إعلان

كشف حساب الاتحادات الطلابية.. إنجاز "غير ملحوظ" ومصير مجهول (تقرير)

09:12 م الأربعاء 10 فبراير 2016

اتحاد طلاب مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

  كتبت - نورهان محسن:

بعد توقف دام ثلاث سنوات، ظهر اتحاد طلاب الجامعات المصرية "اتحاد طلاب مصر" وتم انتخاب مكتبه المشكل من الرئيس والنائب ورؤساء اللجان الخاصة بكل كلية على مستوى الجمهورية في الأسبوع الأخير من نوفمبر الماضي، غير أن الرؤية لم تكتمل بسبب قرار بطلان الانتخابات.

وبرغم دعم طلاب الجامعات لأزمة اتحادهم الجديد إلا أن الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقدم بطلب لقسمي الفتوى والتشريع، بالجمعية العمومية للفصل فى صحة إجراءات انتخابات اتحاد طلاب مصر، والتي بدورها قامت بتأجيل الفصل فى القضية  لـ17 فبراير الجاري، ليجعل مصيره مجهول منذ انتهاء الانتخابات بين صحتها أو بطلانها.

جهد غير ملحوظ

قال محمد مرسي، رئيس اتحاد جامعة حلوان، إنه بعد انتخاب الاتحاد جاءت فترة امتحانات الميد تيرم وامتحانات الفصل الدراسي الأول، لكن الطلاب لم يلاحظوا أنشطة الاتحاد بسبب فترة الامتحانات، إلا أن الاتحاد يحاول العمل على تقليل هذه الفجوة واثبات وجوده لدى الطلاب من خلال الفصل الدراسي المقبل.

وأشار مرسي - في تصريحات خاصة لمصراوي، اليوم الأربعاء - أن الاتحاد يعمل حاليا على مناقشة اللوائح الداخلية الخاصة بالأسر الطلابية، وسيتم استبعاد الأسر التي لا تقدم أي خدمات للطلاب، والعمل على نشر  الوعي الثقافي داخل الجامعة،  موضحًا أنه تم اقرار مشروع "كادر اتحاد الطلاب"، والذي يحمل من خلاله مجموعة من ورش العمل عن التخطيط والإعداد وإدارة خطة وإعداد طالب على حجم المسئولية، وتوفير  ورش عمل لمعرفة الطلاب حقوقهم وواجباتهم.

 وأكد رئيس اتحاد طلاب جامعة حلوان، أنه يقوم بالتنسيق مع رئيس الجامعة لحل مشكلة تأخر  تسليم الكارنيهات لطلاب كلياتها المختلفة.

 انجاز إعلامي

في سياق متصل، قال محمد القاضي، رئيس اتحاد  طلاب جامعة عين شمس، أنه منذ انتخاب الاتحاد تم العمل على بعض المهام لمساعدة طلاب الكلية من خلال عمل "راديو الجامعة" الذي أصبح بمثابة قناة إعلامية خاصة باتحاد طلاب عين شمس، وتم العمل على تنسيق رحلات إلى مدينة شرم الشيخ بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتدعيم السياحة.

 وأكد القاضي، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن الاتحاد نجح في الحصول الحصول على إعفاء مادي كامل من مصاريف المدينة الجامعية  للطلاب المكفوفين والذي يبلغ عددهم 47 طالبًا بالجامعة، وبالتنسيق مع الجامعة تم توفير دعم التكافل لهم بحد أقصى 2000 جنيه للطالب الواحد، وأنهم يقومون حاليًا بالإعداد للفصل الدراسي المقبل.

 معرض الكتاب

وأضاف عبد الله أنور، رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة، أن نشاط الاتحاد مستمر منذ انتخابه، حيث شكيل لجنة طبية تعمل على خروج تقرير شهري لعرض ما تم من تقديم خدمات للطلاب.

 وأكد أنور، في تصريحات خاصة لمصراوي، أنه تم الاتفاق مع دور النشر بمعرض الكتاب  للحصول على خصومات ودعوات خاصة لطلاب الجامعة، وأنه تم تنسيق مبادرة مع الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، لإعادة الطلاب المفصولين في السنوات السابقة إلى دراستهم، مشيرا إلى أنه تم عودة من 25 إلى 30 طالب.

 وأشار رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة، إلى أن خطة اتحاد الطلاب للفصل الدراسي القادم  تأتي من خلال العمل على تنفيذ  مشروع ورش للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لدعم الشباب في هذه المرحلة لتوفير مشروعات خاصة بهم، وتنفيذ المشروع الجيد منهم داخل الجامعة، والعمل على تقوية اللغات لدى الطلاب، وتنسيق المناسبات القومية بالجامعة كمناسبة عيد الأم لتكريم لأمهات العرب.

 حاسب اتحادك

في سياق أخر، نشر اتحاد طلاب جامعة طنطا على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بيانًا عن انجازاته منذ انتخابه، واختتم بيانه بهاشتاج موجه لطلاب الجامعة بعنوان "حاسب اتحادك".

 ووصف البيان اتحاد الجامعه بأنه يغلب عليه الطابع الإداري بالأساس، وأن له دور كبير في تمثيل الطلاب، ودعم اتحادات الكليات والكيانات الطلابية، والتواصل مع الجهات الخارجية.

 وأكد البيان، أنه تم عقد 3 اجتماعات لمجلس الاتحاد ناقشوا فيها مذكرات مالية وإدارية تخص بعض الأنشطه التي تمت، ودعم كليات الجامعة وانشطتها واعتماد الأسر وغير ذلك من نقاط، وبدء وضع خطة لأنشطة على مستوى الجامعة في الفصل الدراسي الثاني، من خلال تواصل أمناء لجان اتحاد الجامعة مع لجان اتحادات الكليات بشأن تلك الخطة، وأنه تم عمل الاتحاد بسياسة تكافؤ الفرص لجميع طلاب فيما يخص الرحلات والمبادرات التي تأتي من الجهات المختلفة مثل وزارة الشباب أو وزارة التعليم العالي وغيرهم .

 وأعلن الاتحاد في بيانه عن خطة الاتحاد في الفصل الدراسي المقبل، من خلال الإعلان قريبًا عن اللجان النوعية للاتحاد وماهو دورها، ومشاركة الطلاب بها، والعمل على توفير حملات للتعريف بحقوق الطلاب فى الرعاية الطبيه، واوجه توزيع مصاريف الطالب الدراسية وغيرها.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج