إعلان

بابا الفاتيكان.. صاحب "الثورة" في تاريخ الكنيسة -(بروفايل)

07:47 م الخميس 27 أبريل 2017

بابا الفاتيكان البابا فرانسيس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شروق غنيم:

بدا اختلاف بابا الفاتيكان، البابا فرانسيس عن سابقيه منذ أول أيامه بعد تنصيبه بشكل رسمي. وفي حين تتوسع الإجراءات الأمنية في مصر ترقبًا لزيارته، غدًا الجمعة، فإن البابا رفض أن يتجوّل خلال الزيارة بسيارة مُصفحّة، إذ أراد أن يبعث بذلك "إشارة إيجابية"، بحسب تصريحات المتحدث باسم البابا جريج بورك"، كما يقول البابا "سأزور مصر غدًا كحاج للسلام".

 

منذ أول أيام انتخاب البابا حبرًا أعظم؛ في مارس 2013، كسر التقاليد البابوية واتخذ إجراءات لم تحدث في تاريخها؛ وهو ما جعل الصحف الإيطالية تصنفه بأنه متمرد وأنه أحدث "ثورة في تاريخ الكنيسة"، حيث ظهر برداء أبيض بسيط، مُتخليًا عن ارتداء الحِلّة البابوية، كما تخلى عن ارتداء مقتنيات ذهبية، وآثر الفضية، مثل الخاتم الباباوي والساعة، بالإضافة لاحتفاظه بالصليب الحديدي الذي كان يرتديه كرئيس أساقفة ولم يرتد الصليب الذهبي.

1

قائمة "زُهد" البابا كبيرة، إذ أعرض عن المكوث في القصر الرسولي المقابل لساحة القديس بطرس بالفاتيكان، واختار بيتًا صغيرًا اسمه "بيت القديسة مرثا"، بينما يذهب إلى القصر يومي الأحد والأربعاء، لتفقد الحشود المتراصة أمامه، وهو ما يحدث لأول مرة منذ عهد البابا بيوس العاشر، فيما آثر ارتداء حذاء أسود بسيط، بديلًا للأحمر البابوي.

 

2

جرى التقليد داخل الفاتيكان أو كاتدرائية القديس يوحنا اللاتراني، إقامة مراسم الأعياد المختلفة داخلها، وهو ما خرج عنه أيضًا زعيم الكاثوليك الحالي، ورقم 266 على السدة البطرسية للكنيسة الكاثوليكية، إذ على مدار ثلاث سنوات، أحيا تلك المراسم مع أناسٌ مهمشين، إذ قضى طقس خميس العهد العام الماضي، في مركز للاجئين، حيث غسل وقّبل أقدام 12 شخصًا. 

3

كما أحيا مرتين خميس العهد في أحد سجون روما، أحدثها هذا العام، إذ غسل وقبل أقدام 12 شخصًا، مستمدًا ذلك من تعاليم السيد المسيح، لكن ما فعله البابا فرانسيس يُعد لأول مرة في تاريخ الكنيسة، إذ قبّل أقدام سيدات، وهو الطقس الذي اقتصر على الرجال فقط، كما تضمن خلال زيارته لمركز اللاجئين، تقبيل قدم لاجئًا مُسلمًا.

4

نشر السلام هي الرسالة التي يحملها البابا فرانسيس في جولاته المختلفة، عِظاته، وتفقده للمُهمّشين. وفي زيارته لمصر التي تحمل شعار "بابا السلام في مصر السلام"، قال إنه يتمنى "أن تكون بمثابة عناق تعزية وتشجيع لجميع مسيحيي الشرق الأوسط"، وذلك بعد أحداث إرهابية قد استهدفت مسيحيي مصر، وأضاف في رسالته "إن عالمنا، الممزق من العنف الأعمى – الذي ضرب أيضا قلب وطنكم العزيز – يحتاج للسلام، ‏وللمحبة، وللرحمة".

5

فيديو قد يعجبك: