إعلان

مسقط : إعلان القائمة القصيرة للروايات المرشحة لجائزة "البوكر"

01:30 م الثلاثاء 09 فبراير 2016

الروايات المرشحة لجائزة البوكر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مسقط - (د ب أ):

أُعلن اليوم الثلاثاء عن القائمة القصيرة للروايات المرشحة للجائزة العالمية للرواية العربية "بوكر"، وذلك في العاصمة العمانية مسقط .

وضمت القائمة ست روايات : هي رواية المغربي طارق بكاري "نوميديا" الصادرة عن دار الآداب ، ورواية المصري محمد ربيع "عطارد" الصادرة عن دار التنوير، ورواية الفلسطيني محمود شقير "مديح لنساء العائلة" الصادرة عن دار هاشيت أنطوان ، ورواية مواطنه ربعي المدهون "مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة" الصادرة عن "مكتبة كل شيء" ، ورواية السورية شهلا العجيلي "سماء قريبة من بيتنا" عن "منشورات ضفاف سوريا" ورواية اللبناني جورج يرق "حارس الموتى" الصادرة عن منشورات ضفاف لبنان.

وفي المؤتمر الصحفي الذي حضره ياسر سلمان رئيس مجلس الأمناء ، تم الإعلان عن أسماء أعضاء لجنة التحكيم لأول مرة. وضمت اللجنة الإماراتية أمينة ذيبان رئيسة لجنة التحكيم، والشاعر والصحفي المصري سيد محمود، والناقد المغربي منير مويتش، والشاعر اللبناني عبده وازن.

وقال سلمان خلال المؤتمر الصحفي :"روايات القائمة القصيرة لهذا العام متنوعة في مواضيع وتقنياتها وتجليات شخوصها، تجعل من القريب بؤرة مكثفة في تماهيها مع الوضع الإنساني في أطره الاجتماعية والسياسية، وفي البوح عن مكونات النفس البشرية".

وأضاف أن شوطا كبيرا لا يزال أمام الرواية العربية لتقطعه، لكن روايات هذه القائمة تؤشر بتفاؤل متنام أن المسيرة قد انطلقت لتصل إلى قارئ يزداد تفاعلا مع الأدب الروائي العربي عاما بعد عام.

وتحدد يوم الأربعاء 26 أبريل 2016 لإعلان اسم الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية في احتفال سيقام في أبوظبي عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

ويحصل كل من المرشحين الستة في القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار ، كما يحصل الفائز بالجائزة على 50 ألف دولار إضافية.

فيديو قد يعجبك: