إعلان

9 أيام من الرعب بالمدارس.. الوجبة الفاسدة تهاجم "الصغار" في 3 محافظات

04:32 م الثلاثاء 21 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

فريق المحافظات - (مصراوي):

شهدت مدارس في 3 محافظات على مدار تسعة أيام ماضية، تسمم العشرات من الطلاب نتيجة تناولهم وجبة غذائية، تبدو في ظاهرها صحية وسليمة، إلا أن باطنها يحمل التسمم للصغار.

فبعد أن تناول تلاميذ مدارس الوجبة الخاصة بهم التي توزع من جانب هذه المؤسسات التعليمية، ظهرت عليهم أعراض التسمم "القيء والإسهال"، ما نشر حالة من الفزع والرعب بينهم وفي صفوف الأهالي.

81 حالة تسمم بالمنوفية

وقبل ساعات، ظهرت أعراض التسمم على 81 طالبًا بمدرسة كفر الخضرة الابتدائية المشتركة بمركز الباجور بمحافظة المنوفية، عقب تناولهم الوجبة المدرسية، ما دفع هيئة الإسعاف لتوجيه 12 سيارة، نقلت المصابين لمستشفيي سرس الليان والباجور.

وتسببت الإصابات في نشر حالة من الفزع بين أهالي المركز، لتطالب المساجد، عبر مكبراتها، المواطنين باصطحاب تلاميذهم للمستشفيات، للاطمئنان عليهم طبيًا، فيما أكد الدكتور عبدالله عمارة، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنوفية، استقرار جميع الحالات، وفي الوقت الذي هرول فيه أولياء الأمور على المستشفيات للتأكد من مدى سلامة أبنائهم.

سوهاج صاحبة أكبر عدد من حالات التسمم

وقبل أسبوع، أثارت واقعة إصابة أكثر من ألفي طالب وطالبة بالمدارس الابتدائية بإدارتي ساقتلة وأخميم التعليمية بمحافظة سوهاج، بحالات إعياء بسبب تناولهم وجبة التغذية المدرسية، حالة من القلق بشأن الوجبة المدرسية، وصلت تبعاتها إلى رئاسة الجمهورية.

وحمل أهالي التلاميذ المصابين، المسؤولية عما حدث لوزراتي التربية التعليم والصحة مطالبين بالكشف عما وصفوه بمنظومة "الفساد" التي تعبث بالتغذية المدرسية.

وأصدر السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بيانًا صحفيًا، أكد فيه متابعة الرئيس عبدالفتاح السيسي موقف التلاميذ المصابين، وتلقيه تقاريرًا دورية حول تطور حالتهم، مشيرًا إلى أن الرئيس وجه بتشكيل لجنة عاجلة للتحقيق في الواقعة.

وظهرت عدة حالات اشتباه في تسمم بعض تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس سوهاج، بسبب تناول التغذية احتجز على اثرها 20 تلميذا بالمستشفيات بعد أن عانوا من حالات مغص وقيئ، بحسب بيان وزارة التربية والتعليم الذي أشار إلى أنه لم يتم التأكد من وجود حالات تسمم.

وقال الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج، إنه أوقف منظومة التغذية المدرسية تمامًا بالمحافظة بعد الاشتباه في حالات التسمم الجماعي بين التلاميذ بعدد من مراكز المحافظة عقب تناول وجبة تغذية، يوم الثلاثاء الماضي.

من جهته، أعلن الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، التنسيق التام بين وزارة التربية والتعليم ومحافظ سوهاج وجميع الجهات المعنية فى هذا الشأن، لافتًا إلى إرسال لجنة فور وقوع الحادث للتحفظ على جميع الكميات من الوجبات الغذائية للتلاميذ بالمصانع الموردة والمخازن، وأخذ عينات لتحليلها.

ووفقًا لخطة وزارة التربية والتعليم فإنه يجري توزيع 3 أنواع من الوجبات على طلاب الصعيد في الأسبوع تتمثل في الوجبة الجافة وتشمل: "قطعتي جبن، وواحدة حلاوة طحينية، ورغيفي خبز فينو" لمدة يومين في الأسبوع، وأخرى "الفطيرة بالعجوة ليوم واحد في الأسبوع"، و"البسكويت لمدة يومين".

التسمم يصيب طلاب في ببا وسمسطا

وخلال الأربعاء الماضي، تعرضت بني سويف لطوفان الوجبات المدرسية المسممة، فأعلن الدكتور عبد الناصر حميدة، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، إصابة 17 تلميذًا، باشتباه تسمم غذائي عقب تناولهم للوجبة المدرسية بمراكز ببا وسمسطا وبني سويف.

وقرر ثروت محمد عبد العزيز، وكيل وزارة التربية والتعليم ببني سويف، وقف صرف الوجبة المدرسية بجميع مدارس المحافظة، كإجراء احترازي، لحين ورود نتائج تحليل العينات، التي تم سحبها من الوجبات المدرسية، اليوم، وإرسالها لمعامل وزارة الصحة المركزية لتحليلها.

فيديو قد يعجبك: