إعلان

عاصفة ترابية ورملية تضرب القاهرة والمحافظات

03:16 م الأربعاء 27 مايو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محررو المحافظات:

ضربت عاصفة ترابية ورملية القاهرة وعدد من المحافظات، فضلا عن موجة الطقس السيء التي تجاوزت 45 درجة مئوية.

وقال مصدر مسؤول بمطار برج العرب الدولي في الإسكندرية، إن حركة الملاحة الجوية بالمطار توقفت مؤقتا، اليوم الأربعاء، بعد تعرضه لعاصفة ترابية صاحبت موجة الحر الشديدة التي تشهدها مصر.

وأضاف في تصريح له اليوم الأربعاء، أنه تم تحويل مسار طائرتين قادمتين من جدة والشارقة إلى مطار القاهرة الدولي، على خطوط الطيران العربية وخطوط طيران النيل بسبب حالة انعدام الرؤية.

ففي محافظة الشرقية، خلت الشوارع من المارة وارتفعت نسبة غياب الموظفين في عدد من المصالح الحكومية، وضعفت الحركة التجارية، وخفت حدة الاختناقات المرورية، كما انقطع التيار الكهربائى مرات عديدة بالمدن والقرى نتيجة زيادة الأحمال بسبب تشغيل أجهزة تبريد الهواء.

وشهدت تجارة ألواح الثلج رواجا شديدا، لإقبال التجار خاصة بائعي السمك عليها، فيما قام بائعو الخضراوات برش بضاعتهم بالمياه الباردة لمنع تلفها.
ومن جهة أخرى، لم تتأثر امتحانات الدبلومات الفنية أو جامعة الزقازيق بالموجة الحارة، حيث واجه الطلاب صعوبة نتيجة ارتفاع درجة الحرارة رغم تزويد اللجان بالمراوح ومبردات المياه.

وقال المهندس علاء عفيفي وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة "إن الموجة الحارة لم تؤثر كثيرا على الزراعات، التي ينحصر أغلبها في الوقت الحالي فى محصول القطن وشتلات الأرز المغمورة بالمياه، مؤكدا أنه تم تشكيل لجان للمرور الدورى على الحقول بصفة عامة والخضراوات بوجه خاص لتوجيه المزارعين.

وفى جنوب سيناء، أدت الموجة الحارة إلى غياب عدد كبير من الموظفين عن أعمالهم وفقا لتحذيرات خبراء الأرصاد الجوية من التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

واستقبلت شواطىء الكيلاني والقمر والجبيل بمدينة طور سيناء أعدادا كبيرة من المواطنين هروبا من ارتفاع درجات الحرارة، كما شهد حمام موسي تزاحما كبيرا من المواطنين، حيث أن الحمام مغطي ويحيطه النخيل والأشجار في كل مكان، بالإضافة لمدن شرم الشيخ ودهب ونويبع ورأس سدر التى استقبلت أيضا عدد من المواطنين.

ووفرت بعض القري غطاسين لمراقبة المصطافين في البحر، ولم تسجل أقسام الاستقبال بمستشفيات المحافظة وصول أية حالات إصابة بضربات شمس حتى الآن.

وفى محافظة الفيوم، تسببت الموجة الحارة الشديدة فى تأثر عدد من المحاصيل الزراعية.. وقال المهندس محمود علي سليمان وكيل وزارة الزراعة "إن زراعات الطماطم والفاكهة تأثرت سلبيا، بينما لم تتأثر الزراعات الأخري كالذرة الشامية والذرة الرفيعة والسمسم وعباد الشمس، واستفاد نسبيا محصول القطن في مرحلته التزهير".

وقال الدكتور حسين طرفاية أستاذ أمراض الفاكهة بمعهد أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية ورئيس لجنة الزراعة والرى السابق بالفيوم "إن المانجو هى أكثر محاصيل الفاكهة التى تأثرت بموجة الحر خصوصا مع نقص مياه الري، والذي تعاني منه منطقة تمركز زراعات المانجو، مشيرا إلى أن هذه المنطقة تزرع أكثر من 6 آلاف فدان من أشجار المانجو، وقد تسبب نقص المياه والموجة الحارة فى توقف نمو الثمرات وسقوطها".

وشهدت المصالح الحكومية بالمحافظة اليوم تغيب نسبة كبيرة من الموظفين عن أعمالهم لدرجة وصلت إلي نسبة 50% ببعض المصالح بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

فيديو قد يعجبك: