إعلان

"فنار البرلس" في كفرالشيخ.. من قيمة أثرية لخطر يهدد الأهالي

01:26 م الإثنين 27 يونيو 2016

فنار البرلس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفرالشيخ - إسلام عمار:

يعد فنار البرلس الشهير، والموازي لساحل البحر الأبيض المتوسط بسواحل محافظة كفرالشيخ، من أقدم المرافق الأثرية داخل المحافظة، حيث كان يعمل قديماً مرشداً لاتجاهات السفن القادمة من جميع دول العالم، ويعانى الآن من الإهمال الجسيم والواضح من قبل هيئة الآثار .

تاريخه

كما يعد فنار البرلس، من أقدم الفنارات في مصر، وهو الوحيد المتبقي، من مجموعة فنارات، أقامها الخديوي عباس خلال القرن التاسع عشر، حيث يرجع تاريخ إنشائه إلي عام 1869ميلادية، وعمره 146عاما، ويصل ارتفاعه إلي ‏60‏ مترا تقريباً، وصممه مجموعة من المهندسين الفرنسيين، والإنجليز‏،‏ وتم ضمه إلي هيئة الآثار المصرية، بالقرار الوزاري رقم ‏463‏ لسنة 1998، ويقع بناحية قرية الشيخ مبارك.

1

خطر يحاصر الأهالي

وصف أحمد محمد شفيق أحد شباب مركز البرلس، حالة الفنار الأثري الحالية أنه تحول في الوقت الحالي لخطر واضح يحاصر الأهالي، حيث يوجد تآكل في أعمدته، نظراً لتغيرات العوامل الجوية، ومن الممكن أن يتعرض للسقوط، لعدم الاهتمام به، من قبل هيئة الآثار المصرية .

وقال: "أن هيئة الآثار، ومحافظة كفرالشيخ، كان من باب أولى عليهما، الاهتمام بالفنار، والمنطقة المحيطة بها، وتحويلها لمنطقة سياحية، نظرا لموقعها المتميز على الطبيعة، حيث تقع منطقة الفنار، على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويحيط بها جبال الرمال السوداء، ويوازيها منطقة طابية عرابي الأثرية لو أهتموا به، وأحدثوا فيه ترميمات وتجديدات، سوف تًنقل محافظة كفرالشيخ نقله كبرى على مستوى الاستثمار والسياحة".

مسجل في المعارف البريطانية

وكشف المحاسب محمد رزق موافى رئيس مركز مستقبلنا لحقوق الأنسان، أن فنار البرلس، وظيفته كانت لها أهمية كبيره جداً، حيث كان يرشد السفن ليلا، عن طريق عدسات توجد في أعلى الفنار، وهذه العدسات تعمل على عكس الضوء، وتصل قوة إشاراتها في جهة البحر المتوسط، بحوالي 17 أو 18 ميلا .

كما كشف موافى، إن هذا الفنار مسجل لدى هيئة المعارف البريطانية، عندما أنشئ منذ 146 سنه تقريباً، لأن ما صنعه متخصصين انجليز، وتوقفت أعمال الترميمات الخاصة به في عام 1967، أي منذ 49 عاماً تقريباً، فور غلق قناة السويس، ويوجد به غرف تم أنشائها عام 1930، وكانت تستخدم تلك الغرف كاستراحات للموظفين والقائمين على العمل بالفنار .

2

المحافظ يعلن ومسئول يكشف

أعلن اللواء السيد نصر محافظ كفرالشيخ، عن تحويل منطقتي فنار البرلس، وطابية عرابي الأثرية، لمزاران سياحيان، نظراً لمكانتهما وموقعهما على ساحل البحر الأبيض المتوسط، حيث أن موقع كلا المنطقتين، يضعهما على خريطة السياحة والاستثمار، بمحافظة كفرالشيخ، ومركز البرلس .

وكان مدير عام ترميم الآثار الإسلامية والقبطية بوسط وغرب الدلتا الدكتور وائل زكريا البليهي، أكد أن الإدارة المركزية للصيانة والترميم، ممثلة في الإدارة، بالتنسيق مع كل من منطقة آثار وسط الدلتا، ومحافظة كفرالشيخ، قررت تدشين حملة لإنقاذ وترميم فنار البرلس المعدني .

3

وأعلن عن إعداد خطة مبدئية لوقف التدهور، في الأجزاء الحديدية للفنار، مع استكمال الفاقد منه ليتم إعادة التوازن الإنشائي، حيث تم وضع مخطط للعمل على تطويره، عقب أعمال الترميم، وذلك لربط الفنار، بطابية عرابي القريبة منه لدعم وتنشيط السياحة.

وكشف أن هذا الفنار يعد ثاني مبنى معدني على مستوى العالم لبنائه، بعد برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس بـ 10 سنوات، لذلك قامت الحملة بعد وصول الفنار إلى حالة متردية، خاصة بعد ظهور التأكل الشديد في الحديد، والأسقف، نتيجة عدم وجود أعمال الصيانة، وتعرضه للصدأ منذ الثمانينات، مع ظهور ميل شديد في هيكل الفنار، وانهيار عدد من الحجرات الملحقة به، على الرغم من موقعه المتميز على شاطئ البحر .

فيديو قد يعجبك: