إعلان

"الحاويات المهملة" صداع في رأس مسؤولي ميناء الإسكندرية (صور)

07:40 م الأحد 04 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد عامر:
تتكدس مئات الحاويات "المهملة" على ساحات وفي محطات ميناء الإسكندرية منذ سنوات طويلة، لتحول الميناء الأكبر فى مصر إلى مخزن كبير، وذلك رغم المحاولات المستمرة من 5 جهات حكومية وغير حكومية للتخلص منها دون جدوى.

ورغم توجيهات مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال زيارته الترسانة البحرية منتصف العام الماضي، لم تنجح الجهات المعنية سوى في التخلص من 1748 حاوية مهملة سواء بنقلها خارج الميناء أو عرضها في مزادات أو إعدامها أو إعادة تصديرها.

ووفقًا لكشف حصل عليه "مصراوي" تم نقل 63 حاوية وإعدام 68 وعرض 65 في مزادات وإعادة تصدير 663 وصرف 889 بمعرفة أصحابها، بينما توجد 1372 حاوية مهملة ما تزال السلطات غير قادرة على التخلص منها.

"الحاويات المهملة تحوي ثلاجات ومواد غذائية مر على بقائها بمحطات شركات الحاويات والساحات أكثر من 15 يومًا، وهذا فضلاً عن الحاويات التي تحوي بضائع عامة مر على بقائها أكثر من 30 يومًا"، كما يقول اللواء مدحت عطية، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، والذي أضاف أن الحاويات المهملة والبالغ عددها 3120 حاوية تنقسم إلى شقين رئيسيين: حاويات تحتوى على مواد خطرة، وأخرى تحوي مواد غير خطرة، مشيرًا إلى أن وزارة المالية، متمثلة في مصلحة الجمارك، تعد الجهة المنوط بها التخلص من هذه الحاويات المهملة.

هذه الأزمة نوقشت في اجتماعات دورية عُقدت للتنسيق مع الجهات المعنية ومنها مصلحة الجمارك وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات وشركات الحاويات وغرفة ملاحة الإسكندرية والتوكيلات والخطوط الملاحية، لمتابعة الموقف التنفيذي وبحث سرعة إنهاء إجراءات التخلص منها، وفق ما أوضح عطية.

وأضاف رئيس هيئة ميناء الإسكندرية أن تلك الاجتماعات نتج عنها عددًا من الإجراءات، منها تجهيز مخزن بالنوبارية مساحته 3200 متر مربع تابع لشركة المستودعات المصرية لنقل الحاويات المهمل غير الخطرة، لافتًا إلى أن الشركة حددت تكاليف رسوم نقل الحاويات المهملة غير الخطرة بواقع ألف دولار للحاوية 20 قدم، وألفين للحاوية 40 قدم، مع إمكانية السداد بالجنيه المصري طبقًا لسعر الصرف المعلن من البنك المركزي.

وأكد أنه تمت مخاطبة التوكيلات الملاحية للتقدم لإدارة المهمل بجمارك الإسكندرية واستخراج أوامر نقل من الجهات التخزينية وسداد التكاليف تمهيدًا لتنفيذ عمليات النقل إلى مخزن المهمل بالنوبارية. وتم نقل عدد كبير من الحاويات إليه حتى الآن، بينما تمت مخاطبة التوكيلات الملاحية للتقدم في السير في إجراءات إعدام رسائل المواد الغذائية المنتهية الصلاحية.

وكشف رئيس هيئة ميناء الإسكندرية عن إنشاء منظومة إلكترونية بمعرفة هيئة الميناء لمتابعة وتحليل موقف التخلص من الحاويات المهملة، مشيرًا إلى وجود 1372 حاوية مهملة لم تنجح محاولات التخلص منها حتى الآن.

من جانبه، طالب رضا الغندور المتحدث الرسمي باسم ميناء الإسكندرية، بإعادة النظر في تشريعات الجمارك نظرًا لصعوبة تطبيقها وتأثيرها سلبًا على تكدس الحاويات المهملة بالميناء، وبطء إجراءات التخلص منها.

بينما أوضح مصدر مسؤول بغرفة ملاحة بالإسكندرية أن التوكيلات الملاحية ساعدت في التخلص من الحاويات المهملة بدفع ألفين دولار عن كل حاوية رغم عدم مسؤولياتها عن تلك الحاويات، مطالبًا بتحديد مسؤولية الجهات عن الحاويات المهملة بالموانئ.

فيديو قد يعجبك: