إعلان

بالفيديو - إحالة أوراق 12 شخصا في الشرقية على اتصال بداعش للمفتي

05:28 م الخميس 27 أغسطس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الشرقية-فاطمة خليل :

قضت دائرة إرهاب الشرقية, المنعقدة بمحكمة بلبيس, لدواعي أمنية اليوم الخميس، بإحالة أوراق أول خلية إرهابية, مكونة من 12 عضوًا على اتصال بتنظيم داعش, والخلية يتزعمها "خالد مغاوري " في الجناية رقم 51717 لسنة 2014 جنايات منيا القمح, إلى فضيلة المفتي وحددت المحكمة جلسة 12 من سبتمبر القادم للنطق بالحكم.

وكانت نيابة جنوب الزقازيق الكلية, بإشراف المستشار أحمد دعبس المحامي العام لنيابات جنوب, قد أحالت 12 من أفراد الخلية العنقودية التي كونها خالد مغاوري, وتعد اول خلية تضبط بمصر علي اتصال بداعش, إلى دائرة إرهاب الشرقية ومحبوس منهم 6 أشخاص

بداية اكتشاف الخلية عندما, توافرت معلومات لدى جهاز الأمن الوطني بالقاهرة, عن "خالد مغاوري" 37 سنة، صاحب شركة مقاولات، ومقيم بمدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية, بتكوين خلية عنقودية على اتصال بتنظيم داعش بالخارج.

وأوضحت المعلومات أن مغاوري من أصحاب الفكر التكفيري وبدأ في ممارسته بالمرحلة الإعدادية وكان على علاقة قوية بأحد المشايخ المتشددين بمنيا القمح، وكان يصحبه معه إلى مسجد الصحابة بالمدينة وأنه هرب من السجن في أحداث ثورة 25 يناير .

, ثم تم القبض عليه, وسبق اعتقاله 48 مرة في الفترة من 1997 وحتى عام 2005, ومتهم في تفجيرات حي الحسين وأن والده توفى خلال فترة حبسه، وأنه على علاقة بعضو قيادي بتنظيم القاعدة بالخارج, حيث يقوم بتجميع المعلومات له عن نوعية السلاح والمعدات المستخدمة في مصر, مقابل قيام تنظيم القاعدة بمده بالمال.

وتمكنت مأمورية مكبرة من الأمن الوطني بالقاهرة من ضبطه وتبين من خلال التحقيقات التي باشرت معه بنيابة الزقازيق الكلية أن تحريات الأمن الوطني أكدت أن مغاوري كان يعمل على تجميع المتطرفين الشباب وتدريبهم على حمل السلاح وتسفيرهم إلى سوريا, وتدريبهم على حرب العصابات مع تنظيم داعش, ثم العودة إلى مصر.

والقيام بأعمال تخريبية بالبلاد والتحريض على العنف ضد رجال الجيش والشرطة والمسيحيين, وتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف أفراد القوات المسلحة والداخلية ودور العبادة المسحية والمسيحيين وأبناءهم داخل مصر, وتمكن جهاز الأمن الوطن بالقاهرة من ضبط 5 من أعضاء خليته العنقودية بمختلف المحافظات وعرضهم على نيابة الشرقية, لأنها هى التي باشرت التحقيق في بداية الخلية المحبوس فيها المتهم حامد مشعل.

"حامد محمد مشعل" مواليد 1970 بمحافظة كفر الشيخ ومقيم بمنطقة سيدى سالم بكفر الشيخ وله محل إقامة آخر بالجيزة, ويمتلك شركة إنشاءات هندسية بشارع لبنان بالمهندسين.

وأفادت التحقيقات بأن مشعل عضو بتنظيم القاعدة داخل مصر, وعلى اتصال بالخلية العنقودية التي كونها مغاوري، لارتكاب وقائع إرهابية بمصر.

وأضافت التحقيقات أن مغاورى كان يقوم باستقطاب الشباب المتطرف للخلية, يقدم لهم في إطار إعداده للخلية العنقودية إعدادًا عسكريًا عن طريق دورات تدريبية تتضمن عرض أفلام تسجيلية عبر شبكة الإنترنت وكيفية استخدام السلاح وفكه وتركيب السلاح وإعداد العبوات المتفجرة، وأنه كان على اتصال بـ"حامد مشعل " عضو تنظيم القاعدة داخل مصر.

كشفت التحقيقات أن "مغاورى" كان يطلعه على إعداد من تم تدريبهم بالخلية, واعتزامهم شراء الأسلحة، بالتنسيق مع الميلشيات العسكرية المسلحة داعش والقاعدة لتلقى تدريبات متقدمة على حرب العصابات بالمدن وتصنيع القنابل الهوائية والحرارية، وأن حامد كان دوره قاصرًا على تقديم الدعم المالي لمغاوري, مقابل توصيل معلومات لتنظيم القاعدة بالخارج.

فيديو قد يعجبك: