إعلان

جراحة نادرة بأياد مصرية أعادت الحياة لطفلة سعودية عمرها 4 سنوات

02:52 م الثلاثاء 20 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:
 
بعد فترة زمنية اقتربت من العام، أعيدت الحياة من جديد لطفلة سعودية عمرها 4 سنوات، بعد نجاح جراحة نادرة وفريدة من نوعها فى العظام أجراها فريق طبي مصري فى مستشفى بجدة.
وأوضح الدكتور طارق محروس أبوحليمة - أخصائي العظام وعضو الفريق الطبي الذي أجرى الجراحة للطفلة  لـ"مصراوى" أن الجراحة عبارة عن نقل رأس عظمة الشظية الممدودة، بالشرايين والأوردة، وتشمل مركز النمو العلوى للعظمة، لإعادة بناء مفصل الحوض للطفلة.
 
وكشف عن الحالة المرضية للطفلة بتعرضها لالتهاب ميكروبى، ما أدى إلى تآكل رأس عظمة الفخذ، ومركز النمو العلوي للعظمة، وخراج بمفصل الحوض للطفلة، وأدخلت وحدة العناية المركزة، لمدة أسبوعين، حتى جرى لها عملية لتصريف الصديد من المفصل وتنظيفه، وبالمتابعة تبين أنها تعانى من استحالة السير والحركة.
 
وأشار لـ "مصراوي" إلى أن الطفلة أجرت عدة عمليات لمحاولة تعويض رأس عظمة الفخذ، وباءت جميعها بالفشل، وبعد عرضها على الدكتور محمد مصطفى قطب المشرف على فريق وحدة الجراحات الميكروسكوبية التكميلية بالمستشفى وبعد استكمال الفحوصات، قرر إجراء الجراحة.
 
وقال إن الجراحة استغرق اجرائها 10 ساعات متواصلة، وهي جراحة نادرة من نوعها نظراً لحدوث تآكل فى سطح المفصل والذي يعوضه المفصل الصناعي، حيث من الصعب اللجوء لإجرائها في سن مبكرة، وكذا تعويض مركز النمو الأعلى لعظمة الفخذ، والمسئول عن نمو الطرف السفلى بنسبة حوالي 30%.

فيديو قد يعجبك: