s

بالفيديو - 12 رسالة من السيسي للشباب في حواره

11:00 م الجمعة 03 يونيو 2016
بالفيديو - 12 رسالة من السيسي للشباب في حواره

12 رسالة من السيسي للشباب في حواره

كتبت - يسرا سلامة: 

رسائل عديدة وجها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الشباب، خلال لقاءه مع الإعلامي أسامة كمال، والمُذاع عبر عدة قنوات فضائية بمناسبة مرور عامين على توليه حكم مصر، 60% من تعداد سكان مصر، وأيضا من كان ولا يزال لهم عام 2016، بحسب الرئيس السيسي في خطابه في العاشر من يناير الماضي في يوم الشباب المصري.

في مدة تتجاوز العشرين دقيقة من إجمالي الحوار الذي وصل إلى ساعتين، تحدث الرئيس للشباب في أكثر من موطن، "مصراوي" يرصد في هذا التقرير أهم رسائل السيسي للشباب المصري:

1- "شباب مصر بخير أوي"

محاور الرئيس أسامة كمال قال بسؤاله "الشباب مشكلة والحوار معه مشكلة، وأشعر إنهم من كوكب تاني، ولغتنا لازالت اللغة القديمة"، ورفض الرئيس هذا قائلا "أنا مش موافق أن شباب مصر مختلفين ومن كوكب تاني.. شباب مصر بخير وواعي أوي وفاهم أوي، إحنا بنتكلم على 60 مليون مش ألف ولا اتنين.. شبابنا بخير أوي بس هو عايز فرصة كمان، مش عمل بس لكن حوار ونقاش".

2- "إخفاق الحوار مع الشباب"

ورغم تقدير الرئيس للشباب المصري، إلا أن السيسي اعترف خلال الحوار إخفاق مؤسسة الرئاسة في التعامل والحوار مع الشباب قائلا "نحن لم نجد إلى الآن أن نوجد صيغ وآليات تحقق لنا الحوار مع الشباب.. من حقهم يسمعونا ونسمعهم، لكن لازم نتفق أنتوا أمل مصر".

3- "محدش يزعل من ولاده"

صمت قليل وابتسامة، عبر بها الرئيس السيسي ردا على سؤال "بتزعل من الشباب امتى يا سيادة الرئيس؟"، قائلا "محدش بيزعل من ولاده، لو عرف هيقف جنبي، حقه إنه يعرف.. متنساش إن احنا حبينا ننجح التجربة بتاعتنا ومنتدخلش فيها".

4- إعلام الشباب من غير قيادة

لم يغفل الرئيس عند حديثه عن الشباب الحديث عن وسائل التواصل الاجتماعي، المتنفس للشباب للتعبير عن الرأي، قائلا "لازم نعترف إننا احترمنا الدستور ومنظمناش الإعلام وسبناه من غير قيادة، مفيش دولة في العامل كدة، لكن إحنا حبينا ننجح تجربتنا، عشان يحقق الدور الأمثل ليه".

5- مبادرة "تمكين الشباب"

وتحدث الرئيس عن مبادرة الرئاسة المصرية لتمكين الشباب وتدريب عدد من الشباب المصري، قائلا إن الرئاسة دربت 500 شاب بعد 5 شهور من تولي الرئيس السياسية، وتجهيز عدد من الشباب للقيادة ومعرفة إشكاليات الدولة "إحنا بنقدم لهم مصر"، وردا على سؤال إنهم النخبة، قال السيسي "إحنا فتجنا الباب لكل الناس، ووصل الأمر للمقابلات الشخصية، ووصل عددهم 2000 شاب، ومنهم من سيدخل الحكومة والبرلمان، ومنهم من في الحكومة بالفعل، وهل أداؤه دلوقتي زي بعد 8 شهور، وأداؤه مع الحكومة والوزراء والبرلمان ومعايا أنا شخصيا خلال سنتين 3".

6- الانتخابات المحلية:

وعن الانتخابات المحلية، دعا السيسي الشباب تقديم "النجباء الأفاضل" لكي يتبؤا هه الأماكن، والتي تصل من 35 إلى 50 ألف مقعد بالمحليات".

7- حبوا البلد مش لدرجة تدميرها

وجه السيسي في الحوار كلمة للشباب، مؤكدا أن شباب مصر يحبها بالفعل، وردا على سؤال "كل واحد بيحب مصر بطريقته" قال الرئيس "مش لدرجة تدميرها"، وردا على "طيش الشباب.. يخرج لفظ أو وقفة" رد الرئيس "أقول لكل حد يسمعني إنه يحدد الأولويات".

8- "هل حد بيتمنع رأيه؟"

وقال الرئيس "هل هناك أي أحد يٌمنع رأيه؟"، حيث قال الرئيس السيسي إنه لا منع لمن يتكلم عن رأيه، وردا على تلميح كمال "قيل لما نزلوا مظاهرات.." رد الرئيس "هناك صيغة.. إحنا بنتكلم على دولة بمؤسسات، لو عايز تعمل مظاهرة حقك مفيش طلام، لكن خدها بالإجراء القانوني..ده مش لصالحنا".

9- "عفو رابع في الطريق"

وردا على سؤال مراعاة الشباب المسجون، قال الرئيس السيسي إنه شعر في الفترة الماضية إن الحديث عن الشباب المسجون هناك أعداد ضخمة جدا في السجون، ليقول الرئيس "كلام مسؤول.. 90% من الموجودين في السجن جنائي، أحكام قضائية لجنائيين، يعني حد عمل سرقة أو كدة.."، مضيفا إنه سينظر في العفو الرابع "بننظر دايما,, نظرت 3 مرات وخرجنا والرابعة جاية".

10- صورة مصر مننا

وأكد الرئيس خلال الحوار إن صورة العالم يراها لمصر من خلال الشباب، قائلا "صدقوني صورة مصر مننا، سواء من الإعلام المسموع أو المقروء، أو من مواقع التواصل الإجتماعي"، مضيفا "الناس بتشوف هى دي مصر، وإحنا مش عايزين نأذي نفسينا أبدا".

11- "وعينا زاد أوي"

وعن الشباب ومواقع التواصل الاجتماعي أيضا أنه المنفذ الموجود للشباب، قال الرئيس السيسي "لما حذرت من المواقع محذرتش من شباب مصر.. قلت إنت مش شايف مين ورا المواقع، ودوره إيه، وبالتالي خليك حذر بما يتم طرحه على الشبكة، وعينا زاد كشباب نتيجة قدرتهم على التمييز، وبقول اتعملت جهود كبيرة جدا لتحريك الناس لكن ما اتحركتش".

12- الأولتراس.. "عايزك تعمل نموذج"

كما وجه الرئيس رسالة إلى الأولتراس المصري من مشجعي كرة القدم، "بقول للأولتراس عايزك تعمل نموذج.. للعالم كله يشوفه، هو اللي ينظم ويورينا أن شباب مصر لما نحمله المسؤولية هيعمل إيه"، ورفض الرئيس مبادرة المحاور أن يؤمن الألتراس المباريات "قائلا لأ"، وأردف "ينسق مع وزير الشباب والرياضة، إحنا عندنا كفاءات في الرياضة عايزها تظهر".

إعلان

إعلان

إعلان