إعلان

قصة الدكتور "مغاوري".. من اليمن إلى مصر 54 سنة بلا عمل

11:36 ص الإثنين 25 مايو 2015

محمد المغاوري

كتبت - يسرا سلامة:

لم تكتب له الغربة، أكثر من عشرين عاما عمل فيهم "محمد المغاوري" طبيبا للعيون في بلدته بنها التابعة لمحافظة القليوبية، وعشرين عاما آخرين قطع فيهم درب دراسة الطب، امكانات قليلة، وأحلام كبيرة، ومسؤلية أكبر على كاهل الطبيب الأب لثلاثة أولاد، كتبت عليه البحث عن عمل بالخارج، ليسافر إلى اليمن، التي تصير بعد ذهابه أرضا للصراعات.

هجرة مع الأسرة، عمل بإحدى الشركات الخاصة باليمن، بضع سنوات يمكث فيها الرجل بالبلدة، ترك عمله بالدرجة الثانية كطبيب متخصص ببلدته، وحتى بداية الاحتجاجات هناك، يذهب ويعود إلى وطنه، يحصل على اجازة مؤقتة من عمله بمديرية الصحة بالقليوبية، أيام وراء أيام حتى يشتعل الوضع في صنعاء، وتصير عودة "المغاوري" وعائلته بلا عودة، ليفاجأ الطبيب بوقفه عن عمله من المديرية "من غير سبب انا دلوقتي من غير أي شغل".

أفلت الطبيب الخمسيني من نار عاصفة الحزم في اليمن، ولم ينجُ من نيران روتين الأوراق الرسمية بمصر، بعدما علم من يوم عودته بوقفه نهائيا لانقطاعه عن العمل، لم تكن تلك الأزمة التي تواجه الطبيب، والتي تتوافق مع قانون العاملين في الدولة، لكنه أطرق كل الأبواب، من مديرية الصحة وإلى أبواب وزارة الصحة المصرية، لم يحصل على إجابة واحدة كيف يحصل على عمل يطعم به أسرته "جربت ألف في الشوارع، ولا أروح سيناء ولا أي منطقة نائية اشتغل فيها عشان اصرف على ولادي، محدش عايز يقولي ارجع إزاي شغلي؟".

1

كعب دائر على أبواب الموظفين، لم يحصل منهم الطبيب على إجابة شافية لطلبه، نصحه البعض بطرق باب المحاكم، والتحمل الطريق الطويل في دروب القضاء الإداري، ورجح له بعض المحامين خسارته للقضية بعدما انقطع عن العمل، لكنه يأمل أن تصل استغاثته لأي مسؤول، "نفسي أنفع بلدي بخبرتي، واعرف أصرف على ولادي، انا فاضلي 6 سنين وابقى على المعاش"، خاصة أنه لا يملك عيادة خاصة، أو مقومات لإنشاء واحدة.

2

بجانب أزمته في الوظيفة، يواجه "المغاوري" أزمة أخرى، ابنته "منة" في الثانوية العامة تواجه شبح عودتها للسنة النهائية في الثانوية العامة، يقول الأب إنه تواصل مع كل المسؤولين في وزارة التربية والتعليم، ليجد التسويف والتأجيل ومؤخرا عدم الحل، الفتاة من المفترض أن يتم امتحانها وفقا للمناهج في اليمن، وبعد عودتها إلى مصر، تواصل الأب مع السفارة ومع وزارة التعليم، قائلا "مشكلة البنت زي ما هي والبنت هتعيد السنة مع قرب الامتحانات".
"سنبحث في الشكوى".. هكذا قال مدير مديرية شئون الصحة بالقليوبية محمد لاشين، مضيفا لـ"مصراوي" أن المديرية لا تتخذ إجراءات ثابتة حيال أي مشكلات إدارية، مضيفا أن الحل يختلف من حالة لأخرى، بحسب مدة الاجازة.

3

فيديو قد يعجبك: