إعلان

3 روايات لـcnn عن الطائرة.. وخبير: هذه حقيقة التسجيل الصوتي

09:38 م الأحد 22 مايو 2016

مصر للطيران

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - يسرا سلامة:

"تعتمد مصر بشكل كبير على قطاع السياحة، وعقب حادث الطائرة "MS804"، الأمور في مصر تسير إلى الأسوأ".. كلمة وردت بتقرير باللغة الإنجليزية لقناة سي إن إن، عن تغطيتها لحادث الطائرة المصرية المنكوبة، والتي اختفت عقب خروجها من مطار شارل ديجول الفرنسي في حوالي الثانية والنصف في الساعات الأولى من صباح الخميس، وكان من المقرر وصولها إلى القاهرة في الساعة 03:15.

على مدار أربعة أيام منذ وقوع الحادث، كان موقع القناة الاخبارية الأمريكية "سي ان ان" مثيرا للجدل في تغطية الحادث، حيث نقل عدة روايات عن الطائرة المصرية، كانت أيضا مثار للجدل بين مسؤولين مصريين، وقانونيين، يرصده "مصراوي" في هذا التقرير.

-رواية وثيقة الدخان:

ففي 20 مايو، نشرت CNN وثيقة تكشف رصد إنذار بالدخان على متن رحلة طائرة مصر للطيران رقم "MS804" في الدقائق الأخيرة التي سبقت اختفاء الطائرة من على شاشات الرادار، فجر الخميس، وقالت إنها حصلت على الوثيقة من مصدر مصري،وهي عبارة عن صورة من شاشة نظام الاتصالات وتوصيل البيانات بين الطائرات والمراكز الأرضية (ACARS).

 

وتظهر الوثيقة عن وجود إنذار بالدخان في الساعة 02:26 بتوقيت القاهرة، وإنذار آخر بعدها بدقيقة، وجاءت تلك التحذيرات قبل حوالي 4 دقائق من اختفاء الطائرة من على شاشات الرادار.

1 
- رواية انتحار قائد الطائرة المصرية:

وفي الجمعة الماضية أيضا، نقلت شبكة الأخبار إيحاءً بأن قائد الطائرة المصرية قد انتحر، وهو ما انتقدته وزارة الخارجية المصرية في بيان لها، إذ أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن إعطاء "سى إن إن" إيحاءات بأن قائد الطائرة المصرية انتحر، في وقت لا تزال فيه أسر الضحايا في حالة حداد أمر لا يبعث على الاحترام.

2 

-رواية "التسجيل الصوتي":

بالأمس نشرت "سي إن إن" أيضا تسجيلا صوتيا نسبته لقائد الطائرة المصرية ومركز مراقبة في سويسرا، وحسب المقطع الصوتي، فإن قائد الطائرة أشار إلى بيانات الرحلة، فيما أكد المتواجد ببرج المراقبة على صحة تلك البيانات التي ظهرت أمامه على شاشة الرادار، ولم يوجد في التسجيل أي إشارة لرسالة استغاثة.


خبير طيران: التسجيل الصوتي لقائد الطيارة "دوري" ولا يفيد بشئ

وقال رئيس شركة المطارات السابق اللواء الطيار جاد الكريم إن أي قائد للطيارة يرسل برسالة بشكل دوري إلى كل برج مراقبة يوجد في المجال الجوي الذي يحلق فوقه.

وأضاف في تصريحه لـ"مصراوي"، اليوم الأحد، أن قائد الطيارة يجب أن يرسل رسالة إلى برج المراقبة مرة عند دخول المجال الجوي، ومرة عن خروجه من نفس المجال، على ترددات مختلفة.

وفسر خبير الطيران التسجيل الصوتي الذي نشرته شبكة "سي إن إن" الإخبارية إنه ربما خرج من مركز المراقبة في سويسرا أو من برج المراقبة بأثينا، الذي حلقت فوقه الطائرة المصرية، مضيفا أن ذلك وفقا لبروتوكول يتبعه الطياريين.

وأكد اللواء أن الاتصال يكون مستمرا بين قائد الطيارة وأبراج المراقبة بتلك الإشارات، وليس معنى إرسالها وجود أزمة أو مشكلة في الطيارة، وإنه أحيانا يكون رسالة شكر من قائد الطائرة إلى برج المراقبة عند خروجه من المجال الجوي، بعد المرور فوق هذا المجال.

واستبعد خبير الطيران أن يكون هذا التسجيل الصوتي من داخل الصندوق الأسود، إذ إنه لم يتم الإعلان حتى الآن عن العثور عليه من الجانب الفرنسي أو المصري.

وعن رواية الدخان الذي خرجت من الطائرة التي نقلتها أيضا شبكة سي إن أن، يقول جاد الكريم إن خروج الدخان ليس دليلا قاطعا على وجود انفجار أو قنبلة، ولا أيضا دليلا قاطعا على وجود عطل فني، وإن كلا الاحتمالين لهما صحتهما، مضيفا أن ذلك لان يُعرف إلا بظهور الصندوق الأسود للطائرة، وهو أيضا سيوضح حقيقة سيناريو دوران الطائرة لتفادي مناورة عسكرية، والتي نقلته بعض الروايات.

3

قانوني: نهدف لإغلاق مكتب cnn بالقاهرة

عن تلك الروايات، اتخذ المحامي المصري سمير صبري خطوة قانونية بتقديم بلاغ إلى النائب العام ضد القناة، والذي حصل "مصراوي" على نسخة منه، قائلا في عريضة الدعوة إن القناة تميل تقاريرها لتحميل مصر اللوم والمسؤولية عن حادث سقوط الطائرة، وأن القناة تنفذ "أجندة خاصة لتدمير مصر"، بحسب البلاغ، مضيفا أن القناة على الجانب الآخر لم تشكك في إجراءات الأمن في مطار شارل ديغول الفرنسي مثلما أسرعت في إلقاء اللوم على مصر عقب حادث سقوط الطائرة الروسية.

وفسر صبري لـ"مصرواي" سقف هذا البلاغ، وهو إغلاق مكتب القناة بالقاهرة، وإلغاء ترخيصها في مصر، مضيفا أن المكالمة التي نقلتها القناة عن الطيارة "مصطنعة"، مضيفا أن القناة تحمل مصر المسؤولية، دون الحديث عن حق الضحايا في تعويضات من الجانب الفرنسي، بحسب قوله، وأضاف "الطيارة وقعت والناس ماتت وأي كلام هو بكاء على اللبن المسكوب، لكن هناك حملة إعلامية تتم للهجوم على مصر".

كما تقدم أيضا المحامي طارق محمود من الاسكندرية ببلاغ ضد الشبكة، وحمل البلاغ رقم 2600 لسنة 2016، وذلك لإن القناة تنشر أخبارا كاذبة، من شأنها الإضرار بالمصالح العليا للبلاد وتهديد الأمن القومى المصرى وترويع المواطنين بعد إذاعتها لتقرير كاذب.

4

جدل رسمي وإعلامي :

الروايات التي نقلتها الشبكة الامريكية كانت أيضا مثارا للجدل بين إعلاميين مصريين، مثل لميس الحديدي، قائلا "السي ان ان لديها مصادر "عظمي"، وهذه الرواية العالم كله هيصدقها"، في إشارة لرواية الدخان والحريق الذي نقلته الشبكة، وأضافت خلال الحلقة عبر قناة سي بي سي بالأمس إنه لابد ألا نصدق كل الروايات التي تنقل لنا عن الطائرة المنكوبة.

 

كما هاجم الفنان نبيل الحلفاوي، شبكة الأخبار الأمريكية "CNN"، على خلفية إيحائها بانتحار قائد الطائرة، وكتب على تويتر : @CNN هوه الطيار انتحر ولاّ الحمام طلّع دخان؟ ولا دخل ولع في نفسه في الحمام؟ "إرسوا على حاجة نهزأكم عليها".

الإعلامي أسامة كمال وصف خبر السي ان ان لرصد الدخان من الطائرة في الدقائق الأخيرة قبل سقوط الطائرة إن الخبر من مصدر مصري، وإن هذا المصري "خائن" أعطى الشبكة تلك الوثيقة، بحسب قوله، مضيفا "السي ان ان ظهرت وكل الحبايب ركبوا الموجة".

 

وزير الطيران يهاجم الشبكة:

وهاجم وزير الطيران شريف فتحي شبكة سي ان ان بسبب رواية الانتحار، قائلا إنها تروج للخرافات، مضيفا أن رواية الدخان أيضا لايمكن الجزم بها، وقال في مداخلة هاتفية مع الإعلامي "أحمد موسى" "إحنا مش غلطانيين.. احنا بنتعامل مع الموضوع بشكل محترم، ولازم نحدد خط نمشي عليه وهو عدم التكهنات، وإن هناك من يسعى لتشويه صورة مصر".

وأضاف الوزير في مداخلة أخرى لبرنامج العاصمة، إن الإعلام الغربي يبني كل ما ينشره بخصوص حادث الطائرة على افتراضات، وأن هناك حوادث طيران أخرى لم تشهد تحليلات افتراضية كما شهدنا في هذا الحادث.

 

فيديو قد يعجبك: