إعلان

بالفيديو والصور.. "الخليفة سعيد" يقود مسيرة الاحتفال بمولد النبي بكفر الشيخ

09:10 م الخميس 08 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

تهل ذكريات المناسبات التاريخية، وإن كانت دينية مثل ذكرى المولد النبوى الشريف، حيث يحرص أبناء محافظة كفر الشيخ، على الاحتفال بها، كل بطريقته، من خلال إقامة طقوس معينة كتنظيم مسيرة "الدُورة" أو وجود شخص يسمى بـ "الخليفة" يقود مسيرة تتضمن أناشيد وابتهالات دينية فى حب الرسول.

تأتي مسيرة "الدُورة" في مقدمة احتفال أهالي كفر الشيخ، بذكرى المولد النبوى، كما يوضح محمد حسن - موظف بالمعاش، أنها مسيرة شعبية يشارك بها الحرفيين، والصوفيين، ومريدي أولياء الله الصالحين، كل بطريقته، ولم يظهر بعد تاريخ محدد لمثل هذه الطقوس، سوى أنه مثل أهالى المحافظة كانت موجودة خلال 80 عاماً مضت.

وأشار إلى أن طقوسها كما يحتفل بها الأهالى عبارة عن قيام أصحاب المهن بحمل رموز من أعمالهم، على متن سيارات، ويتقدمهم المريدين، حاملون الدفوف، والطبول، وتنطلق من نقطة معينة، وتنتهي في أكبر الأماكن المشهورة التي نظمت بها تلك المسيرة.

أما الخليفة، فمعروف عنه، إنه شخص بسيط توارث هذا اللقب من ذويه، وينتشر ذلك فى القرى، وعندما تحل ذكرى المولد النبوى، يمتطى حصاناً، ويرتدى ملابساً شبيهة من ملابس الصوفية، كما يرتدى قبعة بلون أخضر، ويقود أهالى محتفلون بهذه الذكرى، فى مسيرة أخرى بها أشعارا وابتهالات دينية.

والتقى "مصراوى" بأحد الأشخاص، والذين يحملون لقب الخليفة، ويدعى الشيخ سعيد الخليفة، وقال إنه حصل على هذا اللقب، منذ ما يقرب 50 عاماً، متوارثاً إياه عن والده، حيث أن أسرته دائما تقتدي بسيرة الرسول، وتداوم على زيارة أضرحة أولياء الله الصالحين، وما زال يحمل هذا اللقب طيلة هذه الفترة.

فيديو قد يعجبك: