إعلان

بالصور.. "الصحة" تتسلم شحنة الأدوية المضبوطة بميناء السخنة

05:12 م الإثنين 27 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس- حسام الدين أحمد:

تسلمت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، شحنة الأدوية التي كانت فى طريقها للتهريب خارج البلاد، وتمكن أعضاء الرقابة الإدارية بالسويس من ضبطها، بالتنسيق مع الدائرة الجمركية بميناء السخنة.

وشهدت الأيام الماضية وصول لجنة من إدارة التفتيش الصيدلي بالوزارة لإتمام إجراءت استلام شحنة الأدوية المدعمة، والتي تحفظت عليها نيابة الأموال العامة العليا بميناء السخنة.

وشارك فى لجنة استلام حاوية الأدوية، عضو بمكتب الرقابة الإدارية بالسويس، والدكتورة مريم سلامة، مدير إدارة التفتيش الصيدلي بمديرية الصحة بالمحافظة.

وأوضح مصدر مسؤول بجمارك السخنة لـ "مصراوي" أن لجنة التفتيش بالتنسيق مع مكتب الرقابة الإدارية في السويس، أنهت إجراءات الإفراج الجمركي عن الحاوية المشتملة على أدوية مدعمة، وجرى نقل الحاوية بالفعل من الميناء إلى مخازن وزارة الصحة، على أن يعاد توزيع تلك الأدوية خلال الأيام المُقبلة على صيدليات المستشفيات.

وأضاف المصدر أن الحاوية تضمنت ملايين عبوات الأدوية، مختلفة الأنواع، ومن بينها أنواع مدعمة كانت غير متوافرة بالأسواق.

كانت هيئة الرقابة الإدارية قد أحطبت فى 26 فبراير الماضي تهريب شحنة الأدوية المدعمة إلى دولة العراق، وتمكنت من ضبط الحاوية قبل تصديرها، وقد وردت معلومات لمكتب هيئة الرقابة الإدارية في السويس بإشراف اللواء باسم السبكي مدير مكتب السويس، تفيد اعتزام شركة " 3 brather " للاستيراد والتصدير، تصدير حاوية بطول ٤٠ قَدَمًا، جاء فى أوراق الرسالة تضمنها لأدوات منزلية معدة للتصدير، وتبين أن أصحاب الشأن أخفوا بداخلها كمية أدوية مدعمة بغرض تهريبها خارج البلاد .

وتبين من التحريات والمعلومات المؤكدة أن تلك الأدوية جرى تجميعها وإخفاؤها بأحد المخازن، بموجب الشهادة الجمركية رقم ١٧٢٥ لسنه ٢٠١٧ صادرات .

كما كشفت المتابعة تلاعب موظفي الإدارة المركزية للجمارك بأوراق ومستندات مشمول الحاوية والتواطؤ مع أصحاب الرسالة الجمركية، عن طريق عدم الكشف الصحيح على مشمول الحاوية.

وتابع أعضاء الرقابة الإدارية في السويس دخول الحاوية لميناء السخنة لضبطها والتحفظ عليها. وبإجراء التفتيش وفحص الأنواع، تبين وجود كميات كبيرة من أصناف الدواء غير متوفرة بالأسواق، وذلك لأن أصحاب الرسالة جمعوا تلك الأدوية منذ أكثر من ٣ أشهر، واعتزموا تصديرها للاستفاده من فرق السعر المدعم عن سعر الدواء بالسوق الحر، فضلاً عن الفرق بالدولار.

وجرى انتداب لجنة من إدارة التفتيش الصيدلي بمديرية الصحة فى السويس، وتولت أعمال الجرد وتحديد القيمة المالية للأدوية، وبيان مدى صلاحيتها، وتبين أن قيمة الأدوية وفقًا للسعر القديم المدعم والمدون على العبوات هو: 9 ملايين جنيه.

فيديو قد يعجبك: