إعلان

في ذكرى "جهاز الكفتة".. ناسا تكتشف 7 كواكب شبيهة بالأرض

11:34 ص الخميس 23 فبراير 2017

0

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:
 
منذ ساعات قليلة أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، في مؤتمر صحفي، عن اكتشاف سبعة كواكب شبيهه بالأرض تدور حول نجم. وفيما يفتح الاستكشاف أفاقا جديدة للسفر عبر الفضاء، تمر 3 أعوام على مؤتمر نظمته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، للإعلان عن اختراع جهاز ين "سي فاست" و"أي فاست" لعلاج فيروس سي والإيدز، ورغم الآمال التي صدّرها مخترع الجهاز، اللواء إبراهيم عبد العاطي، غير أن المشروع لم يحقق ما وعد به المصريين من القضاء على المرضين.

39 سنة ضوئية هي المسافة التي يبعدها النجم المُكتَشف حديثا عن الأرض، حسبما قالت وكالة الفضاء. وتعتبر تلك المسافة قريبة نسبيا إذا ما قورنت بأجسام أخرى. وعموما يهتم عالمو الفضاء في السنوات الأخيرة باكتشاف كواكب قد تكون صالحة للحياة، إذ أعلنت ناسا في مايو الماضي عن اكتشاف 1284 كوكب خارج النظام الشمسي، بينهم 9 قد يكونوا صالحين للعيش.

بعد إعلان الهيئة الهندسية المصرية عن الجهاز في 23 فبراير 2014، أحدثت التصريحات ضجة هائلة، بينما قال اللواء عبد العاطي إن العلاج به سيبدأ في يونيو من نفس العام، ثم تم تأجيل العمل به إلى آخر 2014، لكن المدة انتهت دون أن يتم علاج أحد.

"باخد الإيدز من المريض وأغذي الجهاز بيه وأديهوله صباع كفتة يتغذى بيه".. كانت تلك جملة صاحب الجهاز في المؤتمر، ما جعل الاختراع والعلاج مثارا لسخرية البعض وغضب آخرين في الأوساط العلمية، إذ قال عنه الدكتور عصام حجي، عالم الفلك بوكالة ناسا، إنه ليس له أساس علمي ويسيء لسمعة مصر.

لم تقف أزمات الجهاز الذي عُرف فيما بعد باسم "اختراع الكفتة" عند ذلك الحد، إذ تصاعدت السجالات العلمية بين مؤيديه والمعارضين، حتى قام أحد أعضاء نقابة الأطباء بتقديم شكوى ضد تسعة من المشاركين في المشروع، ومنهم الطبيب أحمد مؤنس، الذي اُحيل للجنة التأديبية مع 3 آخرين، في يوليو الماضي، بسبب الترويج للجهاز.

 ربما انتظر أكثر من 7 مليون مصري -بحسب تصريح لوزير الصحة السابق عادل عدوي- مُصاب بالتهاب الكبد الوبائي، نتائج سحرية للجهاز، غير أن اختفاء المشروع قضى على أي أمل لهم، وفي الوقت الذي اكتشف فيه علماء ناسا 4000 كوكب منذ 2009، مازال جهاز العلاج لغزا، غير معلوم التصنيع ولا مدى الفعالية.

فيديو قد يعجبك: