إعلان

ننشر تفاصيل مشروع ''المليون فدان'' المقرر تدشينه خلال افتتاح قناة السويس

03:29 م السبت 04 يوليو 2015

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الاسماعيلية - فريدة القاضي:

قالت مصادر زراعية اليوم السبت إنه من المقرر ان يعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاح قناة السويس عن عدة مشروعات قومية جديدة، تعد لها القيادة السياسية بالتنسيق مع الجهات والوزارات والهيئات المعنية من الان، لتدخل حيز التنفيذ الفعلي بمجرد الاعلان الرسمي في السادس من اغسطس المقبل.

وأضافت المصادر لمصراوي مشترطة عدم كشف هوياتها لأنها غير مخولة التحدث في هذا الموضوع، أن من بين تلك المشروعات مشروع ''زراعة واستصلاح مليون فدان''، وتنمية شبه جزيرة سيناء زراعيا.

ووفقا للمصادر نفسها، تشارك عدة وزارات في تنفيذ خطة استصلاح المليون فدان، ضمن هدف نهائي باستصلاح 4 مليون فدان بنهاية الفترة الأولى للسيسي والمقرر في الدستور بأربعة سنوات، وأهم الوزارات المشاركة في تنفيذ المشروع هما وزارتي الري والزراعة.

وقالت المصادر إن ما يزيد عن 80 في المئة من المليون فدان يعتقد على مياه الآبار الجوفية، وتم تحديد نسبة 40 في المئة من مشروع المليون فدان لشباب الخريجين وصغار الفلاحين.

وحصل مصراوي على الخطة الرئيسية ''الماستر بلان'' للمشروع القومي ''تنمية سيناء'' والذي يتكون من مرحلتين، الأولى: إنشاء ترعة السلام أمام سد وهويس دمياط لاستصلاح 220 ألف فدان غرب قناة السويس، وتم الانتهاء من أعمال البنية القومية ويتم حاليا زراعة مايقرب من 180 ألف فدان وجاري استصلاح 20 ألف فدان، والثانية: هي تنفيذ سحارة أسفل قناة السويس وترعة الشيخ جابر الصباح لاستصلاح 400 ألف فدان شرقها.

وتقع منطقة مشروع '' تنمية سيناء'' بمحافظات دمياط والدقهلية والشرقية وبورسعيد والإسماعيلية وشمال سيناء.

واكدت المصادر ان أهداف المشروع هو استصلاح واستزراع 400 ألف فدان على مياه امتداد ترعة السلام (ترعة الشيخ جابر الصباح ) بمنطقة شمال سيناء وخلق مجتمع زراعي صناعي تنموي جديد ومتكامل، تقوية وتدعيم سياسة مصر بزيادة الإنتاج الزراعي، خلق مجتمعات عمرانية جديدة بغرض التخفيف عن المناطق المكدسة بالسكان في الوادي، ربط سيناء بمنطقة الدلتا وجعلها امتداداً طبيعياً للوادي، استغلال الطاقات البشرية في أغراض التنمية وإتاحة فرص عمل جديدة.

وتقدر الاحتياجات المائية اللازمة لاستصلاح واستزراع 620 ألف فدان (220 ألف فدان غرب و400 ألف فدان شرق)، بنحو 4٫45 مليار متر مكعب من المياه المخلوطة بين مياه النيل العذبة ومياه الصرف الزراعي، بنسبة 1:1، بحيث لا تتعدي نسبة الملوحة ألف جزء في المليون مع اختيار التراكيب المحصولية المناسبة.

ويبلغ إجمالي زمام المشروع – في المرحلة الأولي- 220 ألف فدان، وفي المرحلة الثانية يصل ل 400 ألف فدان.

وتشمل مكونات المشروع إنشاء سد دمياط عند الكيلو 222٫00 علي فرع دمياط، والذي تم لرفع منسوب المياه أمامه إلي (1٫7) مترا وتغذية ترعة السلام بالتصرف المطلوب.

وكذلك إنشاء ترعة السلام غرب قناة السويس بطول 89٫750 كيلومترا.

وتم تصميم الترعة بالقطاع اللازم لاستيعاب كمية المياه اللازمة لاستصلاح وزراعة 620 ألف فدان كما تم تبطين طول الترعة بالكامل ب''الجابيونات''.

واكدت المصادر انه تم إنشاء ثلاث محطات على ترعة السلام لرفع وخلط مياه النيل العذبة بمياه الصرف الزراعي حيث تم تركيب 15 وحدة رفع، وكذلك تم إنشاء 12 سحارة نتيجة تقاطع ترعة السلام مع المجاري المائية الأخرى بالمنطقة،

وشملت الخطة التنفيذية للمشروع انشاء سحارة ترعة السلام أسفل قناة السويس، لتتكون من أربعة أنفاق طول كل منها 770 مترا وبقطر داخلي 5٫10 مترا.

وصممت السحارة لإمرار تصرف قدره 160م3/ث من مياه ترعة السلام غرب قناة السويس عند الكيلو 27٫800 (ترقيم القناة) جنوب بورسعيد إلي ترعة الشيخ جابر الصباح شرق قناة السويس بحيث تمر أسفل القناة.

فيديو قد يعجبك: