إعلان

باحثون بجامعة الإسكندرية يحولون المياه المالحة إلى مياه عذبة في دقائق

08:57 ص الأربعاء 30 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)

قال باحثون في جامعة الإسكندرية إنها اخترعوا تقنية جديدة لتحلية مياه البحر بتكاليف منخفضة، في معمل بمواد محلية، وتحويل المياه المالحة إلى مياه صالحة للشرب في دقائق معدودة.

نشر البحث في مجلة علوم وتكنولوجيا المياه في أغسطس الماضي.

وقالت مجلة فوربس قبل يومين إن البحث الصادر عن جامعة الإسكندرية قائم على تقنية تعمل على فلترة المياه عبر أغشية اصطناعية لإزالة الجزئيات الكبيرة أولا ثم يتم تسخين المياه حتى تتبخر. بعد ذلك يتم إزالة الجسيمات الصغيرة، ويتم تكثيف المياه لإنتاج مياه نظيفة صالحة للشرب.

وقالت المجلة إن هناك سببان حول لماذا هذه التنقية هي الحل الأنجع للدول النامية التي بحاجة إلى مياه شرب نظيفة. الأول هو أن العملية بأكملها لا تحتاج إلى كهرباء وهذا يجعلها غير مكلفة وخيار أفضل للأماكن التي ليس بها مصدر دائم للطاقة.

والسبب الثاني بحسب فوربس هو استخدام مواد محلية الأمر الذي يجعل التقنية أسهل للمجتمعات التي لا تستطيع توفير تكاليف وسائل تنقية المياه الأخرى.

وقال الدكتور حلمي الزنفلي، أستاذ تحلية المياه في المركز القومي للبحوث إن التنقية الجديدة أفضل من تقنية التحلية المستخدمة حاليا في مصر ومعظم بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأضاف "يمكنها بشكل فعل تحلية مياه ذات درجة ملوحة عالية مثل مياه البحر الأحمر".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان