إعلان

التركي أورهان باموق يفتتح مهرجان القاهرة الأدبي

11:14 م الجمعة 13 فبراير 2015

أورهان باموق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

يشارك التركي الحائز على نوبل للآداب "أورهان باموق" في افتتاح الدورة الأولى لمهرجان القاهرة الأدبي الذي سيقام في الفترة بين 13 و20 فبراير المقبل تحت شعار "مزج الثقافات وتواصل الأجيال"، وبرعاية إعلامية من "أخبار الأدب".

يهدف مشروع "مهرجان القاهرة الأدبي" إلى تعزيز التواصل بين جمهور الأدب من جهة والكتاب والنقاد من جهة أخرى، كما يهدف لتقوية أواصر التواصل بين الأجيال المختلفة من الكتاب المصريين والعرب، وكذلك لتعزيز التبادل الثقافي بين الأدب العربي وآداب الشعوب الأخرى عبر دعوة عدد من الكتاب من مختلف دول العالم وترجمة أجزاء من أعمالهم إلى العربية وقراءتها بلغتها الأصلية وبالعربية أمام الجمهور.

سيتم تنظيم المهرجان في عدة مواقع بالقاهرة الفاطمية والقاهرة الخديوية تشمل بعض المواقع الثقافية مثل "بيت السحيمي" ومثل "بيت السناري" ومقاهي مثل زهرة البستان.

وقال محمد البعلي مدير "صفصافة للثقافة والنشر" إن صفصافة تقوم بجهد رئيسي في إعداد المهرجان ولكن اللجنة التنظيمية تضم كذلك متطوعين عديدين أدباء وشعراء وصحفيين ذوي معرفة واسعة بالأدب العربي والأدب العالمي ومنظمي فعاليات ثقافية.

وقام منظمو المهرجان بدعوة أدباء من عشر دول على رأسهم التركي الفائز بنوبل "أورهان باموق"، وأدباء من دول عديدة تشمل ألمانيا (كريستوف بيترز) واسبانيا وايرلندا (مايكل اوكونيل) واستونيا (كتالين كالديما) وسلوفاكيا (مونيكا كومبانيكوفا) والتشيك (بيترا هيلوفا) وبولندا (ستانسلاوي ستراسبرجر، اندريزج موسزينسكي)، والمجر (دينيس كروسوفكي).

وسيحرص منظمو المهرجان على أن يكون للادباء المدعوون نصوص مترجمة للعربية لقرائتها خلال فعاليات المهرجان، بحيث يقرأ الأديب النص بلغته ثم تتم قراءة النص مجددا باللغة العربية لضمان تفاعل الجمهور معه.

وتضم اللجنة الاستشارية أ. إبراهيم عبد المجيد وأ. حمدي الجزار والمترجم المخضرم "همفري ديفز"، ومهمت دمرداس (رئيس مهرجان اسطنبول الأدبي) ومايكل مارش (رئيس مهرجان الكتاب بمدينة براغ) وأ.طارق الطاهر رئيس تحرير جريدة "أخبار الأدب".

وقامت اللجنة التنظيمية للمشروع بالتنسيق مع عدد من المؤسسات الثقافية الأجنبية مثل معهد جوته بحيث تقوم كل مؤسسة بدعم مشاركة أديب أو أكثر من جنسية بلدها في المهرجان عبر تغطية تكاليف سفره وإقامته في مصر خلال فترة مشاركته بالمهرجان، كليا او جزئيا.

وتطلب ذلك جهدا تنسيقيا إضافيا من المنظمين ولكن في المقابل يمكن التأكيد أن المنظمين لم يتلقوا أي دعم مالي مباشر من أي جهة أجنبية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: