إعلان

ارتفاع أسعار الأعلاف يهدد الثروة الداجنة بالغربية بالانهيار

10:41 ص السبت 10 ديسمبر 2016

الثروة الداجنة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الغربية ـ مروة محمود:

تواجه صناعة تربية الدواجن والطيور بقرية برما، التي تعد أكثر تميزًا في تربية الطيور بمحافظة الغربية، انهيارا شبه تام وإغلاقا لنحو 60% من مزارع القرية، بعد ارتفاع أسعار الأعلاف، ونقص الأدوية والأمصال والتحصينات للوقاية في فصل الشتاء، ما تسبب في تشريد معظم أهالي القرية، العاملين بتلك المهنة، وخسائر للتجار والمربين بلغت مئات الآلاف من الجنيهات.

قال أدهم محمد، صاحب مزارع لتربية الدواجن، في حديثه لــ"مصراوي" إن الأزمة بدأت مع دخول فصل الشتاء، فأصبحت المهنة في خطر بعد زيادة أسعار طن الأعلاف من 3 آلاف جنيه إلى 6200 جنيه، ما أدى لإغلاق 60% من المزارع، لعدم قدرة أصحابها على شراء الأعلاف.

وأوضح مربي الدواجن أن خسائره خلال شهرين تخطت 70 ألف جنيه، بسبب عدم الإقبال على شراء الطيور، ونفوق عدد كبير من الكتاكيت، بسبب سوء الأحوال الجوية، وعدم إقبال التجار على شراء الدواجن كبيرة الحجم.

واستكمل جمال عيد، صاحب مزرعة تربية بط ودواجن، بأنه يخسر في اليوم الواحد 5 آلاف جنيه، لعدم وجود إقبال على الشراء من محلات بيع الطيور، التي يتعامل معها، بعد ارتفاع سعر كيلو البط إلى 32 جنيها، ليصل سعر "دكر البط" إلى 150 جنيها، ما جعله يواجه مشكلة كبيرة في التوزيع. ولفت إلى أن رتفاع أسعار الأعلاف دفعه لإعدام العنبر من البط والبيض، لعدم قدرته على إطعامها وتوفير التحصينات اللازمة لها.

وتابع الحديث محمد نوار: "أنا تاجر متوسط، ويعمل معي 5 عمال بالمزرعة، اضطررت إلى تصفيتهم ووقفهم عن العمل، لحين انفراج الأزمة بعد نفوق عدد كبير من الكتاكيت"، مطالبا الدولة بدعم العلف والذرة، لا سيما بعد وصول سعر طن الذرة إلى 3800 جنيه، بعدما كان 1600 جنيه.

وأشار إلى أن هناك أكثر من 30 ألف شاب في القرية يعملون بهذه المهنة، وأكثر من 10 آلاف من الصعيد والمنوفية من عمال وأصحاب سيارات نقل، توقفت مصادر أرزاقهم بعد ارتفاع أسعار العلف أكثر من 120 %، نافيا وجود أي مركز بيطري معتمد في القرية، وأن كل التحصينات فاسدة وتضر الطيور.

وأكد محمد ربيع أنه في خلال الأيام الخمسة الأخيرة، تم إغلاق نحو 30% من عنابر التسمين، بعد زيادة أسعار الأعلاف للضعف فجأة، حيث يعتمد التسمين على كمية كبيرة من الأعلاف.

وعبرت حليمة محمود، مربية دواجن، عن غضبها من الأسعار الحالية، والتي تسببت في إغلاق مزرعتها لتربية الطيور، مصدر رزقها الوحيد، بعد ارتفاع سعر شيكارة العلف من 175 جنيهًا لأكثر من الضعف، ولجوئها لإطعام الطيور بيض فاسد بدلا من الأعلاف، إلا أن ذلك تسبب في موت الطيور.

فيديو قد يعجبك: