إعلان

القائم بأعمال رئيس جامعة عين شمس: "قانون الخدمة المدنية أكثر عدلًا لأوائل الخريجين" - (حوار)

04:48 م السبت 25 يونيو 2016

حوار- أمل عاطف:

تصوير- علياء عزت:

تعاني جامعة عين شمس مؤخرًا، فراغًا في منصب رئيس الجامعة بعض أن صدر قرارًا رئاسيًا بتعيين الدكتور حسين عيسى رئيس الجامعة سابقًا في عضوية مجلس النواب، ذلك بالإضافة إلى منصبي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ولشئون الدراسات العليا والبحوث، وذلك منذ خروج الدكتور محمد الطوخي والدكتور علي عبد العزيز على المعاش في منتصف شهر يناير الماضي.

يقول الدكتور عبدالوهاب عزت، نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة وخدمة المجتمع، الذي تولى منصب القائم بأعمال رئيس الجامعة، والمرشح على منصب الرئيس، إن قانون الخدمة المدنية أكثر عدلًا لأوائل الخريجين، مؤكدًا أن العام الحالي مر بسلام دون أي منغصات أمنية.

وأضاف عزت، في حوار مع "مصراوي"، أن بعض الفرق الدراسية بكل من كليات التجارة والحقوق لم يتم إعلان نتائج الفصل الدراسي الأول بها نظرًا لحرص إدارة الجامعة والكلية على منح الطلاب الفرصة الكاملة للحصول على درجات الرأفة نهاية العام، مؤكدًا أن الجامعة تعاني عجزًا في الموازنة المحددة لها، وإلى نص الحوار...

بداية، ما تقييمك للعام الدراسي الحالي الذي قرب على الانتهاء؟

مَر العام الدراسي الحالي لعام 2016 بسلاسة دون أن تكون هناك أي منغصات أمنية، ودون ظهور مشكلات كبيرة في كليات الجامعة، بالإضافة إلى أننا انتهينا من إعلان معظم نتائج الفصل الدراسي الأول ومن ثمة كان حرصنا الأكبر على إنهاء المقررات الدراسية قبل بداية شهر رمضان المبارك، وبصدد الانتهاء من امتحانات الفصل الدراسي الثاني دور أول وثاني وإعلان نتائج نهاية العام وفقًا لموعد محدد مسبقًا وذلك قبل الأول من أغسطس المقبل وخاصة بالنسبة لطلاب السنة النهائية لطلاب البكالوريوس لارتباط الشباب بمواعيد التجنيد.

لماذا لم تعلن نتائج الفصل الدراسي الأول في كليتي تجارة وحقوق حتى الآن؟

بعض الفرق الدراسية بكل من كليات التجارة والحقوق لم يتم إعلان نتائج الفصل الدراسي الأول بها نظرًا لحرص إدارة الجامعة والكلية على منح الطلاب الفرصة الكاملة للحصول على درجات الرأفة نهاية العام والتي تُضاف إلى دراجات الطالب النهائية ولا يحق إضافتها في نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول، وهو ما يقلل من حدة خوف الطلاب الذين يكونوا بحاجة إلى بعض الدرجات للحصول على درجة النجاح، للاستفادة الطالب أكثر استفادة ممكنة.

شهد العام الماضي احتجاجات طلاب كلية التجارة على النتيجة، هل هذا له علاقة بعدم ظهورها؟

في الحقيقة أن هذه موضة، شاهدناها في الثلاث أعوام الماضية، فكل طالب راسب يُنظم مظاهرة ويقول نجحوني، ولكن هذه الظاهرة في طريقها للاحتفاء، لاسيما أن حوالي 700 طالب فقط هم من احتجوا على النتائج العالم الماضي، وهم يمثلوا نسبة 1% من أعداد طلاب كلية التجارة التي تصل إلى 70 ألف طالب وطالبة.

ما هي عدد حالات الغش التي تم رصدها في امتحانات هذا العام حتى الآن؟

وصل عدد حالات الغش حتى يوم الأربعاء الموافق 22 يونيو إلى 1270 حالة منهم 520 حالة الطلاب الدارسين بنظام التعليم المفتوح وباقي حالات الغش موزعة على باقي الكليات وهو ما يظهر ارتفاع نسب حالات الغش بين طلاب التعليم المفتوح.

كيف يمكن التغلب ظاهرة الغش؟

الغش هو ظاهرة تكشف ضعف النفس البشرية ويمكن التغلب عليه من خلال ضبط الأشخاص الذين يستخدموا غش واتخاذ الإجراءات القانونية معهم لمنعهم من الغش مرة أخرى، فأبرز وسائل الغش كانت باستخدام الهاتف المحمول، ومنظومة كاميرات المراقبة ساعدت كثيرًا على ضبط العديد من حالات الغش وضبط العملية الأمنية في الحرم الجامعي.

واقترح إجراء امتحانات الكتاب المفتوح"open book"، للتغلب على ظاهرة الغش وذلك بما يصب في صالح الاعتماد على إبداع الطالب وليس الصم والحفظ، ففي اعتقادي أن ذلك سيقلل حالات الغش.

هل يفرض التنسيق أعداد معينة لقبولها بجامعة عين شمس؟

وصل عدد طلاب جامعة عين شمس إلى 265 ألف طالب وطالبة منهم 200 ألف طالب بمرحلة البكالوريوس الدارسين "انتظام وانتساب" و30 ألف في التعليم المفتوح، و35 ألف في مرحلة الدراسات العليا، فيما تخرج الجامعة سنويًا ما يزيد عن الثلاثين ألف طالب سنويًا، ويأتي على رأس الكليات ذات الكثافة الطلابية المرتفعة كلًا من كلية التجارة يليها الحقوق ثم الآداب.

نحن ملتزمون بتوفير أماكن للدراسة لكافة الطلاب الناجحين بالثانوية العامة مع تحدد الكليات الأعداد التي تحتاجها وفقًا لمعايير الجودة ولكن إذا التزمنا بهذه الأعداد فأن هناك جزء من طلاب الثانوية العامة لن يجدوا لهم مكان في الجامعات ونظرًا لمسئوليتنا الاجتماعية والالتزام المجتمعي بتوفير أماكن لكافة طلاب الثانوية العامة فبالتالي يتم قبول أعداد إضافية، ولكن سوف تقل هذه المشكلة نظرًا لافتتاح جامعات جديدة مثل جامعة العريش وكذلك افتتاح كليات جديدة بأفرع الكليات والجامعات بما يسمح بتوافق أعداد الطلاب مع الجامعات الموجودة.

ما هي قواعد القبول بالكليات المختلفة؟

هي نفس قواعد القبول المتبعة بالأعوام الماضية على أن تحدد الكليات قواعد التشعيب منذ بداية العام الدراسي.

ما الكليات التي تقبل طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة؟

تقبل عدد من كليات جامعة عين شمس طلاب الثانوية العامة الحاصلين على 50% مثل كلية الآداب والحقوق بالإضافة إلى كلية الألسن وذلك مع استيفاء الشروط والمتطلبات التي تحددها الكلية للقبول بهم بحيث يعرض الطالب على لجنة طبية واللجنة تقر إعاقته وتوصي بأحقيته بدخول الكلية بمجموع 50% من عدمه، بالإضافة إلى أن هذا العام سوف يشهد قبول أيًا من طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في كليات جامعة عين شمس حين حصول الطالب على نسبة القبول بها بحيث يتم تشكيل لجنة وتحدد قدرة الطالب على الدراسة بهذه الكلية وفقًا لتناسب الإعاقة مع طبيعة الدراسة بالكلية، فالعام الماضي شهد قبول طلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بكلية التربية وقد أبلوا بلاء حسن.

ما هو دور مركز الإبصار في خدمة الطلاب المكفوفين بالجامعة؟

يقع مقر مركز الإبصار في كلية الآداب ولكنه يخدم كافة الطلاب المكفوفين بكليات الجامعة المختلفة بالإضافة إلى مشاركة أحد المؤسسات الخيرية مع الجامعة لتحويل مناهج كلية الألسن من المقررات المكتوبة إلى مقررات إلكترونية وبطريقة "بريل" لمساعدة الطلاب المكفوفين ولكن مركز الإبصار يستوعب فقط أعداد طلاب كلية الآداب خلال فترة الامتحانات ولكن سوف يتم مراعاة ذلك فيما يخص مركز إبصار كلية الألسن ليستوعب امتحانات كافة الطلاب من مختلف الكليات.

ما هي تفاصيل إجراء عمليات إعادة الأبصار للطلاب المكفوفين؟

اتخذت إدارة الجامعة العام الماضي قرارًا بعرض كافة الطلاب المكفوفين على لجنة طبية تابعة لمستشفيات جامعة عين شمس على أن يتم إجراء عمليات تحسن حالة الإبصار على حساب تكلفة الجامعة وبالفعل تم إجراء العملية لطالبين بنجاح.

ما موعد إخلاء المدن الجامعية؟

سوف يتم إخلاء المدن الجامعية عقب انتهاء امتحانات نهاية العام لإجراء عمليات الصيانة خلال الإجازة الصيفية، ولكن سيظل طلاب كلية الهندسة الذين لديهم مشاريع تخرج وطلبة كلية الطب بالإضافة إلى الطلاب الوافدين، مشيرًا إلى أن مبنى مدينة الطلبة سوف يدخل عملية الصيانة.

هل انتهيتم من مبنى مدينة المتفوقات المغتربات بالتجمع؟

سيتم استلام مبنى مدينة المتفوقات التي ساهمت به مؤسسة "مصر الخير" بمبلغ 35 مليون جنيه لدعم تسكين الطالبات المتفوقات المغتربات وذلك في التجمع الثالث، لبدء التسكين بدءًا من العام الدراسي المقبل، فالمدينة الجامعية للطالبات تستوعب ما يزيد عن 4 آلاف معظمهم من كلية البنات بالإضافة إلى ما يتجاوز الألفين طالب بالمدينة الجامعية للطلبة وذلك وفقًا للنطاق الجغرافي مع ضرورة نجاح الطالب ليحق له الالتحاق بالمدينة الجامعية وتتكفل الجامعة بتقديم التغذية مع توفير أتوبيسات نقل فيما تتكفل مؤسسة مصر الخير بدفع مرتبات العاملين بها.

وعلى صعيد المدن عمومًا، فلقد تم استغلال مساحة كبيرة من مبنى الجمهورية غير المستغل، بغرض توفير قاعات للمذاكرة وكافيتريا وقاعات للممارسة أنشطة رياضية، وسيفرش ليدخل الخدمة بداية العام الدراسي المقبل لخدمة المدينة الجامعية، فنحن حريصون على تفقد المطعم الفرعوني والوقوف على مستوى تقديم خدمة الطعام، بالإضافة إلى مساعي تطوير خدمة تقديم الطعام بشكل أفضل مما هو عليه الآن.

هل جامعة عين شمس تعاني عجزًا في الميزانية المخصصة لها؟

أي جامعة من الجامعات المصرية، الموازنة التي تأتي لها تكفيها طوال العام في حدود، فيكون لنا في جامعة عين شمس متطلبات لا تستوعبها الميزانية؛ لذا نلجأ لوزارة المالية التي تقدم الدعم لنا، بالإضافة إلى أن بعض نصوص الموازنة العامة تنص على تحمل بعض التكلفة عبر التمويل الذاتي من خلال حسابات الصناديق الخاصة ونستطيع تحمل هذه التكلفة من حسابات الصناديق الخاصة بحدود معينة لذلك نستعين بوزارة الاستثمار التي دعمتنا هذا العام أكثر من مرة.

اتمنى أن نصل لمرحلة وجود فائض في ميزانية الجامعة بدل من العجز، فيمكن تحقيق ذلك من خلال ضرورة أن نخرج من إطار كون الجامعة بيت علم فقط بل لابد أن تكون بيت علم وخبرة معًا وذلك من خلال تسويق الخدمات الجامعية ولدى جامعة عين شمس مركز تسويق الخدمات الجامعية المختص بتسويق الخدمات الجامعية للوحدات ذات الطابع الخاص.

ما أوجه صرف صندوق التكافل الاجتماعي؟

يستخدم لدعم مصروفات الطلاب غير القادرين، بالإضافة إلى أن الأموال الناتجة عن جميع المساحات المؤجرة داخل الجامعة كالكافيتريات وغيرها توجه إلى صناديق التكافل الاجتماعي وفقًا للقانون.

وعمومًا الحسابات الخاصة لها لوائح مالية معتمدة تحدد أوجه الصرف وهي مثلها مثل الحسابات العامة مراقبة قبل وبعد الصرف، والصناديق والحسابات الخاصة ليست مال سايب كما يعتقد البعض، وتعد مصادر الصناديق الخاصة خدمات تؤديها الجامعة للغير.

ما تقييمك لأوضاع المستشفيات الجامعية؟

تعد الخدمة المقدمة في المستشفيات الجامعية من أفضل مستويات الخدمة الطبية في مصر، ولكننا أيضًا نحتاج لرفع مستوى الخدمة وذلك بعد أن وصل عدد المستشفيات الجامعية في مصر إلى 94 مستشفى بها 35 ألف سرير ويعمل بها أكثر من 17 ألف عضو هيئة تدريس.

وهذه المستشفيات الجامعية تقدم ما يقرب من ثلث الخدمة الصحية في مصر فهي تقدم المستوى الثالث من الخدمة الصحية، كما أن 55% من العمليات الجراحية التي تجرى داخل المستشفيات الجامعية هي عملية كبرى، بما يتطلب رفع مستوى الخدمة في مثل هذه المستشفيات الجامعية.

وعلى سبيل المثال فإن مستشفيات جامعة عين شمس بها 3500 سرير علاجي، وتستقبل في العام مليون ونصف مريض ممن تستقبلهم العيادة الخارجية ومن تستقبلهم الأسرة أكثر من 200 ألف سنويًا، لذلك فإن ميزانية المستشفيات الجامعية لا تكفي فحينما ننظر لميزانية المستشفيات الجامعية لعين شمس فأننا يجب أن ننظر إلى متوسط المطلوب للسرير العلاجي الواحد لتقديم خدمة جيدة والتي تتراوح ما بين 350 ألف إلى 400 ألف للسرير الواحد، وعجز ميزانية المستشفيات الجامعية تُعوّض من خلال التبرعات وفي هذا الإطار يدعمنا كل من بنك مصر والبنك الأهالي بالملايين على مدار العام، بالإضافة إلى الدعم من قبل رجال الأعمال.

برأيك ما سبب تأخر قانون المستشفيات الجامعية حتى الآن؟

عُقدت عدة لجان بشكل متعاقب لوضع بنود قانون المستشفيات الجامعية بصيغة متفق عليها حيث عرض القانون على لجنة القطاع الطبي ثم وصل للوزير ولكن حتى الآن لا نعرف هل سيصدر قانون المستشفيات الجامعية تابع للقانون التعليم العالي أم سيصدر قانون خاص بالمستشفيات الجامعية بمفرده، وأتوقع أن يلبي القانون احتياجات القطاع الطبي بالمستشفيات الجامعية.

من يتحمل تكلفة العلاج بالمستشفيات الجامعية؟

موازنة الدولة هي من تتحمل تكلفة العلاج بالمستشفيات الجامعية بالإضافة إلى استخدام بعض صناديق التبرعات في تحمل التكلفة، فضلًا عن أن جزء من الخدمة المدفوعة لبعض الخدمات الطبية بالمستشفى والتي تمثل جزء صغير وهي التي تقدم في وحدات ذات طبيعة خاصة ولكننا بحاجة إلى الدعم المالي لحل المشكلات التي تواجه المستشفيات الجامعية.

ما رأيك في قانون الخدمة المدنية؟

من يرفضه يكون من أجل الرفض، فالقانون أكثر عدلًا لأوائل الخريجين وخاصة أنه سوف يمنحهم الفرصة للحصول على الوظيفة وفقًا لمسابقة شفافة يفوز بها من يستحقها.

ما ينقص قطاع العاملين في الجامعات، وما دور الجامعة في ذلك؟

ينقصهم التدريب، فنحن نفتقد إلى التدريب بشكل أكثر بالإضافة إلى الحاجة إلى ميكنة الخدمات التي تقدم، وهذا ما سيتم التركيز عليه في الفترة المقبلة.

كيف تحتفظ الجامعة بحصولها على الأيزو الإداري؟

لكي تحتفظ الجامعة بحصولها على الأيزو على المستوى الإداري، توجد لجان تفتيشية كل 6 أشهر لذلك نحتاج لتدريب العاملين بشكل جيد للاحتفاظ بالأيزو، فهذه الشهادة بدون تنمية قدرات العاملين ورقة ليست لها أي فائدة.

ما أوجه التعاون بين إدارة الجامعة واتحاد الطلاب؟

اتحاد جامعة عين شمس الحالي يعد من أكثر الاتحادات نشاطًا، على الصعيد الثقافي والرياضي والاجتماعي والعلمي، وبصفتي مسئول شئون الطلاب بصفة مؤقتة منذ أكثر من 6 أشهر فإننا على تواصل بين الاتحاد العام واتحادات الكليات، والجامعة تدعم الاتحادات بكافة الطرق ومنها دعم الاتحاد من الصناديق الخاصة، فيما وقعنا مؤخرًا برتوكول تعاون مع بيت العائلة المصرية لإقامة أنشطة تعاونية.

ما الذي حققته الجامعة من مبادرة مكافحة التحرش؟

ندعم وحدة مكافحة التحرش بجامعة عين شمس بالدعم النفسي وتوفير متخصصين نفسين في مكان بعيد عن أعين وضجة الجامعة وذلك لأن التعامل مع مثل هذه القضايا يكون غير معلن، ومقر حدة مكافحة التحرش بمقر مبنى التعليم المفتوح القديم خلف قصر الزعفران.

هل انتهت الجامعة من إنشاء كلية الإعلام؟

لم يتم الانتهاء بعد من إنشاء كلية الإعلام وبالتالي لن تدخل في التنسيق الجامعي هذا العام وننتظر نقل كلية الحاسبات لتحل مكانها كلية الإعلام.

ماذا عن خطة الجامعة لإطلاق فروع لها في الخارج؟

قريبًا سوف نفتتح فرع الجامعة بدبي كما ندرس عروض لفتح فرع للجامعة في الكويت وعمان بالإضافة إلى قرار الجامعة بفتح فرع لها في نيجريا.

هل مازال هناك تواجد لطلاب جماعة الإخوان المسلمون داخل الجامعة؟

لا توجد أنشطة مخربة لطلاب جماعة الإخوان المسلمون وغيرها من التيارات التي تعتمد على العنف، إبداء الرأي مكفول، ويسمح بالتظاهر فقط في حالة الحصول على إذن تصريح بالتظاهر والتعبير عن رأيه دون أي تجاوزات لفظية وفعلية، ومن يتجاوز نتخذ معه الإجراءات المتبعة وعلى سبيل المثال تم تحويل 9 طلاب من هذه التيارات إلى مجالس تأديب واتخذت معهم كافة الإجراءات القانونية.

كيف يتم الربط بين خريجي الجامعة وسوق العمل؟

نتوصل مع من يأخذ خريجي الجامعة للتعرف على المتطلبات التي يحتاجها السوق للتغلب على الفجوة بين الخريجين ومتطلبات سوق العمل، وفيما يخص قدرة خريج عين شمس على المنافسة بسوق العمل، فتصنف الجامعة في المرتبة الثانية على مستوى الجامعات المصرية.

ما المشكلة التي تواجه البحث العلمي في مصر؟

أحيانًا يوجه البحث العلمي لمشكلات أكاديمية لا تهم المجتمع مما يفرض الحاجة لتوجيه الأبحاث لتكون أبحاث تطبيقية، ودائمًا نعمل على تطوير البرامج الدراسية للتواكب مع مخرجات سوق العمل والبحث العلمي .

كيف تتعامل الجامعة مع تكلفة البحث العلمي في القطاع الطبي؟

تكلفة البحث العلمي في العموم مرتفعة ولكنها مرتفعة بشكل كبير في القطاع الطبي فيقع العبء على الطالب والكلية بالإضافة إلى إمكانية استخدام المواد الطبية الخاصة بالمستشفى عند تطبيق البحث العلمي الطبي في المستشفيات.

كيف ترى مطالب إلغاء التعليم المفتوح؟

التعليم المفتوح نمط من أنماط التعليم المعترف به على مستوى العالم، ولم يقول أو يطلب أحدًا بإلغائه، ولكنه خرج عن هدفه، وبالتالي يجب تطويره وليس إلغاؤها، ولقد تمت مناقشة تطوير التعليم المفتوح بحضور مسئولي التعليم المفتوح بالجامعات المصرية في حضور وزير التعليم العالي وخرجوا بتوصيات سوف تعرض على المجلس الأعلى للجامعات والتي سوف تكون محور صدور قرارات ينظم عمل التعليم المفتوح.

لقد شاركت في وضع خطة لمواجهة الأزمات والكوارث في الجامعة، ما ماهيتها؟

أنا تخصصي أستاذ جراحة عامة وتخصصي الأدق أستاذ جراحة عامة في مواجهة الكوارث الطبية لذلك يستعان بي في مواجهة الأزمات والكوارث العامة وفي هذا الإطار لقد تم تكوين وحدات الأزمات والكوارث في كافة الكليات ولها برتوكولات عمل عامة ويدخل بها جزء من صيانة المباني بالإضافة لعمل تجارب ميدانية للإخلاء في حالة حدوث حريق أو أيًا من الأزمات التي قد تنشب.

كيف ترى فرصك في تولي رئاسة الجامعة؟

أتمنى التوفيق لمن يحالفه الحظ ويقع عليه الاختيار.

ما أولوياتك في حالة توليك مسؤولية رئاسة جامعة عين شمس؟

يأتي على رأس أولياتي قطاع الطلاب والدراسات العليا وتطوير البنية التحية للجامعة والقطاع الإداري. وفيما يتعلق بقصر الزعفران، الجامعة لا تستطيع تجديد أو ترميم أي شيء فيه إلا بالرجوع إلى وزارة الآثار لكونه مسجل كأثر لذلك نحافظ عليه كما هو والوزارة هي المسئولة عن ترميمه.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج