إعلان

الزلزال ''لم يؤثر على آثار الأقصر‎''

06:30 م السبت 27 يونيو 2015

المعابد الأثرية بالاقصر

الأقصر_ محمد محروس :

قال مصطفي وزيري مدير عام آثار الأقصر، السبت، إن الزلزال الذي شعر به المواطنون في بعض محافظات الجمهورية لم يؤثر على آثار المحافظة.

وأكد وزيري في تصريح صحفي أن جميع المعابد الأثرية بالمحافظة مؤمنة ضد الكوارث.

شعر سكان القاهرة وبعض محافظات الجمهورية بهزة أرضية، اليوم السبت.

وقال الدكتور أبو العلا أمين رئيس معهد العلوم الفلكية وأبحاث الزلازل، إن سكان القاهرة والدلتا شعروا بزلزال بقوة 5.2 ريختر، مركزه خليج العقبة.

وأضاف أمين -في تصريحات لمصراوي- اليوم السبت، أن الزلزال وقع في الساعة 5.35 دقيقة، على بعد 330 كم من القاهرة، لافتًا إلى أن الزلزال لم يتجاوز لحظات، وهو زلزال ''كبير''، لأن أي زلزال أقل من 7 ريختر يعد كبيرا.

من جانبه، أورد المركز الأوروبي لمراكز الزلازل، خريطة تعرض أكثر المحافظات والمناطق التي تعرضت لزلزال خليج العقبة، وتوضح الخريطة أن المحافظات المظلل حولها بالدائرة البيضاء لم تشعر قط بالزلزال، بينما المحافظات المظللة باللون الأخضر الفاتح فإن درجو الزلزال بها كان قويًا.

أما المناطق المظلل حولها بالدائرة ذات اللون ''اللبني'' فإن الزلازل فيها لوحظ بشكل كبير، وتظهر الخريطة أن محافظة القاهرة هي أشد محافظات مصر شعورًا بالزلزال حيث كانت مظللة باللون الأخضر الفاتح، بينما محافظات الصعيد لم تشعر بالزلزال أبدًا.

كما لم تتأثر محافظات الاسكندرية وبورسعيد والأقصر وأسوان بالزلزال، وكما هو موضح بالخريطة، فإن مركز الزلزال نابع من خليج العقبة، حيث تشير النجمة ذات اللون الأحمر إلى مركز الزلزال.

وعن درجات الزلازل، فإن الزلزال أكبر من 7 ريختر يعد زلزال مدمر، مثلما حدث في دولة نيبال الآسيوية، وأقل من 7 ريختر زلزال كبير- وهو ما تعرضت له مصر- وأقل من 5 ريختر فهو زلزال متوسط، وأقل من 3 صغير، وأقل من 1 صغير جدًا.

فيديو قد يعجبك: