إعلان

تفجيرات ونيران وقتلي .. في الذكري الرابعة للثورة تسلسل زمني "صور"

11:17 م الأحد 25 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - محمود أمين :

في الذكري الرابعة لثورة 25 يناير لم يغيب العنف عن المشهد وتجسد في أشكال مختلفة ومبتكرة حولت ذكري الثورة إلي روائح دماء واشباح تملا شوارع المحافظات، بعد مقتل واصابة ما يقرب من 100 شخص .

كما نشبت في الذكري الرابعة سلسلة من الحرائق بعدد من المنشآت، و تم الكشف عن عشرات العبوات الناسفة بعدد من المحافظات، وشهدت المرافق العامة عمليات تخريبية مثل الكهرباء، وخطوط الغاز.

أول مظاهرة

نظم العشرات من المنتمين لجماعة الإخوان بمنطقة شارع جيهان بمدينة المنصورة، في الساعات الاولي من اليوم الأحد، تظاهرة للمطالبة بعودة الرئيس الأسبق محمد مرسي، وحث المواطنين على التظاهر مما أدى إلى تدخل قوات الأمن ووقوع اشتباكات.

هجوم علي سيارة ترحيلات

أطلق مجهولون النيران، في الساعات الاولي من صباح الأحد، على سيارة ترحيلات تابعة للشرطة، بالفيوم داخل الزراعات بالطريق الدائري لمركز سنورس وفروا هاربين دون وقوع إصابات بشرية.

إغلاق ميدان التحرير

قامت قوات الجيش بنشر نحو 22 آلية عسكرية على جميع المداخل المؤدية الى الميدان، بالإضافة الى نصب حواجز الأسلاك الشائكة خلف تلك الآليات، وذلك في إطار خطة تأمين ذكرى ثورة 25 يناير.

ذكري 25 يناير صباحاً

قام رجال الشرطة بفض مسيرة لعشرات المتظاهرين التابعين لجماعة الاخوان المسلمين، بشارع أحمد زكي بمنطقة المعادي، والتي خرجت تلبية للدعوات التي دعت إليها الجماعة لإحياء ذكرى ثورة يناير والمطالبة بإسقاط النظام الحالي.

وتفرق المتظاهرون المشاركون في المسيرة إلى الشوارع الجانبية لشارع أحمد زكي، بعدما استخدمت قوات الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع.

انفجار بالفيوم

أكد مصدر أمنى رفيع المستوى بوزارة الداخلية انفجار عبوة محلية الصنع بميدان قارون بالفيوم، ولم يسفر عن الانفجار أية اصابات أو خسائر في الأرواح.

أصابه ضابطين

أكد مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة، اصابة ضابطي من قوات الأمن المركزي إثر انفجار عبوة محلية الصنع استهدفت تمركزًا لقوات الأمن المركزي بميدان الألف مسكن بالقرب من نادي الشمس.

قطع طريق

قطعت مجموعة من المتظاهرين بمدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية، طريق ''منيا القمح - الزقازيق''، وأشعلوا النيران به، وانتقلت الأجهزة الأمنية إلى مكان البلاغ، وتمت السيطرة على الوضع، وتسيير حركة المرور.

اقتحام الصرف الصحي

اقتحم 4 أشخاص ملثمين محطة الصرف الصحي بناهيا التابعة لمحافظة الجيزة، وأشعلوا النار في سيارتين تابعين للمحطة، وإشعالهم النار في سيارتين تابعين للمحطة، ما أدى إلى احتراقهم بالكامل، ولاذوا بالفرار.

حريق ترام الإسكندرية

أشعل مجهولون، صباح اليوم الأحد، النيران في إحدى عربات ترام الإسكندرية، أثناء سيرها بمنطقة الحضرة ما أدى إلى احتراقها بالكامل، دون وقوع إصابات.
وبالفحص تبين أن شخصين ألقوا زجاجات المولوتوف على إحدى عربات الترام أثناء سيره بمنطقة الحضرة، ما أدى لاحتراقها وتوقف حركة الترام لنحو ساعة، دون وقوع إصابات.

تفجير أكشاك كهرباء

قام مجهولون صباح اليوم الأحد، بتفجير 5 أكشاك كهرباء بأماكن مختلفة بمدينة العاشر من رمضان، بمنطقة الأردنية والحي العاشر والمجاورة 18 والمجاورتين 50 و55.

اشعال النيران بسيارة شرطي

أشعل مجهولون النيران في سيارة وائل أمين عويس رقيب شرطة، بقرية افوة التابعة لمركز الواسطى شمال بنى سويف، باستخدام البنزين والمواد الحارقة، وفروا هاربين.

اشعال النيران بجرار زراعي

قام مجهولون، بإلقاء زجاجات مولوتوف على جرار زراعي تابع لمجلس مدينة منية النصر بمحافظة الدقهلية، مما أدى إلى اشتعال النيران به.

أول قتيل في ذكري الثورة

لقي شخص مصرعه، أثناء فض مسيرة لأنصار جماعة الإخوان بمنطقة القلعة بالعوايد شرق الإسكندرية، في إطار مظاهرات إحياء ذكرى ثورة 25 يناير.
وقال الدكتور أيمن عبد المنعم وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، إن سيارات الإسعاف نقلت جثة شخص مجهول من الاشتباكات التي تشهدها منطقة العوايد، إلى مشرحة الإسعاف بكوم الدكة.

اشتباكات المنيا

وقعت اشتباكات بين قوات أمن المنيا ومئات المتظاهرين في ذكري ثورة 25 يناير، بعد تظاهرهم ضد مؤسسات الدولة بمنطقة ''حي شاهين''، غرب مدينة المنيا.
ومن جانبها فرقت قوات أمن المنيا التظاهرة باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع، بينما بادل المتظاهرون قوات الأمن بالرشق القوات بالطوب، ودارت مناوشات بين الطرفين.

احتفالات التحرير

تفاوضت قوات الشرطة المكلفة بتأمين ميدان التحرير والشوارع المحيطة به، مع مؤيدي الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذين توافدوا على عبد المنعم رياض احتفالا بالذكرى الرابعة لثورة 25 يناير.

واستجاب المشاركين في الوقفة لتعليمات قوات الشرطة بإخلاء محيط ميدان عبد المنعم رياض، وعلى الفور نشرت قوات الأمن الحواجز الحديدية لمنع أي تجمعات أخرى.

حريق المبيدات

أشعل مجهولون النيران، اليوم الأحد، بمدينة أبو كبير -محافظة الشرقية بمبني الجمعية الزراعية ، مما أسفر عن حرق كمية كبيرة من المبيدات والأسمدة الزراعية الموجودة بها.

تخريب السكك الحديد

أعلن المهندس أحمد حامد، رئيس هيئة سكك حديد مصر، أنه تم إعادة تشغيل خط ''بنها - الزقازيق - بورسعيد'' الساعة 7.45 صباح اليوم الأحد، بعد أن توقف أول أمس نتيجة 4 انفجارات وقعت في نفق محطة الزقازيق الساعة 2.40 بعد منتصف الليل، مما تسبب في خسائر بالفلنكات الموجودة أعلى الكوبرى وأجزاء من الحديد تعرض لأضرار بالغة.

وأوضح حامد، أن المهندسين تمكنوا من تركيب سكة بطول 300 متر وتم استعادة تشغيل الخط مفرد صباح اليوم، فضلاً عن وجود 17 حالة أمس الأول عبارة عن وجود أجسام غريبة على السكك وفى المحطات وإشعال النيران في إطارات السيارات وإلقاء زجاجات المولوتوف.

وأضاف حامد، أن هناك خسائر جسيمة نتيجة قيام عدد 3 اشخاص بإلقاء زجاجات مولوتوف على منفذ أبو ربع بين الحوامدية والبدرشين على خط ''القاهرة - السد العالي''، مما تسبب في اشتعال النيران به واحتراق جميع محتويات الغرفة وتعطيل أجراس وأضواء المنفذ، مما تسبب في تأخير عدد 35 قطار بمتوسط 30 دقيقة.

وأشار حامد، إلى أنه في تمام الساعة 3.15 فجر اليوم الأحد، حدث انفجار على السكة بين محطتي أبو مشهور وبركة السبع على خط ''القاهرة- الإسكندرية'' مما تسبب في قطع قضيب السكة بطول 50 سم وحفرة بعمق 60 سم، وتم إعادة حركة القطارات بالسكة الساعة السابعة صباحاً مما تسبب في تأخير عدد 9 قطارات بمتوسط 27 دقيقة.

وصرح حامد، أن الهيئة قامت بإيقاف القطارات على بعض الخطوط الفرعية بعد الساعة الخامسة مساءً وحتى صباح اليوم التالي مع استمرار إيقاف هذه القطارات حتى نهاية شهر يناير الحالي، حرصاً على أمن وسلامة المواطنين وجمهور المسافرين من ركاب القطارات.

سقوط مجند

أعلنت وزارة الداخلية في بيان لها، عن وفاة المجند محمد على خلف عبد الحافظ من قوة الأمن المركزي، وإصابة 3 ضباط من قوة مديرية أمن القاهرة بطلقات نارية بأماكن متفرقه بالجسم، تم نقلهم للمستشفيات، بمنطقة المطرية وعين شمس.

18 قتيل

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الاعلامي لوزارة الصحة، إن 18 قتيلا و 82 مصابا، سقطوا في أحداث اليوم الأحد، بالقاهرة والمحافظات حتى الآن.
وتابع المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن من بين المصابين 14 من قوات الأمن.

مقتل مجندين اثنين

صرح العقيد عمرو البرعى، الضابط بالإدارة العامة لمباحث الجيزة، بأن هناك سيارة مجهولة فتحت النيران على كمين أعلى الطريق الدائري بالمريوطية، مما أسفر عن مقتل مجندين اثنين، وإصابة اثنين آخرين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج