إعلان

بالصور.. نفوق الدواجن بسبب سوء الأمصال "يخرب بيوت" المربين في كفرالشيخ

11:52 ص الثلاثاء 10 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

سادت حالة من الاستياء الشديد بين مربى الدواجن، والعاملين في مجال صناعة الدواجن بمحافظة كفر الشيخ، بسبب سوء اللقاحات التى تستوردها الدولة من الخارج، لتحصين الدواجن، ما أدى إلى ارتفاع أسعارها، ونفوق كميات من انتاجها بمتوسط 50 %.

وحول أسباب ارتفاع أسعار الدواجن فى كفر الشيخ، يوضح المحاسب إبراهيم جمعة تاج الدين، صاحب بورصة دواجن بالمحافظة، وأحد المربين، إن السبب الرئيسى وراء ذلك يعود إلى نفوق الكتاكيت، بسبب انتشار الأمراض الشتوية التى تصيبها، مع أرتفاع أسعار الأعلاف، وتكاليف الانتاج.

وكشف أن الدولة تستورد من الخارج أمصال، ولقاحات محصنة سيئة، دون وجود رقابة عليها من وزارة الصحة، وهذه أول أسباب نفوق انتاج الدواجن، لافتاً إلى أن الدولة مطلوب منها التدخل عن طريق الإعفاء الجمركى، على مدخلات تكاليف الأنتاج، وزراعة الذرة الصفراء، ليكون هذا حلا كبيرا فى أزمة أرتفاع أسعار الدواجن، وصناعتها.

ويتفق معه عبد الغفار غراب - صاحب مزرعة، أن عنبر واحد لو به 10 الاف فرخ، يكون النافق منه مالا يقل عن 50 أو 70 %، من إجمالى ناتج الانتاج، بسبب أمراضها، مثل الأنفلونزا، والأى كيو، فى ظل عجز اللقاحات السيئة، فى مواجهة تلك الأمراض.

ويرى المهندس عادل النجار - صاحب مصنع أعلاف، أن الحل فى القضاء على أزمة الدواجن الأخيرة، وخصوصا فى أرتفاع أسعارها، أن يلتزم المربين من أصحاب المزارع، بوزن الدجاجة بحيث لا تقل عن كيلو و800 جرام، لأن هذا الوزن يمنع أنتقال الأمراض للدجاجة، على عكس الأوزان الكبرى التى تتملكها بسرعة الصاروخ.

وكشف أن الدجاجة الواحدة تستخدم اعلاف بقيمة 24 جنيه، ومتوسط دواء 4 جنيهات، وتدفئة بمتوسط 3 جنيهات، وعمالة 3 جنيهات، إضافة إلى سعر الكتكوت ويبلغ 5 جنيهات، أما الحصر لنفوق الانتاج لا يقل عن 10 % وربما يصل إلى 100 %، فى ظل وجود الأمراض الشتوية مثل أنفلونزا الطيور، والأى كيو وغيرها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان