إعلان

بوابة الإسكندرية.. من الفراعنة لـ"المجاري".. وأستاذ تاريخ: "تغيير قبيح"

08:58 م الأربعاء 04 مارس 2015

بوابة الإسكندرية.. من الفراعنة لـ"المجاري"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - يسرا سلامة:

بوابة أثرية تستقبل رواد محافظة الإسكندرية، منذ خمسة عشر عاما استمرت البوابة تعبر عن شكل المحافظة، حتى تم تغيرها منذ بضعة أيام إلى شكل حديدي، أثار جدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

"البوابة بقت ماسورة صرف صحي".. هكذا علق "حسين مصطفى" عبر موقع تويتر على تغير شكل البوابة، بينما سخر مجدي كامل قائلا :" تصميم بوابة الاسكندرية القديمة كان مستوحي من تصميمات العصر الروماني ، أما التصميم الجديد فمستوحي من عصر المجاري اللي احنا متهببين فيه دلوقتي"، "بنت مصر" وصفت البوابة الجديدة بأن منظرها "مقزز"، بينما سخر "كريم" من المشهد واصفا إياه بـ"بوابة العجين".

علق "عبد الحليم نور الدين" أستاذ التاريخ بالإسكندرية أن ما حدث للبوابة تغير قبيح جدا، ولا يتناسب مع البوابة القديمة التي كانت تعبر عن العصر الروماني التي كانت الاسكندرية محافظة له.

وأضاف "نور الدين" لـ"مصراوي" أن الشكل الهرمي القديم كان يشبه واجهة المعابد وبعض المنشآت الأساسية، قائلا "حاولت فهم الشكل الجديد لكن لم أفهم عما يعبر"، مشيرا إلى أنه عبر من البوابة الحديثة أكثر من مرة ولم يجد حتى إشارة لأسم محافظة الاسكندرية أعلى البوابة، ويتسأل أستاذ التاريخ "ماذا حدث للذوق العام؟!".

وصرح "علي سيف" المهندس بمجموعة شركات سيف، والمصممة للبوابة القديمة أن الشركة ليس لها علاقة بالتغيير الحديث، ولم يتم التواصل معها بشأن التغيير الجديد، مشيرا إلى أن البوابة القديمة تم إنشائها منذ حوالي 15 عاما، بإشراف من محافظة الاسكندرية.

وأضاف سيف لـ"مصراوي" أن ربما تكون الصيانة المتكررة للبوابة القديمة سبب في تغيرها من قبل المحافظة، والتي تحتاج صيانة ما بين ثلاثة إلى أربعة أشهر، مشيرا إلى أن الشكل الأثري ربما تأثر بالعوادم والأتربة، أو ربما تغييرات أمنية.

وحاول مصراوي التواصل مع محافظة الاسكندرية أو المحافظ هاني المسيري لتفسيير التغير في بوابة محافظة الاسكندرية، ولم يتسن للموقع الحصول على أي رد.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: