إعلان

اسرائيل تعرض ورقة بردى ذكر فيها اسم القدس بالعبرية وتعود الى 700 سنة قبل الميلاد

06:03 ص الخميس 27 أكتوبر 2016

صورة تظهر ورقة بردى تحمل كتابة بالعبرية لاسم القدس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(ايه اف بي)

عرضت اسرائيل أمس الاربعاء ورقة بردى تعود الى القرن السابع قبل الميلاد قالت انها تتضمن اقدم ذكر لاسم القدس بالعبرية في اطار الجدل حول تصويت لجنة التراث العالمي في منظمة اليونسكو.

وقال امير غانور من سلطة الاثار الاسرائيلية خلال عرض الوثيقة على الصحافة "انها بالنسبة للاثار الاسرائيلية اول مرة يرد فيها اسم القدس بالعبرية خارج التوراة".

وبحسب المصدر ذاته يتيح تحليل الكربون ومقارنة الخط على اوان فخارية تاكيد ان ورقة البردى تعود لحوالي 700 سنة قبل الميلاد، وانها اقدم من مخطوطات البحر الميت العائدة للقرن الثاني قبل الميلاد.

وقالت سلطة الاثار الاسرائيلية ان البردى التي عرضت الاربعاء اكتشفت خلال عملية تنقيب وتم الاستحواذ عليها قبل قليل من قيام مهربين من منطقة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة بعرضها للبيع في السوق السوداء العالمية للاثار، بحسب المصدر ذاته.

وتعرضت البردى للنهب من مغارة في منطقة البحر الميت واتاحت مصادرتها بعد "تحقيق طويل" الكشف عن ثلاث شبكات لتهريب الاثار، بحسب المسؤول الاسرائيلي.

ويغطي ورقة البردى البالغ طولها حوالي عشرة سنتمترات كتابة آرامية أو عبرية قديمة واضحة. وهي عبارة عن كشف لجرار من الخمر مرسلة لملك القدس خطها موظف من منطقة اريحا حاليا.

واعتبر غانور ان "للمخطوطة قيمة تجارية كبيرة جدا لكن قيمتها الاثرية اكبر لانها تتعلق بتاريخ الشعب اليهودي، بهذا البلد، ولا سيما بالقدس".

وقال مسؤولون اسرائيليون انه يمكن ان تكون لهذه الورقة اهمية سياسية اذ تخوض اسرائيل حملة ضد قرار تبنته اليونسكو يؤكد عدم وجود اي علاقة تاريخية لليهود بالقدس.

وهدف القرار الذي قدم من سبع دول عربية للدفاع عن التراث الفلسطيني في القدس الشرقية المحتلة منذ 1967.

وقال غانور "كان هناك يهود قبل 2700 في هذه المدينة".

اما الظهور المفاجىء الاربعاء لهذه الورقة التي استحوذت السلطات الاسرائيلية عليها في 2012 فليس سوى من باب الصدفة، وفق غانور الذي قال "كنا نعتزم الاعلان عن هذا الاكتشاف قبل ثمانية اشهر، لكن التحقيق استغرق وقتا طويلا".

ووصفت وزيرة الثقافة الاسرائيلية ميري ريغيف المنتمية الى حزب الليكود اليميني بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في بيان ورقة البردى بانها "اثبات على ان القدس كانت وستبقى دائما العاصمة الابدية للشعب اليهودي".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: