إعلان

"الطريق إلى رابعة".. فيلم جديد يوثّق فترة اعتصام الإخوان في الميدان الشهير

12:23 م الإثنين 10 أغسطس 2015

القاهرة- (مصراوي):

ضمن سلسلة الأفلام الاستقصائية "وثائقيات"، تبث قناة "سكاي نيوز عربية" وثائقياً جديداً بعنوان "الطريق إلى رابعة"، يُعرض يوم الأربعاء الموافق 12 أغسطس في الساعة العاشرة مساءً بتوقيت أبو ظبي.

يعرض الفيلم الأحداث التي جرت خلال فترة اعتصام الإخوان المسلمين والمتعاطفين معهم في ميدان "رابعة العدوية" بالقاهرة، وهي فترة امتدت زمنياً من 28 يونيو وحتى 14 أغسطس2013 ، وانتهت بفض الاعتصام بعد أن رفض قادة الإخوان الوصول إلى تسوية مع الحكومة الانتقالية في مصر.

ويتناول الوثائقي، المتوقع أن يثير ضجة في الأوساط الإعلامية المصرية، نظراً لحساسية القضية التي يناقشها، الخطاب الديني الاستشهادي الذي سيطر على وجدان المعتصمين، ويقدم للمشاهد تحليلاً لخطاب كان يحشد ويعبئ في اتجاه انتحاري، مستتراً وراء عباءة دينية جهادية.

تدور أحداث الفيلم من خلال معايشة الكاميرا للمعتصمين في ميدان رابعة، ويرصد ردود أفعال أولئك الذين عاشوا بإخلاص ما زرعه في أذهانهم قادة الجماعة المتشددين، من أنهم يعيشون داخل حدود الدولة الإسلامية، وهي ميدان رابعة العدوية، وأن خارج هذه الدولة (رابعة) يتربص بهم أعداء الإسلام.

ويستعرض الفيلم كل ما يُقال على منصة رابعة، وما يُلقى عليها من خطابات انفعالية كانت السبب، في نهاية المطاف، في ارتفاع عدد ضحايا ومصابي عملية فض الاعتصام.

يُقدم الوثائقي خطاب التيارات المختلفة التي قدمت نفسها من على منصة رابعة، تبريراً لمواقفها وتوزيعاً للأدوار بينها.

وسعى صنّاع الفيلم إلى التزام الموضوعية والحيادية الكاملة في عرض جميع الآراء، بحيث يصبح الفيلم عرضاً دقيقاً وتحليلياً لخطاب ميدان "رابعة العدوية" في ذاته ويحلله من الداخل.

يذكر أن أفلام سلسلة "وثائقيات" الاستقصائية كانت قد بدأت مع وثائقي "كشف المستور-الزواج في زمن الحرب"، الذي سلط الضوء على معاناة اللاجئات السوريات، وجاء الفيلم الثاني بعنوان "قوارب الموت.. حلم الهجرة وكابوس التهريب". فيما عرض الفيلم الثالث للإسلام الوسطي من خلال مؤسسة الأزهر وكان تحت عنوان "الجامع الأزهر.. مواطن وإمام وسلطان".

فيديو قد يعجبك: