إعلان

وزير الثقافة: قوانين الحريات "عفى عليها الزمن".. والسيسي يتبع قواعد العفو - (حوار)

06:25 م الإثنين 16 مايو 2016

الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار - نسمة فرج:

أكد الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، أن الأزمة بين نقابة الصحفيين ووزارة الداخليه في طريقها للحل وأن قضية الحريات وحبس الكٌتاب لابد أن تكون هي القضية الأساسية.

وتحدث النمنم خلال حواره مع "مصراوي"، عن أسباب عدم عفو الرئيس عبد الفتاح السيسي عن الكٌتاب المحبوسين، وعن المبادرات الثقافية وخطر تزوير الكتب وما إلى ذلك من أمور تخص الثقافة وحرية التعبير في مصر؛ وإلى نص الحوار ..

كونك صحفي ووزير في الحكومة، هل هناك انفراجة في أزمة نقابة الصحفيين مع وزارة الداخلية؟

هناك بالفعل إنفراجة كبيرة وفي طريقها للحل؛ فوزارة الداخليه هي جزء من مؤسسات الدولة وكذلك نقابة الصحفيين وكان لابد أن تحل هذه الأزمة.

هناك قضية لا يمكن إغفالها، وهي قضية الحريات وحبس الكٌتاب.. كيف تراها؟

قضية الحريات لابد أن تكون قضية أساسية بالنسبة لنا، فلا نتتظر أن يصدر قرار بحبس الكاتب ثم نثور ونقيم ندوات ثم نهدأ، وأول مشكلة تواجهنا في هذه القضايا أن بعض القوانين قديمة ترجع للقرن الـ 19 ولا تناسب عصرنا الحالي ولا مع دستور 2014 الذي تحدث عن الحريات، وعلينا نبذل جهدًا كبيرًا في البرلمان لتعديل مثل هذه القوانين وكسب أغلب أصوات البرلمان لأن تعديل القوانين يتطلب موافقة 400 صوت من أعضاء البرلمان.

في الفترة الماضية، طالب عدد من الكتاب العالميين بإطلاق سراح الروائي الشاب أحمد ناجي، ما رأيك؟

الأزمة ليست أزمة أحمد ناجي فقط، فهناك عدد من الكٌتاب والصحفيين تم سجنهم بسبب هذه القضايا، ولكن هذه أحكام قضائية وهناك شروط حتى يصدر عفوا من الرئيس: أولا لابد أن يصبح الحكم نهائيا وباتا أي يمر بمراحل التقاضي الثلاث الابتدائي والإستنئاف والنقض، ولا توجد قضية نشر واحدة وصلت إلى مرحلة النقض ولايمكنا أن نطالب الرئيس بالعفو؛ فهو بذلك يكون قد تعدى على سلطة القضاء إذا أفرج عن كاتب بدون حكم نهائي.

هناك محللون أرجعوا سبب التراجع الأخلاقي في المجتمع إلى ضعف المؤسسات الثقافية؟

هذا غير صحيح، نحن الآن نعيش في فترة الانتقال و التحول، وعادة فترات الانتقال والتحول في التاريخ الإنساني كله تكون اقرب لحالة السيولة الاجتماعية؛ حيث تهتز الثوابت الإجتماعية ونحن نعيش هذه الفترة الآن - مثلا وبالرجوع للتاريخ نجد أنه أثناء ثورة 1919 كانت هناك جرائم ريا وسكينة - وبعد ذلك يستقر المجتمع.

ماهي أسباب تحويل مبادرة سور الأزبكية من مبادرة شهرية إلى مبادرة إسبوعية؟

أهم أسباب تحويل المبادرة هو الإقبال عليها، كما أن اتحاد الناشرين العرب، واتحاد الناشرين المصريين تقدما للمشاركة في المبادرة، الأمر الذي دفع الوزارة إلى اقامتها أسبوعيا. وسوف يتم عرض الكتب بأسعار مخفضة تصل إلى 50 في المئة وسوف تشارك كل قطاعات الوزارة بإصداراتها من السبت المقبل وبتخفيضات تصل إلى 70 في المئة.

ما دورالوزارة في التصدي لتزوير الكتب؟

خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي أقيم مؤخرًا، قررنا حرمان مشاركة الدار الذي يثبت عليها التزوير ، وبعد ذلك اتخاذ الخطوات القانونيه بتقديم بلاغ لشرطة المنصفات الفنية وهذه الخطوة ليس لدينا أي تدخل فيها.

ظهرت بعض المبادرات التي تدعم الكتاب وتوصليها في الأماكن المحرومة منها، مادور الوزارة في ذلك؟

أي مبادرة للكتاب وتوصيل الخدمةالثقافية ندعمها. الثقافة لا تنجح ولاتتقدم من خلال المؤسسات الثقافية فقط بل من خلال الجمعيات الأهلية أيضا، فبداية العمل الثقافي كانت على أيدي المؤسسات الأهلية. وزارة الثقافة تأسست في 1958.

حدثنا عن فكرة المسرح المائي وعرض "إيزيس وأوزوريس" الذي عرض لأول في مصر؟

المسرح المائي موجود بشكل دائم في فيتنام منذ قديم الآزل وذلك بسبب ظروف خاصة بهم، وقدم عددًا من العروض في الولايات المتحدة والدول الأخرى وحقق نجاحا باهرًا. سعينا أن نقدم مسرح مائي في مصر، وبالفعل سافر عدد من الفنانين للتدريب هناك وجاء مخرج فيتنامي لمدة شهر يدرب مجموعة من الشباب وقدموا أول عرض مائي. تصوري الشخصي، أن الفكرة سوف تنجح في مصر لأن ثقافتنا نيلية فلدينا احتفال بمهرجان وفاء النيل والفيضانات.

ماذا عن خطط الوزارة خلال شهر رمضان وإجازة الصيف؟

نحن لدينا بروتوكلات تعاون مشترك بين وزارات الآثار والتعليم والسياحة، بالإضافة إلى وزارة الهجرة والشئون الدولية. خلال شهر رمضان سيتم إتاحة كل البيوت التابعة لوزارة الآثار، بالإضافة إلى قطاعات وزارة الثقافة لتقديم أنشطة فنية وثقافية، وسيتم إقامة حفل للفنان عمر خيرت، يوم 17 رمضان. وسيشهد الشهر الكريم، العديد من حفلات الموسيقى العربية، والإنشاد الديني، والتى ستقام في أوبرا دمنهور.

كما يجري الآن الاستعداد لإقامة معرض فيصل للكتاب، والذي سيشهد للمرة الأولى وجود قاعتين للندوات، بالإضافة إلى قاعة للعروض السينمائية، وحين الإنتهاء من الخطط الأخرى سوف يتم الإعلان عنها.

ماذا عن العام الثقافي المصري الصيني؟

معارض الحرف التراثية هناك قوبلت بالترحيب شديد سواء من الإعلام أو السياسين، وتم افتتاح فعاليات الدورة الثانية عشرة لمعرض "شينزن" الدولى للصناعات الثقافية، والذى يعد من أكبر المعارض المتخصصة فى أسيا، ويقام بالتعاون مع وزارة الثقافة الصينية ويستمر حتى الإثنين 16 مايو الجاري.

وتعد المشاركة المصرية في المعرض هي الأكبر من نوعها خلال الدورة الحالية من خلال جناح الصندوق، والذى تبلغ مساحته 90 متر مربع وروعي فى تصميمه استخدام الموتيفات المصرية وأعمال المستشرقين الفريدة، وذلك فى إطار عام مصر- الصين.

ومن المعروف أن معرض "شينزن" من أهم المعارض الدولية بالصين، وأنه يشهد مشاركة دولية كبيرة، ممثلة فى 2300 جناح للدول التى تعنى بالصناعات الثقافية والتراث المادي وغير المادي.

ما دور الثقافة لتحسين صورة مصر خارجيًا؟

هناك تعاون كبير مع وزارتي الهجرة والخارجية لكي نذهب إلى الجاليات المصرية هناك، بالإضافة إلى وجود عدد من الفرق في ألمانيا والمغرب الإمارات والخليج وكندا ورغم الأحداث السياسية بينا وبين إيطاليا إلا أن الأكاديمية المصرية في روما تبدع هناك.

وأخيرًا... كيف ترى دور المؤسسات الثقافية في مواجهة التطرف؟

حينما يكون التطرف فكرًا، فلا بد أن يواجه الفكر بالفكر و الرأي بالرأي، ولابد أن نعلي من مكانة العقل في التفكير في النظام الثقافي والتعليمي، وهناك قوانين تحمي التفكير العقلي ولا تجرمه.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج