إعلان

"احكي يا تاريخ".. أحداث مصر "برة الصندوق"

08:05 م الخميس 18 ديسمبر 2014

إحكي يا تاريخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-دعاء الفولي:

يُشرح التاريخ في المدارس والجامعات، يلقيه المدرسون على عقول الطلاب، تنتهي الفترة الدراسية وينسى الكثيرون ما قيل، من هنا بدأت الفكرة؛ أن يُعاد تدريس التاريخ لكن ليس بداخل الأماكن المغلقة؛ بل على الأرض التي وقعت بها الأحداث، من خلال مجموعة من الورش، تُسمى "إحكي يا تاريخ".

ظهرت الفكرة عندما كانت الباحثة علياء مسلم، تعمل على رسالة الدكتوراه، والتي تقوم على رصد فترة الخمسينات والستينات من خلال حياة الناس العادية، والذين ساهموا في المشروعات المختلفة، بداية من السد والعالي، مرورًا بالمقاومة الشعبية في السويس، وحتى حرب 73، فكرت الباحثة أن تشارك الأحداث التاريخية مع الشباب من 20 إلى 30 عاما، سيكون مفيدًا، خاصة عن مناطق بمنأى عن مركز العاصمة، كالصعيد.

بالتعاون مع المجلس العربي للدراسات الاجتماعية وفرقة الورشة المسرحية بدأت "مسلم" وزميلتها الباحثة نيرة عبد الرحمن، في اتخاذ خطوات بورشة تتكون من 10 أيام، في جزيرة سهيل بأسوان كبداية "النوبة تاريخها حافل.. وللأسف مش كتير يعرفوا عنها.. عشان كدة بدأنا بيها"، خمسة عشر شابا وفتاة هو سعة الورشة، فهي الأولى لذلك ستعتمد على تجريب مدى نجاح البرنامج الموضوع لها.

لن تعتمد الورشة –التي ستبدأ مع مطلع 2015-، على شرح تاريخ النوبة فقط بشكل شفهي، إنما سيتواجد متخصصون بمجالات مختلفة، يشرح كل منهم تبعا لمجاله "يعني هيبقى فيه مهندس عمراني هيتكلم وفيه باحث هيتكلم عن الأرشيف من خلال الجرائد والمطبوعات"، فهناك الباحثة بجامعة أوهايو الأمريكية، زينب أبو المجد، التي ستتحدث باستفاضة عن تاريخ الصعيد، كما ستختص "نيرة" بشرح التاريخ من الناحية الأدبية، بالإضافة للشق الفني؛ حيث سيتم تمثيل جزء من تاريخ النوبة بشكل مسرحي، وفي نهاية الورشة سيُطلب من المشاركين تقديم مختصر لما استفادوا به ولكن بشكل إبداعي، سواء في صورة كتابة أو فيلم وثائقي أو مسرحية.

"الاختيار على أساس الشغف بالتاريخ والاستعداد للمساهمة"؛ هكذا كتب أصحاب الورشة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، كما أنهم فضلوا أن يكون المشاركون فيها من شباب الصعيد "محتاجين نوعي أهل كل منطقة بتاريخ منطقتهم الأول عشان يعرفوا يوثقوا بعد كدة"، قالت "مسلم"، أما عن سعر الاشتراك بالورشة الزهيد، فقالت عنه الباحثة "المجلس العربي هو الممول للورشة والإقامة في جزيرة سهيل وتكاليف التحرك"، وإذا مرت المرحلة الأولى من الورشة بنجاح؛ سينظم القائمون على "احكي يا تاريخ" ورشة أخرى بمدينة السويس أثناء فصل الصيف، لما لها من تاريخ ثري مع الحروب التي خاضتها مصر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: