إعلان

صور.. "سكر جرجا" يلقي مخلفاته في النيل.. ومسئول: "نقلها هيكلف كتير"

12:38 م الأحد 29 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج- عمار حسين

كشف أهالي مركز جرجا جنوب سوهاج، عن إلقاء مصنع سكر جرجا، التابع للشركة التكاملية للصناعات الغذائية، مخلفاته الصناعية في مياه النيل، فيما برر مسئول بالمصنع الموقف بصعوبة نقل المخلفات لكثرتها ما سيكبدهم مبالغ طائلة.

وقال مواطنون إن مخلفات المصنع لوثت المياه وأدت لزيادة الإصابة بأمراض الفشل الكلوي والتهاب الكبدي الوبائي، منتقدين تغاضي مسئولي البيئة والصحة والأمن الصناعي بالمحافظة عن الأزمة .

وأكدت دراسة بجامعة سوهاج أن حوالي 60 % من أمراض الكلى في المحافظة ناتجة عن المياه الملوثة، ونصحت بتجنب إلقاء مخلفات المصانع وغيرها بمياه نهر النيل أو فروعه من الترع الرئيسية التي تستخدم في مياه الشرب ، أو علي الأقل معالجتها قبل إلقائها .

وطالب المواطنون محافظ سوهاج بالتصدي الرادع والحازم لأي منشأة تتسبب في تلويث مياه نهر النيل، وإنشاء مركز أو هيئة لمكافحة التلوث النهري علي كل مستوياته، لحماية مجرى النهر وفروعه وكافة المجاري المائية من التلوث .

من جهته، قال مصدر بمصنع سكر جرجا، طلب عدم نشر اسمه، إن غالبية المصانع سواء الحكومية أو الخاصة أو التابعة لشركات تكاملية مثل مصانع السكر تلقى بمخالفاتها في نهر النيل، مؤكداً أن عمليات معالجة الصرف الصناعي غير مجدية وغير ناجحة، وأن إجبار المصنع على نقل المخلفات وعدم إلقائها في النيل سيكلفهم أموالا طائلة .

كما اشتكى أهالي المحافظة من تحول مجرى نهر النيل الذي يبلغ طوله 125 كيلو متر بمحافظة سوهاج، إلي مرتع للتعديات ومصرف كبير ومقلب للحيوانات النافقة.

ففي مدينة المراغة انتشرت القمامة والمخلفات بكافة أنواعها علي الضفة الغربية لنهر النيل، كما تلقي بعض المنازل بجزيرة الشورانية المتواجدة وسط النيل بمخلفاتها الناتجة من الصرف الصحي في مياه النهر مباشرة .

وفي مركز المنشاة، تحولت ضفتي نهر النيل لمقلب قمامة عمومي، وخاصة منطقة السماكين، والمصنفة ضمن المناطق العشوائية بمحافظة سوهاج.
وقال المهندس شحته إبراهيم، وكيل وزارة الري بسوهاج إن مسئولي إدارة تطوير وحماية النيل يحررون محاضر لأي أنشطة مخالفة سواء بالتعدي أو صرف المخلفات في النهر، نافياً وجود حيوانات نافقة في مجرى نهر النيل، وأكد أن عمليات التنظيف والتطهير تتم لمياه النيل بصفة مستمرة .

فيديو قد يعجبك: