إعلان

بالفيديو: أم طارق وابنها ينتقدون حال دراما رمضان في 8 دقائق

11:35 م الخميس 21 يوليه 2016

بكري خالد

كتبت- يسرا سلامة:

في الوقت الذي تنتهي فيه الأعمال الدرامية بحلقاتها الأخيرة في شهر رمضان، كان "بكري خالد"، ممثل وأحد الشباب العاملين في مجال الإعلام، قد تلقى اتصالا من صديقة ورئيسة لشركة انتاج من أجل عرض فكرة حلقة صغيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تبرز فيها ما صدر من تقارير المشاهدة الإعلامية عن أبرز نتائج المشاهدة ونسبتها والأكثر رواجا، بالإيجاب والسلب في دراما رمضان.

ما بدا في التقرير الذي تنتجه شركة "digital media science" بشكل إحصائيات عن أفضل الأعمال الدرامية وأيضا الإعلانات، والأكثر جدالا بهم، أظهره فيديو "أوسكار أم طارق" في شكل طريف لمدة لا تتجاوز الثماني دقائق، إذ تقول رانيا زهران مؤسس شركة "Paratales" للإنتاج الإعلامي المنفذة للفيديو لـ"مصراوي" إن فكرة الحلقة هى تقديم الأوسكار على دراما رمضان بشكل طريف.

"أوسكار أم طارق" يعتمد بشكل أساسي على الطُرفة والتمثيل أيضا، يقول "بكري خالد"، والذي جسد شخصية طارق" الذي ينتقد الأعمال الرمضانية إن الفيديو يبرز أكثر الأعمال والمشاهد جدلا، مثلا مسلسل الأسطورة وقصة الحب بين عمرو يوسف وأمينة خليل في مسلسل "جراند أوتيل"، وعدد من الإعلانات مثل إعلان مجدي يعقوب، كما يظهر في الفيديو الممثلة "سهام عبد السلام"، التي تؤدي شخصية والدة "طارق"، التي تتدخل أيضا بشكل ساخر في التعليق على الأعمال الرمضانية.

اعتمد الفيديو في جوائز الأوسكار الافتراضية على إحصائيات وأيضا على ما ورد في عالم السوشيال ميديا، فيما تذكر رانيا أن البرنامج جاءت فكرته في الأسبوع الأول من رمضان، أن يتم السخرية من الأشياء غير المنطقية في عدد من مسلسلات رمضان، وعقب مرور ثلاث أسابيع نظرا لانشغال أفراد العمل، قرروا أن يكون البرنامج حلقة واحدة فقط عن نتائج أعمال رمضان في نهاية الشهر.

"الفكرة اتقالت والاسكريبت اتكتب.. صورنا تاني يوم في بيت رانيا".. يقول "بكري" إن التنفيذ كان سريعا، غير مكلفا، معتمدا على أدوات شركة الإنتاج، فيما تحدث في الفيديو عن عدد من اللقطات مثل تقديم الفنان يوسف الشريف للمكرونة البشاميل في مسلسل "القيصر"، وموت "ناصر الرفاعي" وشجاره مع "النمر" بمسلسل "الأسطورة"، وعن الأداء المبالغ فيه من الممثلة نيلي كريم بـ"سقوط حر".

أكثر ما طمئن الشاب هو التعليقات الإيجابية التي وردت من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن الفيديو، التي جاءت بالترحاب من الفيديو، بالإضافة إلى عدم مقارنة الفديو بأعمال أخرى تنتقد مسلسلات رمضان مثل "ساليزون"، يقول بكري "شكل التقديم كان مختلف وجديد"، وتعليقات تنتقد الفيديو عن السرعة أحيانا في الحديث ثم لقطات المسلسل.

اقتناعها بالدور ثم النص المكتوب، شجع الممثلة "سهام عبد السلام" أن تؤدي شخصية "أم طارق"، تتدخل بشكل كوميدي معلقة على ما يقدمه من معلومات حول مسلسلات رمضان، تذكر "سهام" والطبيبة بالأساس، وكذلك الناقدة السينمائية أن "أوسكار أم طارق" هو أحد أشكال النقد الموجه من قبل الجمهور إلى صناع الأعمال الرمضانية، لكنه بشكل طريف وكوميدي، وأيضا دون إبتزال ومقبول، كما أشادت خريجة مركز الإبداع الفني بالنص المكتوب للفيديو القصير، متنمية أن تستمر الفكرة كبرنامج في المستقبل.

يتمنى بكري أن يخرج البرنامج في مواسم لأفلام ولمواسم درامية أخرى للتعليق عليها، فيما يتمنى أيضا بتقديم عدد من الفيديوهات الطريفة عن الشباب، يذكر أن "أوسكار أم طارق" من الممكن أن يكون برنامجا مستقلا على التلفزيون، لكنه يحتاج إلى أن يُطور بشكل كامل ليناسب جمهور التلفزيون العريض عن فئة الشباب على السوشيال ميديا.

فيديو قد يعجبك: