إعلان

مزارعون بالوادي الجديد: "لو ارتفعت أسعار الأسمدة هنجوع كلنا"

01:54 م الأحد 18 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد : محمد الباريسي:

سادت حالة من القلق والخوف لدي مزارعي الوادي الجديد، عقب تردد أنباء رفع أسعار الأسمدة بنسبة 50 %، خاصًة في ظل غلق أبواب الجمعيات الزراعية يومي الخميس والجمعة الماضيين .

يقول أبو زيد أحمد، مزارع من مركز الخارجة، لو ارتفعت أسعار الأسمدة بنسبة 50 % البلد هتجوع كلها، ومش هنلاقي نأكل سواء مزارعين أو مواطنين في ظل ارتفاع الأسعار، وحالة الغلاء التى يعيشها الشعب المصري وخصوصًا في الوادي الجديد، والتي تعتمد على المحافظات الأخرى في الخضر والفاكهة مما يرفع الأسعار إلى 3 أضعاف بسبب تكاليف النقل .

ويضيف سعودي فهمي، تاجر بمنطقة البساتين بمدينة الخارجة ، أن رفع سعار السماد سيجعل الفلاح يرفع السلعة نفسها مما يضطر موردي الخضار والفاكهة في محافظتي أسيوط والمنيا، والتي ترسل بالخضار والفاكهة للوادي الجديد، إلى رفع أسعار السلعة للضعف وبالتالي ستزداد أسعار الخضر والفاكهة في الوادي الجديد إلى 3 أضعاف .

ويؤكد طارق أحمد، موظف بمركز باريس، أن رفع أسعار السماد للمزارع، سيجعل محافظة الوادي الجديد، تعيش موجة غلاء طاحنة، نظرًا لاعتمادها على المحافظات الأخرى في الغذاء، خاصة الخضر والفاكهة لأننا محافظة منتجة للبلح والقمح وبعض أصناف الخضر البسيطة فقط ووقتها سنعرف معني ثورة الجياع.

من جانبه نفى الدكتور محسن عبد الوهاب، وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد تلقي المديرية بيانات تفيد بشأن زيادة أسعار الأسمدة 50%، مؤكدا أن المديرية تلقت خطاباً رسمياً من وزارة الزراعة، قادماً من رئاسة مجلس الوزراء، يتضمن عدم إضافة أية أعباء مالية جديدة على مقررات الأسمدة للمزارعين، والبيع بالأسعار الحالية 100 جنيهاً لشيكارة اليوريا، و95 جنيهاً لشيكارة النترات، و85 جنيهاً لشيكارة فيري مكس نترات.

وأوضح محسن، أن الأسمدة توزع طبقاً للضوابط المحددة والحصر الفعلي على الطبيعة للمساحات المنزرعة وبنظام الكوبونات المتبع في المحافظة لضمان عدم تهريبه خارج المحافظة وبيعه في الأسواق السوداء .

أضاف، أن توقف الصرف يوم الخميس كان بهدف حصر الأرصدة من الأسمدة داخل المخازن مع توافر 3350 طن أسمدة أزوتية في مخازن الجمعيات الزراعية على مستوي المراكز الإدارية الخمسة، وتخصيص 3 جوال سماد لكل فدان قمح منزرع.

يذكر أن وزارة الزراعة، نفت في بيان لها، أمس السبت، إقرار أي زيادة في أسعار الأسمدة بالجمعيات الزراعية، وطالبت الجمعيات الزراعية بعدم إضافة أي أعباء مالية على سعر الشيكارة، وأن يتم الإعلان داخل مقار الجمعيات عن أسعار البيع، موضحة أنه يتم بيع الأسمدة داخل الجمعيات بواقع 100 جنيه لشيكارة اليوريا وزن 50 كجم، و95 جنيها لشيكارة سماد النترات وزن 50 كجم.

ويتناقض بيان وزارة الزراعة مع ما قاله مجدي الشراكي، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي بوزارة الزراعة في تصريحات إعلامية، عن موافقة رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، على زيادة أسعار الأسمدة من 2000 إلى 3000 جنيه للطن.

فيديو قد يعجبك: