إعلان

هيئة الكتاب تصدر ''البنية الصوتية في الشعر الحديث''

11:08 م الأربعاء 26 نوفمبر 2014

البنية الصوتية في الشعر الحديث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد مجاهد، كتاب بعنوان ''البنية الصوتية فى الشعر الحديث'' للدكتور إبراهيم جابر على.

ويتحدث إبراهيم جابر عن بداية حركة الشعر الحديث معتمدة على إحداث تغيير في التشكيل الصوتي للأوزان الشعرية، كما تسعى هذه الدراسة نحو فحص البنية الصوتية في لغة الشعر الحديث متخذة من شعر بلند الحيدرى نموذجا.

وتأتي هذه الدراسة على ثلاثة فصول الفصل الأول ''التشكيل الصوتى للأوزان ويبحث فيه المؤلف في معرفة الخصائص الصوتية للمنحنى العام للأوزان والتشكيلات الصوتية في موسيقى الحشو والضرب وكذلك جدلية الإيقاع والمعنى في نماذج من شعر بلند الحيدري.

أما الفصل الثاني فيتناول الصوت القافوى في بنية الخطاب الشعرى من خلال ثلاثة مباحث الأول عن المنحنى الإحصائى لصوت الروى فى شعر بلند والثانى لدراسة الأنماط الأسلوبية فى التقفية ،والثالث عن دور القافية مقطعا ورويا فى إنتاج الدلالة الشعرية للنص.

وأخيرا الفصل الثالث يتحدث عن عناصر الهندسة الصوتية في النص من خلال دراسة العناصر المنتجة للموسيقى الداخلية في النص حيث بدأ المبحث الأول بدراسة التكرار وأنماطه ،والثاني قام بدراسة التوازى الصوتى على عدة مستويات ،والثالث قام بدراسة التوازى التركيبى فى النص ودوره فى إنتاج الصوت.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: