إعلان

نيجيريا تسجل أول ولادة ناجحة من بويضة مجمدة بعد عقم 8 سنوات

10:13 ص الأربعاء 06 أبريل 2016

نيجيريا تسجل أول ولادة ناجحة من بويضة مجمدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لاجوس - (أ ش أ):

في حالة هي الأولى من نوعها في غرب إفريقيا، سجلت نيجيريا أول ولادة ناجحة لطفل من بويضة مجمدة لسيدة تبلغ من العمر 44 عاما، عانت من العقم 8 سنوات.

و قد أشرف على عملية ولادة الطفل "تيواتوبى"، الذى يعد الطفل ال 5001 فى العالم، نخبة من المتخصصين في مجال الإخصاب في مركز علاج الخصوبة النيجيري فى "لاجوس"، حيث كانت الأم قد قامت بحفظ بويضتها باستخدام تنقية "التزجيج" لتجميد البويضة.

وصرح الطبيب بقسم الإخصاب بمستشفى "بريدج"، فى لاجوس، الدكتور " إيمانويل أوييى" ، بأن ولادة الطفل "تيواتوبى" فىي 16 فبراير الماضي، يضع نيجيريا بشكل فعال على الخارطة العالمية فيما يتعلق باستخدام تقنيات تجميد البويضات أو ما يعرف بـ"الحفظ بالتبريد"، وهو الجيل الجديد فى التلقيح الصناعي ( أطفال الأنابيب) فى المختبر .. مشيرا إلى أن ولادة " تيواتوبى" جاءت لتكسر احتكارية دول العالم المتقدم فى أوروبا وأمريكا الشمالية لتقنيات حفظ البويضات .

وأوضح "إوييى" أن الأم قد قامت بتجميد البويضة لمدة شهرين، باستخدام تقنية "التزجيج"، حيث يتم استبدال المحتوى المائي فى البويضة عن طريق تطبيق تقنية " التجميد المضاد"، هو ما يمنع تكوين بلورات ثلجية يمكن ان تدمر الخلية ، ليتم إخصاب البويضة و زرعها فى الرحم الأم عن طريق الحقن المجهري فى حال الرغبة فى الإنجاب .

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: