مصور عالمى يرصد: أسرة مصرية من 12 فردا تحتاج 1200 جنيه لطعامها فى أسبوع

03:52 م الأحد 19 مارس 2017
مصور عالمى يرصد: أسرة مصرية من 12 فردا تحتاج 1200 جنيه لطعامها فى أسبوع

أسرة مصرية

كتبت- علياء رفعت:

كم يتكلف طعام أسرة مصرية من 12 فردا خلال أسبوع واحد؟

كان هذا السؤال جزءا من مشروع ضخم، قام عليه المصور الأمريكي الشهير "بيتر مينزل" وزوجته، وكانت مصر محطة ضمن 25 دولة زارها الثنائى، بحثا عن إجابة لعدة أسئلة: "ماذا تأكل شعوب العالم؟، وكم يتكلف المخزون الأسبوعي من الطعام للأسرة الواحدة؟. وهل تؤثر ثقافتهم ومستواهم المعيشي على أنواع الطعام التي يختارونها؟، ما الذي يمكنهم الاستغناء عنه إذا ضاقت بهم الحال، وما الذي لا يتنازلون عنه فى موائدهم بشكل يومي أو اسبوعي؟".

فى القاهرة اختار الثنائى، أسرة مصرية من 12 فردا، وبعد جلسات شهدت مناقشات حول احتياجاتهم الأسبوعية من مخزون الطعام، جرى الاتفاق على تقدير سعر هذه الاحتياجات بـ 67 دولارا، ما يعادل نحو 1200 جنيه حسب سعر الصرف حاليا، فقدم المصور الأمريكى المبلغ للأسرة لشراء ما يريدون.

اشترت الأسرة بالمبلغ، لحوما وخضروات وفواكه متنوعة بين البطاطس والباذنجان والطماطم وورق العنب وبصل وملوخية، وبطيخ وخوخ، إضافة إلى الشاى والسكر والأرز والزيت والصلصة والتونة ومنتجات الألبان والمياه الغازية.

احتاجت الأسرة المكونة من 12 فردا، 1200 جنيه لشراء الاحتياجات الأسبوعية، ما يعنى أن متوسط قيمة استهلاك الفرد الواحد، لا يقل عن 100 جنيه أسبوعيا.

رحلة المصور الأمريكى بدأت منذ العام 2006، اختصرها فى 25 صورة، تظهر فى كل واحدة منها أسرة من كل دولة وأمامها الطعام الذى اشترته.

تفاصيل التصوير كانت طريفة للغاية حسبما روى بيتر في المعرض الذي اقامة بالأكاديمية المانحة لجائزة نوبل بالسويد تحت عنوان "الكوكب الجائع: ماذا يأكل سُكانه؟". التصوير مع العائلات كان يبدأ بالتعرف عليهم، ومن ثم تقديم المبلغ المالي الذي يحددونه وفقًا لاحتياجاتهم الأسبوعية بعد تقديرها، وبعد التسوق يلتقط بيتر صورة لهم برفقة الأطعمة التي اختاروها.

تلك الصور التي التقطها بيتر أوضحت الفروق الاقتصادية والمعيشية بين مختلف الدول المتقدمة والنامية على حد السواء، وعكست القدرة الشرائية لسكان كل دولة، إلى جانب مدى الرفاهية التي يتمتعون بها من عدمها، حيث جاءت اختيارات بعض الأسر لما يسد الرمق فقط، بينما اختار البعض الآخر كل أنواع الأطعمة والمشروبات الفاخرة التي لا يستطيعون الاستغناء عنها. في حين تحكمت الثقافات المختلفة في الاختيارات بشكلٍ واضح.

1

أسرة ألمانية مكونة من 4 أفراد. تكلفت المواد الغذائية التي تستهلكها في الاسبوع الواحد حوالي 500 دولار، واعتمدت على بشكل أساسي على شِراء مختلف أنواع الخمور ضمن احتياجاتها.

2

أسرة من لوكسمبورغ مكونة من 4 أفراد تكلفت المواد الغذائية التي تستهلكها في الاسبوع الواحد حوالي 466 دولار. واعتمدت بشكل أساسي على شراء المعجنات والجبن والعصائر ضمن احتياجتها الأساسية.

3

أسرة فرنسية مكونة من 4 أفراد. تكلفت المواد الغذائية التي تستهلكها في الاسبوع الواحد حوالي 420 دولار. واعتمدت بشكل أساسي على شراء الفواكة والخضروات والمكسرات إلى جانب المياة ضمن احتياجاتها الأساسية.

4

أسرة استرالية مكونة من 7 أفراد. تكلفت المواد الغذائية التي تستهلكها في الاسبوع الواحد حوالي 376 دولار. واعتمدت بشكل أساسي على شراء اللحوم ضمن احتياجاتها الأساسية.

5

أسرة أمريكية مكونة من 4 أفراد. تكلفت المواد الغذائية التي تستهلكها في الاسبوع الواحد حوالي 342 دولار. واعتمدت بشكل أساسي على شراء المعلبات والبيتزا ضمن احتياجاتها الأساسية.

6

أسرة يابانية مكونة من 4 أفراد. تكلفت المواد الغذائية التي تستهلكها في الاسبوع الواحد حوالي 317 دولار. واعتمدت بشكل أساسي على شراء الأسماك والحبوب ضمن احتياجاتها الأساسية.

7

أسرة كويتية مكونة من 8 أفراد تكلفت المواد الغذائية التي تستهلكها في الاسبوع الواحد حوالي 221 دولار. واعتمدت بشكل أساسي على شراء الفواكة والخضروات بالإضافة إلى اللحوم والدواجن ضمن احتياجاتها الأساسية.

8

أسرة صينية مكونة من 4 أفراد. تكلفت المواد الغذائية التي تستهلكها في الاسبوع الواحد حوالي 155 دولارا. واعتمدت بشكل أساسي على شراء الخضراوت والفواكة وبعض اللحوم المصنعة ضمن احتياجتها الأساسية.

9

أسرة بولندية مكونة من 5 أفراد. تكلفت المواد الغذائية التي تستهلكها في الاسبوع الواحد حوالي 151 دولار. واعتمدت بشكل أساسي على شراء المعلبات والخضروات ضمن احتياجاتها الأساسية.

10

أسرة هندية مكونة من 4 أفراد. تكلفت المواد الغذائية التي تستهلكها في الاسبوع الواحد حوالي 39 دولار. واعتمدت بشكل أساسي على شراء الخضروات والفاكهة ضمن احتياجاتها الأساسية.

11

أسرة مصرية مكونة من 11 فرد. تكلفت المواد الغذائية التي تستهلكها في الاسبوع الواحد حوالي 67$. واعتمدت بشكل أساسي على شراء الخضروات والارز ضمن احتياجاتها الأساسية.

12

أسرة إكوادورية مكونة من 9 أفراد. تكلفت المواد الغذائية التي تستهلكها في الاسبوع الواحد حوالي 31 دولار. واعتمدت بشكل أساسي على شراء الخضروات ضمن احتياجاتها الأساسية.

13

أسرة من بوتان مكونة من 13 فرد. تكلفت المواد الغذائية التي تستهلكها في الاسبوع الواحد حوالي 5 دولارات. واعتمدت بشكل أساسي على شراء الخضروات ضمن احتياجاتهم الأساسية.

14

أسرة سودانية مكونة من 5 أفراد. تكلفت المواد الغذائية التي تستهلكها في الاسبوع الواحد حوالي دولار ونصف. واعتمدت بشكل أساسي على شراء الحبوب السائبة والمياه.

15

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان