إعلان

كيف تجنب حيوانك الأليف "الحر الشديد"؟

10:40 م الأربعاء 27 مايو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد نبيل ومحمد عبده:

"ارحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء"، بهذا الحديث البخاري الذي يوضح مدي الاحساس بالرحمة لجميع المخلوقات الحية، فأن الحيوانات البرية والطيور لديها المقدرة للتأقلم مع التغيرات المناخية بصور مختلفة كالبيات الشتوي والهجرة الموسمية للحيوانات والطيور، بينما البعض الآخر قد لا تحالفه الفرصة لذلك لأسباب عديدة وبالتالي قد يهدد بالانقراض أو ينقرض بشكل مأساوي، في حين أن طيور وحيوانات المزارع تعتمد اعتماد كلي على ما يقدمه لها البشر من مأوى ورعاية.

أى أن تأثير التقلبات الجوية على الحيوانات لا تختلف عن تأثيرها على الإنسان فكل منهما يتأثر بصورة أو بأخرى، بل أن تأثيرها على الحيوان يكون بصورة أقسى وأشد، حيث أن معظم الحيوانات لا يمكنها تلاشي التغيرات المناخية المختلفة، كما هو الحال مع الإنسان الذي يستطيع التكيف مع المتغيرات المناخية و الظروف البيئة المحيطة به بوسائل شتى.

كما أن درجة الحرارة اليوم قد تصل الى 50 درجة وعلى كل مربي الحيوانات الاليفة ( كلاب - قطط - طيور ) أحذر درجة الحرارة فأنها تؤدى الى الاحتباس الحراري وتصل الى الموت المفاجئ لحيوانك الأليف لذلك حاول تتجنب ارتفاع درجات الحراره بعمل الاتى :

اولًا : حافظ على استحمام حيوانك الاليف بمياه باردة خصوصا الكلاب اذا كان مكانها خارج المنزل ( سطح منزل او حديقة او شرفة منزل ) قم بتركيز المياه على الفخذين من الداخل لانها اكثر المناطق تركيزًا للحرارة ثم قم بتجفيف الكلب جيدًا بعد ذلك.

ثانيًا : فى مثل هذه الاجواء يجب الا تطعم حيوانك الاليف اى نوع من انواع الطعام عدا ( الجبن - الزبادي - اللبن ) مع مراعاه تواجد الماء امامه باستمرار.

ثالثًا : حاول قدر المستطاع توفير مكان لحيوانك الاليف بعيدًا عن اشعة الشمس المباشرة لحمايته من ارتفاع درجة حرارته وعند الشعور بارتفاع شديد فى درجة حرارة حيوانك الاليف قم بأعطاءه اى نوع مع الادوية خافضة الحرارة كما ان الحرارة العالية تؤثر تأثيرا ضارا على الخصوبة والوظائف التناسلية للحيوان.

رابعًا : لا تصطحب حيوانك الاليف خارج المنزل فى مثل هذه الاوقات الحارة لانه عرضه للإصابة بضربة الحرارة اكثر من الانسان لانه يتعرق من مناطق محددة من جسمه.

فى مشهد يدل على الرحمة تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" صور لفكهاني و هو يضع فوطة مبلله على ظهر حصانه لكى تحميه من درجة الحراره المرتفعة.

Untitled-1

فيديو قد يعجبك: