إعلان

عن "لِسان" جابر نصار.. حُصانك إن صُنته صانك -(بروفايل)

06:36 م السبت 03 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد مهدي:

الصوت ينتج من ذبذبات الغشاء المخاطي المبطن للأحبال الصوتية، وحروف الكلام تعتمد على تحرك اللسان والشفاه والأسنان وتجويف الأنف والبلعوم، وجابر نصار رئيس جامعة القاهرة يمتلك حبلان صوتيان، كما أي إنسان، ولكي يصدر تصريحاته فلابد من اندفاع كمية من الهواء في الرئتين بتأثير انقباض عضلات الصدر والبطن بين الأحبال الصوتية المنقبضة إلى البلعوم مما ينتج منه تذبذب الغشاء المبطن لتلك الأحبال تحت تأثير الضغط المنخفض بينهما في أثناء خروج الهواء فيخرج الصوت، ومع الأصوات تتوالى التصريحات التي دومًا ما تهاجمه، سواءً أكان هو صاحب التصريح، أو كان ضيفًا على قناة تليفزيونية.

النقاب
جابر نصار، الذي تولى منصبه كرئيس لجامعة القاهرة في عام 2013، أصدر قرارا منذ أيام بحظر ارتداء عضوات هيئات التدريس بالجامعة النقاب أثناء إلقاء المحاضرات والسكان للطلاب.

نصار: ٦ عضوات بهيئة تدريس "دار العلوم" خلعوا النقاب أثناء المحاضرات

وأوضح بيان لجامعة القاهرة، أن القرار في إطار الحرص على التواصل مع الطلاب وحسن أداء العملية التعليمية وللمصلحة العامة.

وأثار القرار موجة من الجدل حول أحقية الجامعة في منع الأساتذة من ارتداء النقاب، حيث هاجم القرار عدد من المنتمين للجماعة السلفية من بينهم "أبو يحيى" نجل الداعية السلفي أبو إسحاق الحويني، وياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية.

بالفيديو.. جابر نصار لبرهامي: منع النقاب لصالح جودة التعليم لا يخالف الدين

ويُطبق قرار الجامعة على نحو 10 عضوات من هيئات التدريس بالجامعة-وفق جابر نصار-.

وفي تصريحات صحفية، أكد نصار أن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، يدعم قراره ويؤيده، وهو أعلى سلطة دينية في مصر.

وسبق أن قررت جامعة القاهرة منع دخول المنقبات من الأساتذة والطلبة إلى قاعات المحاضرات في عام 2010.

وخلال تصريحات تلفزيونية، أفاد عبدالمنعم الشحات، القيادي السلفي، أن قرار الجامعة غير مخالف للشرعية الإسلامية.

تفويض الوزير السري
وفي سبتمبر الماضي، لاحت في الأفق أزمة بين نصار ووزير التربية والتعليم العالي الماضي، الدكتور السيد عبدالخالق، بعد أن رفض رئيس جامعة القاهرة حصول الأخير على تفويض بإجراء تحويلات ورقية استثنائية لعدد من طلاب الثانوية العامة.

وكان عبدالخالق قد طالب في اجتماع لمجلس الأعلى للجامعات في 16 أغسطس من العام الحالي، بمنحه تفويض لإجراء تحويلات لطلبة ثانوية عامة بعد استثنائهم من قواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي.

وطبقت عدد من الجامعات قرارات الوزير الخاصة بالاستثناءات من بينهم جامعة عين شمس غير أن نصار تصدى للأمر، حيث صرح في وسائل الإعلام بأن الأمر غير قانوني.

وأشار نصار خلال لقاء تلفزيوني في برنامج "البيت بيتك" بإحدى القنوات الفضائية الخاصة، أن الأزمة تعود إلى رفضه قرار الوزير بتحويل شقيقة مذيعة في "ماسبيرو" من جامعة كفر الشيخ إلى القاهرة.



وأضاف: تعجب الوزير أثناء اجتماع  المجلس الأعلى للجامعات من رفض رئيس جامعة لقرار من الوزارة، وبعد أن واجهته طرح منحه التفويض الخاص بالاستثناءات.

وأثير الجدل حول قرار وزارة التعليم العالي، وأُعتبر مخالفا للدستور، حتى أصدر المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء السابق، قرارًا بتجميد التفويض الممنوح لـ "عبدالخالق".

المدينة الجامعية
المدينة الجامعة لها نصيب من قرارات وتصريحات "نصار" حيث قرر في سبتمبر 2014 إخضاع المتقدمين للمدينة الجامعية بإجراء تحليل مخدرات، وتقديم الحالة الجنائية مع أوراق التقدم.

وكما أشار "نصار" فإنه لن يتم الموافقة على وجود طلاب تتعاطى المخدرات في المدينة الجامعية، فضلا عن فصلهم في حالة التظاهر.

وقبل بدء الدراسة هذا العام، أكد رئيس جامعة القاهرة، أنه الطلبة والموظفين المتعاطين للمخدرات لا مكان لهم في المدينة الجامعة.

نصار: إجراء تحاليل للطلاب قبل التسكين في المدينة الجامعية

وحاول موظف مفصول من الجامعة، إحراق نفسه داخل الحرم الجامعي بعد فصله بتهمة ثبوت تعاطيه المخدرات.

وقال نصار إنه عرض على من تم إثبات تعاطيهم للمخدرات العلاج على نفقة الجامعة بشكل سري لكنهم رفضوا.

ملفات مرضى السرطان
حملتّ الدكتور غادة شريف، رئيس قسم الإحصاء الطبي بمعهد القومي للأورام، "نصار" بمسؤوليته عن اختفاء أكثر من ألف ملف خاص بمرضى السرطان من المعهد.

كانت غادة قد تقدمت ببلاغ للنائب العام برقم 12156 تفيد باختفاء أكثر من 1000 ملف لمرضى السرطان، بعد إجراء جرد لملفات المرضى داخل المستشفى.

وقالت رئيس قسم الإحصاء الطبي بمعهد القومي للأورام، في بلاغها، أن الأمر يمثل تهديدا للأمن القومي وإهداء للمال العام، واستغلال المعلومات الطبية بهم من قِبل مجهولين.

وأحالت النيابة العامة البلاغ المقدم منها لنيابة السيدة زينب للتحقيق العاجل، وأمرت بفتح تحقيق قضائي للوقوف على ملابسات الواقعة.

سيرة "نصار"
جابر نصار، من مواليد 18 يناير 1962، خرج من جامعة القاهرة 1984 بعد حصوله على ليسانس الحقوق.

وتولى منصبه الحالي في أغسطس 2013، خلفا للدكتور حسام كامل، بعد حصوله على 74 صوتا من أصل 148 عضوا من أعضاء المجمع الانتخابي بجامعة القاهرة.

وعمل نصار قبل رئاسة الجامعة كأستاذ للقانون الدستوري بكلية حقوق القاهرة، وكان عضوا بلجنة المائة لوضع دستور 2012 قبل أن ينسحب منها، وعضوا بلجنة الخمسين للتعديلات الدستورية 2013 ومقرر عام لها.

وشغل "نصار" منصب عضو بالمجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، ووكيل لكلية الحقوق بجامعة القاهرة، ومستشار قانوني للجامعة، ومديرا لمركز دراسات حقوق الإنسان "القاهرة"، ومديرا للمركز الدولي للتدريب والتنمية.

فيديو قد يعجبك: