إعلان

25 قنبلة في الذكرى الرابعة لـ 25 يناير

06:39 م الإثنين 26 يناير 2015

الذكرى الرابعة لـ 25 يناير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - قسم المحافظات:

شهدت الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير أعمال عنف دارت بين قوات الشرطة وأنصار الإخوان من جانب، والقوى الثورية من جانب آخر في وسط القاهرة، بينما شهدت المحافظات والأقاليم زرع عبوات ناسفة من قِبل مجهولين، البعض منها انفجر قبل وصول خبراء المفرقعات، والآخر تم تفكيكه.

ففي محافظة الفيوم ، أبطل خبراء المفرقعات مفعول 5 عبوات ناسفة بجوار كنيسة الشط، دون وقوع إصابات بشرية، حيث تلقى اللواء الشافعي حسن مدير الأمن، إخطارًا من العميد هشام صادق مدير الحماية المدنية، بورود بلاغ من أهالي الشط بحي الصاغة القديمة، بالاشتباه في وجود جسم غريب بجوار الكنيسة، وانتقل خبراء المفرقعات إلى مكان البلاغ، وتم العثور على 5 عبوات ناسفة، وإبطالها دون خسائر بشرية.

كما قام مجهولون، بإلقاء عبوة ناسفة على سيارة شرطة عند مدخل مفارق قرية جرفس بمركز سنورس بالفيوم، ما أدى إلى انفجارها دون وقوع إصابات، وقامت قوات الشرطة بإطلاق الأعيرة النارية على المجهولين الذين فروا هاربين، وتكثف أجهزة البحث الجنائي من جهودها لضبط الجناة، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة للتحقيق.

كما انفجرت عبوة ناسفة، أعلى كوبري باغوص بمدينة الفيوم، دون وقوع إصابات، حيث تلقى اللواء الشافعي حسن مدير أمن الفيوم، إخطارًا من العميد هشام صادق مدير الحماية المدنية، بانفجار عبوة ناسفة على كوبري باغوص، كانت موضوعة على كرسي في إحدى الحدائق المقابلة له، دون وقوع إصابات.


وفي الغربية تمكنت الأجهزة الأمنية من إبطال مفعول قنبلة على شريط السكة الحديد أمام محطة منشية البكري بالمحلة الكبرى، ما أدى إلى توقف حركة القطارات القادمة من القاهرة والإسكندرية إلى دمياط والمنصورة، وانتقلت قوات الحماية المدنية وخبراء المفرقعات برئاسة العميد نبيل الشيخ قائد قوات الحماية المدينة، وتم فرض كردون أمني حول المنطقة، وقاموا بتفكيك عبوة هيكلية عبارة عن 2 علبة بها رماد قابل للاشتعال وموصلة بأسلاك ووصلات كهربائية.

وإلى الأقصر، عثر أهالي بمنطقة منشأة العماري على جسم غريب بميدان النافورة القريب من مطار الأقصر الدولي، وتلقى اللواء حسام المناوي إخطارا من الرائد مصطفي الحجاجي رئيس مباحث مطار الأقصر يفيد بورود بلاغ من أهالي بمنطقة منشأة العماري بالاشتباه في جسم غريب بميدان النافورة القريب من مطار الأقصر، وانتقلت قوات الحماية المدنية وخبراء المفرقعات الي موقع البلاغ وتم فحص الجسم الغريب وتبين عدم احتوائه على مواد متفجرة.

كما استطاع خبراء المفرقعات بدمياط من تفكيك قنبلة ''بدائية الصنع'' عقب العثور عليها أمام محطة الأتوبيس في منطقة باب الحرس، وتسببت القنبلة في حالة من الهلع بين رواد المحطة، قبل أن تنتقل الأجهزة الأمنية إلى موقع البلاغ ونجحت الحماية المدنية في تفكيك القنبلة التي تحتوي على أسلاك كهربائية وبطارية جافة.

كما تمكنت قوات الشرطة من تفكيك قنبلة في محيط مجمع محاكم شطا بدمياط، بعد أن قامت بتمشيط المنطقة بالكامل بعد فرض كردون أمني خشية العثور على قنابل أخرى، وتكثف قوات الشرطة جهودها لإلقاء القبض على المتورطين في الواقعة.

وقام مجهولون بزرع أربعة عبوات ناسفة أسفل أبراج الضغط العالي في قريتي ميت موسى بمركز شبين الكوم، وكفور الرمل التابعة لمركز قويسنا، نتج عنها انهيار برج الشد بمنطقة كفور الرمل والمجاورة للمنطقة الصناعية بقويسنا، حيث يربط البرج محطات قويسنا - طنطا، ممما أدى إلى عجز في الطاقة، وسقط البرج نتيجة تلفيات في أعمدة الضغط المتوسط التي تغذي قرية ميت موسى مركز شبين الكوم، ما أدى لانقطاع التيار، ومن المقرر أن تنتهي الصيانة خلال 15 يومًا، بتكلفة إصلاح تقد بنحو تقدر بـ2مليون و800ألف جنيه حسب تقديرات الشركة المصرية للكهرباء.

كما تلقت الأجهزة الأمنية بقسم ثانِ الزقازيق بالشرقية، بلاغًا بالعثور على 4 قنابل أسفل منزل المستشار شادي خليفة القاضي بمحكمة الإسماعيلية، وبانتقال خبراء المفرقعات بقسم الحماية المدنية، تبين أن القنابل عبارة عن محدثات صوت الغرض منها إثارة القلق والفزع.

كما تمكن خبراء المفرقعات بمحافظة بني سويف، من تفكيك قنبلة بدائية الصنع، أسفل برج كهرباء بمدخل قرية "بني عدي" بجوار كوبرى الزلط، التابعة لمركز ناصر، شمال المحافظة، وتلقى المقدم هشام جلال رئيس مباحث مركز ناصر شمال بني سويف، بلاغا من أهالي قرية بني عدي، بعثورهم على جسم غريب ببرج للكهرباء بمدخل القرية، وتبين أن العبوة الناسفة عبارة عن 3 أسطوانات بلاستيكية بداخلها مواد متفجرة وموصلة بدائرة كهربائية ملفوفة بشريط لاصق.

كما شهدت مدينة العاشر من رمضان بالشرقية مجموعة من الأعمال التخريبية في خط الغاز الرئيس، وعدد من محولات الكهرباء واتوبيسات شرق الدلتا دون وقوع خسائر في الأرواح او أية إصابات، وتلقى اللواء سامح الكيلاني مدير أمن الشرقية عدة بلاغات بسماع دوي انفجارات بالقرب من خط الغاز وعدد من المجاورات السكنية وموقف اتوبيسات شرق الدلتا.

وانتقلت قوات الحماية المدنية وخبراء المفرقعات وتم فرض كردونات أمنية حول تلك المواقع، وبالمعاينة اتضح انفجار خط الغاز الرئيس الكائن بمدخل مدينة العاشر؛ نتيجة قيام مجهولين بوضع عبوة ناسفة بداخلة ونتج عن ذلك حدوث كسر كبير في خط الغاز وتسرب كميات كبيرة منه، فتم غلق المحبس الرئيس، وإخطار شركة الغاز لإصلاحه، وترتب على ذلك انقطاع الغاز عن مدن العاشر وبلبيس وأبوحماد ومن المنتظر أن يتم الاصلاح خلال 48 ساعة.

كما اتضح وقوع انفجار 5 محولات كهربائية في عدد من المجاورات السكنية نتيجة قيام مجهولين بوضع عبوات ناسفة شديدة الانفجار بداخلها ونتج عن ذلك تدميرها بالكامل وانقطاع التيار الكهربائي عن تلك المجاورات السكنية، كما تبين قيام مجهولين بالتسلل لموقف اتوبيسات شرق الدلتا بوضع عبوات ناسفة داخل اتوبيسين فانفجرا واشتعلت النيران بهما وآتت عليهما بالكامل.

وفي قنا، عثرت الأجهزة الأمنية، على قنبلة هيكلية الصنع بجوار مبنى ديوان عام المحافظة، وكان اللواء حسن السوهاجي مدير أمن قنا، تلقى إخطارًا بالعثور على قنبلة بجوار مبنى ديوان المحافظة، وكشفت التحريات قيام القوة الأمنية المكلفة بتأمين ديوان المحافظة بإبلاغ قوات الدفاع المدني بالاشتباه في وجود قنبلة داخل كيس، فانتقلت قوات الدفاع المدني والحريق، وبالفحص تبين أنها قنبلة هيكلية الصنع داخل كيس بلاستيك وبها أسلاك وخالية من المواد المتفجرة.

وفي حادث طريف بالقليوبية، تمكن خبراء المفرقعات من تفكيك قنبلة بدائية الصنع، أمام منزل عمدة قرية سنبخت مركز أجا بالدقهلية، بعد أن وضعها مجهولون أمام المنزل، ومكتوب معها ورقة ''ممنوع اللمس، حركة المقاومة الشعبية''.

وفي الإسكندرية عثرت الأجهزة الأمنية على هيكل خالي من المفرقعات على شريط السكة الحديد أدى إلى توقف حركة القطارات بالكامل على خط القاهرة الإسكندرية، لنحو ساعة.

وفي الشرقية، قام مجهولون ، بتفجير 5 أكشاك كهرباء بأماكن مختلفة بمدينة العاشر من رمضان، بمنطقة الأردنية والحي العاشر والمجاورة 18 والمجاورتين 50 و55، وقالت الأجهزة الأمنية إن ''التحريات الأولية أكدت قيام مجموعة من الإخوان بتخريب الأكشاك، انتقاما من المواطنين لعدم تعاطفهم معهم في الشارع''.

كما انفجرت قنبلة بدائية الصنع تم زرعها علي خط السكة الحديد القاهرة - اﻹسكندرية أمام المقابر بمدينة بركة السبع، ما أدى إلى حدوث تلفيات بالخط وحفرة عمقها 50 سم، وكان اللواء ممتاز فهمي مدير أمن المنوفية تلقى إخطارًا من الحكمدار اللواء أحمد حجازي نائب مدير اﻷمن يفيد بانفجار القنبلة على خط السكة الحديد ببركة السبع، وانتقل خبراء المفرقعات وتم تمشيط المنطقة ولم يتم العثور على أية قنابل أخرى، وتم إصلاح الكسر بشريط السكة الحديد وعادت حركة القطارات إلى طبيعتها.

وفي نفس السياق، نجحت القوة اﻷمنية المكلفة بتأمين محطة السكة الحديد بالخطاطبة في إحباط محاولة إشعال النيران في أحد القطارات، عقب قيام مجهولين بسكب كمية كبيرة من البنزين داخل إحدى العربات أثناء وقوفه بالمحطة، تم التعامل مع البنزين وتنظيف العربة جيدا.

كما انفجرت، قنبلتين بدائيتي الصنع، بأحد أبراج التيار الكهربائي ''ضغط عالي'' بأرض زراعية منزرعة بالقمح بعزبة المائتين، مركز المحمودية بالبحيرة، وانتقلت قوات الحماية المدنية لموقع الانفجار، وتبين وجود كسر بالشداد الحديدي وتهشم بقاعدتين خرسانيتين بالبرج رقم 111 جهد 500 خط ''أبوقير- كفر الزيات''، دون سقوطه ودون انقطاع التيار الكهربي.

كما انفجرت امس الأحد عبوة ناسفة على شريط السكة الحديد بمدينة بركة السبع على طريق القاهرة - الإسكندرية مما أدى إلى قطع في قضبان السكة الحديد واتلاف الفلنكات، وسمع أهالي بركة السبع دوي انفجار هائل وبانتقال خبراء المفرقعات تبين وجود كسر في قضبان السكة الحديد بالقرب من محطة قطارات بركة السبع بطول نصف متر ووجود حفرة عميقة، وقال المهندس مصطفى سعد رئيس الإدارة المركزية بالسكة الحديد بطنطا أن الانفجار أدى إلى قطع في جزء من قضبان السكة الحديد على خط القاهرة – الإسكندرية، مضيفا أنه تم تشغيل حركة القطارات على الخط الثاني الإسكندرية – القاهرة في الاتجاهين عقب التأكد من عدم تأثير العبوة الناسفة عليه.

وفي السويس، تبنت حركة تطلق علي نفسها '' قصاص السويس '' تابعة لجماعة الإخوان المسؤولية عن تفجير محدثات صوتية بالقرب من محيط أقسام شرطة فيصل وقسم شرطة السويس، وأكدت الحركة في بيانها ، أنه تم في البداية تفجير قنبلة صوتية في محيط قسم شرطة فيصل ثم تفجير قنبلة صوتية أخري في محيط قسم السويس أمام مقر دارة الدفاع المدني، ومن جانبه ، قال اللواء طارق الجزار مدير أمن السويس ، إنه لا توجد إصابات بين المواطنين أو أو قوات الأمن بالسويس ، وأكد أن من يقوم بهذه الأعمال الإجرامية لن يفلت من العقاب وسيتم القبض عليه لينال العقاب القانوني.

أما محافظة أسيوط فقد شهدت حالة من الهدوء ، ولم تتلق الأجهزة الأمنية أي بلاغات بوجود قنابل ولم يتم العثور علي أي منها، في ذكري أحداث 25 يناير، ومن جانبه اكد اللواء ابراهيم حماد، محافظ أسيوط، في تصريح صحفي، ان الامور فى كل مراكز وقرى المحافظة سارت بشكل طبيعي وتسود حالة من الهدوء الكامل كافة الارجاء دون حدوث ما يعكر صفو اليوم فى ذكرى ثورة 25 يناير ولم تتلق غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة اي بلاغات .

بينما شهدت مدينة العريش خلال ذكري ثورة 25 يناير ثلاثة بلاغات من أهالي المدينة عن وجود عبوات ناسفة وسط مدينة العريش بشارع 26 يوليو تم ضبط عبوة ناسفة وقام خبراء المفرقعات بتفكيكها كما تم ضبط عبوة ناسفة ثانية بحي الفواخرية بدائرة قسم ثالث العريش وتم تفكيكها بينما جاء بلاغ سلبي بشان عبوة ناسفة داخل صندوق قمامة بشارع 23 يوليو بمدينة العريش وبالكشف عليها تبين أنها هيكل قنبلة.

وقد نجحت قوات الجيش خلال ذكري 25 يناير من اجهاض اية اعمال عنف تتعلق بذكري الثورة كما تم احباط خروج مظاهرة لجماعة الاخوان المسلمين أمس الأحد وسط مدينة العريش لعشرات العناصر وتم مطاردتهم

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج