إعلان

"مقابر السيارات".. هنا مقر العربات المسروقة

04:12 م الثلاثاء 21 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نانيس البيلي
تصوير - علياء عزت

"المقبرة".. هكذا تعرف بين سكان مدينتي حلوان و15 مايو، مساحة شاسعة من الأرض الرملية، تقع في منطقة منخفضة على أحد جانبي "الطريق الجديد" الواصل بين حلوان و15 مايو، يتراكم عليها مئات السيارات أنواع وماركات مختلفة "ملاكي، نصف نقل، ميكروباص، نقل ثقيل"، أغلبها متهالك، زحف عليه الصدأ، والبعض الآخر نزع أحد أجزائه أو معظمها.

"العربية طالما دخلت المقبرة مبتطلعش تاني" بهذه الكلمات يصف "ناجي" العامل فى أحد المحلات بالمنطقة، حال السيارات التي يتم تجميعها في المساحة الواقعة على جانب الطريق الجديد.

ساحات متفرقة تابعة للمحافظات لتخزين سيارات الحوادث والمخالفات ومجهولة الأصحاب

ويضيف أن تلك السيارات التي تصادرها الشرطة وإدارة المرور، إما أنها دون ملف فى المرور أو ارتكب صاحبها جريمة مثل تهريب المخدرات أو صدرت بحقها غرامات، فيأتي بها الونش ويلقيها فى المكان "كل يوم والثاني عربيات بتدخل وبتنزل".

يوضح "ناجي" أن المكان يحرسه عدد من المجندين بالتناوب، إلا أنه غير كاف لحمايته من اللصوص "بيأمنوا على قد ما يقدروا، لكن لو جه واحد عرباوي مش هيتكلموا معاه، بيخاف وبيسيبه ياخد اللي هو عايزه".

عدد قليل من الأفراد يحضرون لتخليص أوراق سياراتهم واستلامها، بحسب "ناجي"، بينما يظل الباقي ملقى في الطل تحت الشمس، ما يؤدي إلى تلف السيارات بعد فترة وجيزة "بياكلها الصدا ومعدتش بتنفع".

يشير "ناجي" إلى بعض التجاوزات التي تحدث من الأفراد المكلفين بتأمين "المقبرة"، ويقول إنه شاهد بعض المجندين ينتزعون كشافا أو مرآة من السيارات لبيعها.

السيارات يأكلها الصدأ والشمس وينهبها اللصوص.. وناجي: العربية طالما دخلت "المقبرة" مبتطلعش تاني

"وحدة 15 مايو" أو المقبرة كما تعرف، تتبع مرور القاهرة، وتخصص للسيارات المصادرة في قضايا جنائية "سرقة، تهريب، مخدرات، خطف"، بحسب مصدر أمني.

يقول "مصطفى" عامل فى أحد الكافيهات بالطريق الجديد إن مكان تجميع السيارات "المقبرة" مؤمن تمامًا من أمناء شرطة وضباط، وأن عددا من أصحاب السيارات يستكملون الإجراءات ويأتون لاستلامها، بينما يظل الباقي مركون لسنوات "لو مش بتاعت حد بتفضل مرمية هنا لحد الشمس ما تكلها وتبقى خردة".

"الدولة مش بتستفيد بيها"، ينتقد "مصطفى" عدم إيجاد حلول عملية لاستثمار تلك الثروة الهائلة التي تتعرض للتلف نتيجة "البيروقراطية"، بحسب قوله.

"دي مقبرة بتاعت العربيات المسروقة أو اللي عليها قضايا"

"فلوس مرمية مبيستفيدوش منها في أي حاجة"، يصف "إبراهيم" سائق ميكروباص بين مدينتي حلوان و15 مايو "المقبرة"، ويقول إن سبب تسميتها بذلك هو أن السيارات التي توضع فيها تدفن حتى يأكلها الصدأ، "بيجيبوها على عربيات نقل ويرموها بشكل عشوائي، منها اللي تنزل على جنبها تتكسر".

14

"أمين الشرطة فى الليل ممكن ياخد فانوس ولا مراية يجيب ساندوتش أو سيجارة حشيش" يقول "إبراهيم" عن تجاوزات شاهدها بعينه خلال توصيله نقلة ركاب على الطريق الجديد، ويضيف أن ذلك يحدث لغياب الرقابة على الأفراد المكلفين بحرسة السيارات "محدش بيحاسبهم، اللي بيحاسب ربنا".

1600 سيارة ملاكي و13 ألف دراجة بخارية بمحافظة القاهرة صودرت خلال عام 2016، وجزء من السيارات المصادرة يعود لأصحابه بعد دفع الغرامة

وتخصص إدارة المرور بمحافظة القاهرة "5 وحدات لحجز السيارات" وهم قطاع شمال القاهرة ويشمل أحياء "الزيتون، حدائق القبة، الزاوية الحمراء، الشرابية، روض الفرج، الساحل، شبرا"، وقطاع جنوب القاهرة و يضم أحياء"مصر القديمة، جزيرة الروضة، دار السلام، المعادي، حلوان، التبين"، وقطاع شرق القاهرة ويشمل أحياء"مصر الجديدة، النزهة، مدينة نصر، الوايلي، العباسية، البساتين، حدائق القبة، الزيتون، عين شمس، المرج".

وقطاع غرب القاهرة ويضم أحياء "بولاق، جاردن سيتي، الزمالك، قصر النيل"، وقطاع القاهرة الجديدة ويشمل مدن "التجمع الأول، التجمع الثاني، التجمع الثالث، التجمع الرابع، التجمع الخامس، مدينة الشروق، مدينة الرحاب، مدينة بدر، مدينتي"

أبوهشام: السيارات تسرق وتستخدم كمخبأ لتعاطي المخدرات.. وطلبنا من رئيس الحي تأمينها دون جدوى

على أحد جانبي شارع فيصل، داخل قطعة أرض "مهجورة"، تجاور أحد البنوك الشهيرة، تصطف عشرات السيارات المتهالكة بشكل عشوائي، بعضها موضوع فوق الآخر، وعدد ملقى على جانبه، منزوع الأجزاء، تتراكم عليه الأتربة، والصدأ.

إبراهيم: أمين الشرطة بياخد فانوس من العربية يجيب ساندوتش أو سيجارة حشيش.. و"مرور القاهرة" ينفي ويطالب المواطنين بالإبلاغ عن التجاوزات

حيوانات وطيور نافقة تحيط بتلك السيارات "الخربة"، تفوح منها روائح كريهة تزكم الأنوف، بينما تعبث الكلاب الضالة ببقايا السيارات، التي تعرضت للسرقة والنهب من اللصوص، مشهد قبيح بات أحد المعالم التي تشوه الشارع الرئيسي.

سور من الأسلاك الشائكة، يفصل بين السيارات "الخربة" وبين جراج تابع لهيئة الإصلاح الزراعي يديره عدد من أهالي منطقة بولاق الدكرور بعلم المحافظة والحي، يقول "أبوهشام" أحد المسؤولين عن إدارة الجراج، إن السيارت بالأرض المهجورة تسرق لأنها متروكة دون تأمين "بتتقلب مفيش حد حراسة عليها".

يضيف "أبوهشام" أن تلك المساحة موجودة منذ سنوات، والسيارات يجمعها حي العمرانية وإدارة المرور من الشوارع، وتكون سيارات قديمة مركونة بالطرق لفترات طويلة وقام الأهالي بالإبلاغ عنها، يرفعها الحي بالونش ويلقيها فى قطعة الأرض التابعة لوزارة الزراعة "بيشيلوها ويرموها هنا، تتسرق متسرقش ملهمش دعوة".

7

ويقول "طارق" الفكهاني بأحد المحلات فى شارع العمدة المجاور للأرض، إن عددا قليلا من أصحاب السيارات يأتي بأوراقها لاستلامها، ويشير إلى أن هناك سيارات حديثة تحمل لوحات جديدة أحضرها الحي، وبعد أسبوع سرق جميع محتوياتها "الحرامية فكوا فرد الكاوتش والمرايات والأبواب والفرش وسابوها على الحديدة".

وتستخدم السيارات كمخبأ لتعاطي المخدرات بجانب تعرضها للسرقة، بحسب أبوهشام "فيه عيال بتيجي تسرق وعيال بضربوا مخدرات وحقن بين العربيات"، بنبرة غاضبة، يقول الرجل الخمسيني إنهم أخبروا رئيس حي العمرانية بذلك وطلبوا منه مراراً وضع حراسة عليها ولكن دون جدوى "هما رمينها كده في الشارع للسرقة".

"كان فيه عربيات جاية جديدة وعلى الزيرو بعد يومين اتقلبت فرش ومرايات وكل حاجة والشمس كلتها" بهذه الكلمات ينتقد "أبوهشام" إهمال المسؤولين، ويقول إن تركها للنهب والتلف يضيع على الدولة ثروات كبيرة "كله عاوز يتكهن ولا ينفع ببصلة".

عضو الشعبة العامة للسيارات: "الروتين" يضيع على الدولة ملايين الجنيهات.. والحل في إعادة تدويرها

"السيارات المصادرة يجرى التعامل معها حسب قانونيتها" بحسب المهندس علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، ويضيف أن القانون يسمح بالتصالح في حالة السيارات الصادر بحقها مخالفة "يدفع الغرامة ويخلص ورقها ويستلمها".

يقول "السبع" إنه لا يمكن التصرف في السيارات المصادرة والمرتكبة لجرائم إلا في حالة صدور قرار أو حكم قضائي نهائي، فإذا صدر بحقها حكم بات، فإنها تصادر ويعاد بيعها في مزاد تابع للدولة، وأحيانًا يمكن استغلالها لصالح جهات رسمية مثل وزارتي الداخلية والعدل، بينما تظل متروكة في أماكن تجميعها "تحت أشعة الشمس والعوامل الجوية".

5

يشير عضو الشعبة العامة للسيارات إلى أن "الروتين" وعدم الاستفادة من تلك المركبات يضيع على الدولة ملايين الجنيهات من إعادة تدويرها.

"سرعة الفصل واتخاذ قرار سريع إما إرجاعها لمالكها أو وضعها تحت تصرف الدولة" هو الطريقة المثلى للتعامل مع السيارات المصادرة بحسب "علاء"، ويبرر ذلك بأن وتركها لفترة طويلة يعرضها للتلف والصدأ "بتبقى كهنة وما تساويش حاجة"، كما أنها تأخذ مساحة أراضي يمكن الاستفادة منها "بتبقى واخدة مكان على الفاضي"

يقول "السبع" إنه في الدول المتقدمة تكون القرارات سريعة جداً بشأن السيارات المصادرة، فالمركبات الموقعة بحقها غرامات يسددها مالكها ويستردها، بينما تتصرف الدولة بشأن الصادر بحقها أحكام نهائية عن طريق الاستفادة منها وإعادة تدويرها، ويضيف أنه في معظم الأحوال تستفيد الدول من السيارات المصادرة لأنها تدر دخلاً كبيراً "بتتاخد وتتفرم على طول".

يقول اللواء عاطف الشاعر مدير مباحث الإدارة العامة للمرور، إن تلك المناطق هي أماكن "إيواء للسيارات المحجوزة"، يحددها الحي التابع له القسم لمديرية الأمن، ويتحفظ عليها الأمن في حوادث الطرق أو القضايا، وتظل موضوعة بها لحين حضور أصحابها لاستلامها بقرار من النيابة أو حكم محكمة.

"المقبرة" هو الاسم الدراج بين الناس لمكان تجميع السيارات، بحسب "الشاعر"، ويرجع ذلك إلى وضعها لسنوات وتراكم التراب عليها وتأثرها بعوامل الجو

يضيف "الشاعر" أن وحدات حجز السيارات بالقاهرة والجيزة مؤمنة تمامًا بحراسات من مباحث المرور وتخضع للرقابة، وينفي رصد أي تجاوزات سرقة أو غيرها من المجندين وأمناء الشرطة بتلك الوحدات، ويقول إن بعض أصحاب المركبات الذين يأتون لاستلامها يستولون على أجزاء من سيارات موضوعة "ممكن واحد رايح يستلم الموتوسيكل بتاعه يفك حاجة وياخدها وهو ماشي".

ويوافقه الرأي المقدم عماد حماد، مدير الإعلام والعلاقات العامة بمرور القاهرة، وينفي رصد أي تجاوزات سرقة أو غيرها من المجندين وأمناء الشرطة بتلك الوحدات، مطالبًا المواطنين بالتحلي بالإيجابية وتصوير أي مخالفات يشاهدونها والإبلاغ عنها.

 

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج