إعلان

محافظ الإسكندرية يطالب بمزيد من الجهد لتذليل العقبات أمام ذوي الاحتياجات الخاصة

10:56 م الأربعاء 06 مايو 2015

هاني المسيري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الاسكندرية - (أ ش أ):

أكد محافظ الاسكندرية هاني المسيري أن التحديات التي تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة تعد من أهم القضايا التي تواجهها مصر ولابد من بذل مزيد من الجهد وتذليل العقبات التي تواجه تلك الفئة.

وأعرب المسيري - خلال برنامج (فعاليات لقاء التحديات التى تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة) بالإسكندرية، الأربعاء، عن سعادته بتعاون بين كافة الأجهزة التي تساعد في تذليل المعوقات والتحديات التي تواجه تلك الفئات.

كما وجه - خلال اللقاء الذي نظمته مؤسسة تنمية المجتمع والأسرة التابعة لمديرية التضامن الاجتماعي بالإسكندرية - بوضع خطة واضحة ووقت محدد للتنفيذ وبذل المزيد من الجهد لتذليل العقبات التي تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة في كافة المجالات.

وقال المسيري إنه يجري التنسيق مع مؤسسات كبرى لاقامة مدارس مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة ذات تصميم معماري خاص يتناسب مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير ما طالبت به جمعية الصم والبكم من تفعيل نسبة تشغيل ال5% للمعاقين لتوفير فرص عمل مناسبة.

وحول قضية توفير التامين الصحي لذوي الاحتياجات الخاصة صرح الدكتور مجدى حجازي - وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية بأنه سيتم حصر أسماء ذوي الاحتياجات الخاصة وعمل بطاقات صحية تسمح لهم بدخول أى مستشفى وفي حالة العمليات فسيتم العلاج على نفقة الدولة.

كما لفت حجازي إلى انطلاق قافلة طبية كل أسبوع لمنطقة مختلفة داعيا ذوي الاحتياجات الخاصة بالمشاركة في الكرنفال الذي يعقب القافلة.

كما اعلنت مديرية النقل العام بالاسكندرية بأنه سيتم توفير 150 اتوبيسا مجهزا للسماح لذوي الاحتياجات الخاصة بالصعود، إضافة إلى أن جميع وسائل النقل العام مخصصة لهم بالمجان وسيتم توزيع 40 دراجة بخارية قريبا على ذوي الاحتياجات الخاصة.

أما عن قضية التعليم ودمج ذوى الاحتياجات الخاصة ضمن منظومة التعليم فقد اشار مسئولو التربية والتعليم بالإسكندرية إلى أن المديرية تسعى لتوفير وسائل تعليمية تفيد ذوي الاحتياجات الخاصة كما أنه تم البدء في عمل خطة لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال لجنة تقوم باختبار الأطفال لدخالهم ضمن منظومة التعليم كما سيتم تفعيل مركز الدمج بادارة غرب التعليمية .

وحول مشكلة عدم وجود صالات رياضية مجهزة لمتحدي الإعاقة بالنوادى فقد أفاد" محمد عثمان " مدير مؤسسة تنمية المجتمع والأسرة بالاسكندرية بأنه ليس هناك ما يمنع دخول ذوي الاحتياجات الخاصة النوادي وطالب بعمل حصر للإمكانيات المطلوبة لتكون الصالات مجهزة لمتحدي الإعاقة وإدراجها ضمن الخطة ولإنشاء نادى مخصص لهم.

كما تطرق اللقاء إلى العقبات والتحديات التى تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة والتى من بينها صعوبة استخراج الأوراق الثبوتية لأطفال الشوارع، وأكد محمد عثمان على التعاون مع جميع الجهات للمساعدة في لتسهيل استخراج الأوراق الثبوتية لأطفال الشوارع، مشيرا إلى أن محضر الشرطة يعتبر ورقا ثبوتيا لحين استخراج الأوراق الثبوتية.

حضر اللقاء صفاء مهنا - وكيل مديرية الشؤون الاجتماعية بالاسكندرية و سوسن سعد - مدير إدارة التأهيل الاجتماعي بالمحافظة وعدد من المسؤولين بمديريتي الصحة والتعليم.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان