إعلان

ابتكار نظام الاستشعار اللاسلكية للحد من انقطاع الكهرباء بجامعة اسيوط

02:24 م السبت 04 يوليو 2015

ابتكار نظام الاستشعار اللاسلكية للحد من انقطاع الك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط - محمد جودة :

ابتكر مجموعة من طلبة كلية الهندسة بجامعة أسيوط، نظاما يهدف إلى الحد من ظاهرة انقطاع الكهرباء باستخدام شبكات الاستشعار اللاسلكية التي تستخدم في نقل البيانات أو متابعة ظواهر فيزيائية أو كيميائية محددة إلى وحدة مركزية لمعالجتها، وتحليلها للاستفادة منها دون حاجة لتواجد الإنسان في مكان الحدث الذى تتم مراقبته.

وأوضح الدكتور محمد أبو القاسم، عميد كلية الهندسة، أن شبكات الاستشعار اللاسلكية تلعب دوراً رئيسيا في توسيع نطاق الشبكة الكهرباء الذكية في المباني السكنية وإدارة الطاقة، فهي تساعد في الحد من استهلاك الطاقة الكهرباء وانبعاثات الكربون.

وأشار أبو القاسم إلى أن المشروع يتناول دراسة وتقييم تطبيق الأداء لإدارة الطاقة في المنزل، مما يقلل استهلاك الطاقة الكهربية أثناء وقت الذروة وهذا يساعد على الحد من ظاهرة انقطاع الكهرباء.

وأكد أن هذا التطبيق في المنزل أكثر مرونة لأنه يتيح الاتصال بين جهاز التحكم في الكهرباء والمستهلك من خلال شبكة الاستشعار المنزلية اللاسلكية.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد أبوزهاد، الأستاذ بقسم الهندسة الكهربية ،وأحد مشرفي المشروع، إن شبكة الاستشعار المنزلية اللاسلكية (WSHAN) تقوم بربط الأجهزة المشتركة المتاحة في المنازل لمتابعة استهلاك الطاقة والتحكم بها ، كما تقوم بتجميع البيانات وإرساله للوحدة المركزية لرصد وتحليل استهلاك الطاقة الكهربية.

ولفت إلى هذه الوحدة تقوم بالتحكم في تشغيل الأجهزة وذلك اعتماداً على عوامل مختلفة كوقت الذروة وسعر الكهرباء، وبجانب ذلك تقوم بإنذار المستهلك للطاقة بتخفيف الأحمال خلال فترة قصيرة بدلاً من قطع الكهرباء عنه بشكل جزئي، منوهاً عن تطبيق هذا النظام على مبنى قسم الكهرباء بجامعة أسيوط.

ابتكار نظام الاستشعار اللاسلكية للحد من انقطاع الكهرباءابتكار نظام الاستشعار اللاسلكية للحد من انقطاع الكهرباء

فيديو قد يعجبك: