إعلان

رئيسة منظمة رايس: داعش صناعة أمريكية.. ومعجبة بشخصية السيسي (حوار)

01:07 م الإثنين 15 سبتمبر 2014

لورا فريستاتشي - رئيس المنظمة العالمية للشباب وال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار - هاني سمير:
تصوير - محمود بكار:

قالت لورا فريستاتشي - رئيس المنظمة العالمية للشباب والتنمية "رايس" إنها معجبة بشخصية الرئيس عبد الفتاح السيسي، مضيفة أنه أعاد مصر لقيادة العرب.

وأضافت فريستاتشي - التي تزور مصر حاليًا - خلال حوارها مع مصراوي أن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" صناعة أمريكية وما تقوم به الولايات المتحدة لمواجهة داعش ضعيفًا، أمريكا تفكر في مصلحتها فقط ومقاومتها لداعش حبرا على ورق كما أنها لم تدرس خطورة تلك الجماعة الإرهابية.

وحول الوضع في مصر، قالت لورا "مصر شهدت تغييرا كبيرا خلال الثلاث سنوات الأخيرة ، لكن السيسي استطاع خلال فترة قصيرة جدا اتخاذ خطوات فعالةلمواجهة الإرهاب والسعي للنهوض بالاقتصاد واستنفار همم الشباب للمشاركة في النهوض بمصر، الاقتصاد المصري في حال يرثى لها".

 

وكيف ترين أداء الرئيس المصري؟
أداءه يسير بوتيرة سريعة هو يعرف قيمة الوقت ويكفي أن السيسي أجبر أمريكا على التراجع عن دعم الإخوان وتغيير سياستها في الشرق الأوسط.

ما رأيك في ما تقوم به داعش؟ وكيف نواجهها؟
العالم استخف بقوة داعش من البداية ولم يدرسها بدقة، داعش منظمة إرهابية وكل القراءات السياسية للوضع توضح أن داعش صناعة سياسات الرئيس الأمريكي باراك أوباما.


العالم يجب أن يتحد والحكومات القوية لابد أن تبحث عن كيفية وصول الذخائر والعتاد إلى داعش والعمل على منع وصول تلك الإمدادات والذخائر والبدء في محاصرتها وإجبارها على التراجع.

وكيف ترين ما تقوم به الولايات المتحدة لمواجهة داعش؟
أمريكا تفكر في مصلحتها فقط ومقاومتها لداعش حبرا على ورق كما أنها لم تدرس خطورة تلك الجماعة الإرهابية.

دعينا ننتقل للوضع في إيطاليا.. هل لديكم إحصائية لعدد المهاجرين غير الشرعيين؟
للأسف عمل إحصاء لعدد المهاجرين يسبب لنا مشكلة كبيرة، وأنا هنا أتحدث كرئيس منظمة متخصصة في مواجهة الهجرة غير الشرعية، كلما زادت الحروب والمعارك كلما زادت أعداد المهاجرين غير الشرعيين، نجد مراكب هشة لا تتحمل 50 راكبًا وعلى متنها أكثر من 250 راكب بينهم أطفال وحوامل كن على وشك الولادة.

كل يوم يموت أشخاص غرقًا وهناك أشخاص مفقودين، حتى من يصل لشواطئ إيطاليا يجد خفر السواحل ومنهم من يهرب ومنهم من يتم القبض عليهم.

كيف يتم التعامل مع المهاجرين غير الشرعيين بعد القبض عليهم؟
يتم إدخالهم في معسكرات ويحضرون لهم طعامًا وأشخاص من المهاجرين غير الشرعيين لا نجد بحوزتهم جواز سفر غالبا يتخلصون منه حتى لا يتم ترحيلهم إلى بلدانهم ويظلوا أطول فترة ممكنة داخل المعسكر أملا في الهرب منه.

الحكومة الإيطالية وكذلك الاتحاد الأوربي يقدمان الدعم لتلك المعسكرات، والأزمة أن من يتمكن من دخول إيطاليا بطريقة غير شرعية يسبب أزمة كبيرة لأنه ليس مسجلا لدى السلطات الإيطالية كما أنهم يصطدمون بواقع مرير لأن إيطاليا تعاني البطالة.

لكن ما دور المنظمة في مواجهة تلك الأزمة؟
نحن منظمة خيرية ليس لديها أي ميول سياسية أو دينية نحاول مساعدة الشباب والمرأة والأطفال وتحسين دخلهم لكن من خلال إقامة المشروعات التنموية داخل أوطانهم حتى لا يلجؤون للهجرة غير الشرعية، ندرس أسباب الهجرة غير الشرعية في كل بلد على حدة ثم نبحث كيفية مواجهتها حتى لا يلجأ الأبرياء لمراكب الموت.

ما الدور الذي يمكن أن تقوم به المنظمة داخل مصر؟
نحن ننهي الآن إجراءات افتتاح فرعًا للمنظمة داخل مصر لبحث المشروعات التي يمكن أن تسهم في وقف الهجرة غير الشرعية ونأمل أن تساعدنا الحكومة المصرية للقيام بهذا الدور.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج