إعلان

مزارعون بالمنوفية: "مبروك عليكم الأرض البور وإحنا لينا رب كريم"

01:23 م الأحد 18 ديسمبر 2016

مزارعون بالمنوفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنوفية - هبة سالم:

عقب انتشار شائعات زيادة أسعار الأسمدة ٥٠٪ سادت حالة من الغضب بين العديد من المزارعين بمحافظة المنوفية خوفا من تنفيذ القرار.

وقال محمد فرج مزارع، أن الدولة تنوي رفع سعر الأسمدة والخبر مسرب لمعرفة ردود فعل الفلاحين، مؤكدا أن الجمعيات الزراعية بالمحافظة لم تصرف الاسمدة منذ يوم الأربعاء الماضى مما يوحي بوجود نية لرفع السعر.

وأكد أن القرار سيكون مخالف للدستور المصري والمادة ٢٩، والتي تنص على توفير مستلزمات الانتاج بسعر يناسب الفلاح، مضيفا أن الأسعار تضاعفت منذ عام ونصف ٢٥٪ وبزيادتها٥٠٪ سيكون مجموع الزيادة ٧٥٪ وهو ما يضر الفلاح بشكل مباشر.

وأضاف علي عواد، مزارع، أن المحاصيل لن تحقق لهم ربح بعد زيادة الاسعار حيث تنوى الدولة رفع السعر ألف جنيه لطن الأسمدة، قائلا: " إحنا بنكسب إيه علشان ندفع كل ده".

وأشار إلى أن فدان القمح سيكلف الفلاح ١٠ آلاف جنيه عقب زيادة سعر الأسمدة، والدولة تشتريه بمبالغ قليلة، وبذلك سنضطر إلى ترك الأرض بور والاتجاه إلى مهن أخرى لنستطيع مواجهة غلاء الاسعار.

وتابع حسانين صلاح، فلاح أن المتضرر من رفع الاسعار هم صغار الفلاحين الذين يمثلون ٩٤٪ من سكان مصر، الذين يزرعون للحصول على قوت يومهم ولا يجدون من يهتم بهم، ورفع الأسعار ستكون مصيبة تحل بالفلاح ويترك أرضه دون زراعة.

وأوضح، عبد اللطيف طولان، مزارع، أن الفلاح انتهى وتعتبره الحكومة خارج اهتماماتها مواطن من الدرجة العاشرة، مؤكدا أن جميع مستلزمات الانتاج زادت وستقضي الدولة على الفلاح المصرى الذى يعتبر عصب الاقتصاد.

وأضاف: نواب البرلمان في غياب عن الفلاح ولا يوجد من يتحدث باسمه او همومه، مؤكدا أنهم يتجهون لتبوير الأرض الزراعية بعمل مشاريع يستطيعون العيش من أرباحها بدلا من الزراعة التي أصبحت دون فائدة أو ربح لهم.

من جانبه نفى المهندس عبد الرافع عبد العظيم وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، زيادة أسعار الأسمدة ٥٠٪، مؤكدا أن الكلام غير حقيقي وشائعات لإثارة البلبلة، وأكد أنه تم وقف صرف الاسمدة خلال اليومين الماضيين لجرد الأرصدة من الأسمدة المتبقية لانتهاء السنة المالية الزراعية والتي تنتهى في شهر ديسمبر.

وأضاف، أنه سيتم الصرف بدءا من اليوم الأحد، بالأسعار العادية ١٠٠ جنيه لليوريا، و٩٥ جنيه للنترات في جميع الجمعيات الزراعية، مؤكدا أن حصة المنوفية من الأسمدة الشتوية تبلغ نحو ٥٠ ألف طن.

يذكر أن وزارة الزراعة، نفت في بيان لها، السبت، إقرار أي زيادة في أسعار الأسمدة بالجمعيات الزراعية، وطالبت الجمعيات الزراعية بعدم إضافة أي أعباء مالية على سعر الشيكارة، وأن يتم الإعلان داخل مقار الجمعيات عن أسعار البيع، موضحة أنه يتم بيع الأسمدة داخل الجمعيات بواقع 100 جنيه لشيكارة اليوريا وزن 50 كجم، و95 جنيها لشيكارة سماد النترات وزن 50 كجم.

ويتناقض بيان وزارة الزراعة مع ما قاله مجدي الشراكي، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي بوزارة الزراعة في تصريحات إعلامية، عن موافقة رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، على زيادة أسعار الأسمدة من 2000 إلى 3000 جنيه للطن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان