شيخ الأزهر والبابا تواضروس يشاركان في إطلاق "التوعية بتدوير المخلفات" بالإسكندرية

04:45 م الأربعاء 29 أبريل 2015
شيخ الأزهر والبابا تواضروس يشاركان في إطلاق "التوعية بتدوير المخلفات" بالإسكندرية

البابا تواضروس وشيخ الأزهر

الإسكندرية – محمد أحمد:

قال علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية المصرية، إنه تم دعوة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، و فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر، سيشاركان في فعاليات انطلاق حملة التوعية بتدوير المخلفات الصلبة التي تستعد لتنظيمها الغرفة التجارية بالتعاون مع عدد من مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني و الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في تصريح له على هامش اللقاء الذي نظمته غرفة تجارة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، لتوقيع اتفاقية صناديق القمامة الذكية، والتي شارك بها وزارة البيئة و محافظة الإسكندرية و الغرفة التجارية بتمويل من الاتحاد الأوروبي، بحضور أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية، وعلاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، و ‎‎دييجو اسكالونا مستشار الاتحاد الأوروبي في مصر للشئون المالية، والدكتورة سعاد الخولي نائب محافظ الإسكندرية، وعدد من ممثلي الغرف التجارية العربية والأوروبية.

وأضاف عز أن الهدف من حضور القامات الدينية في ذلك النوع من الفعاليات هو الربط بين الأديان في ثقافة الحفاظ على البيئة و النظافة  بحيث يكون هناك رابط اجتماعي سياسي ديني لدعم المبادرة، لافتا أنه من المقرر وصول ماكينات تدوير المخلفات الذكية للمدارس الشهر المقبل.

وأوضح الاتفاقية تتضمن دعم عددا من المدارس والجامعات بماكينات الجمع الذكية للمخلفات الصلبة الممولة من الاتحاد الأوروبي، بالتزامن مع انطلاق حملة للتوعية بأهمية تدوير المخلفات الصلبة بدلا من حرقها، لافتا أن آلية عمل الماكينات تعتمد على قيام الطالب بإدخال العبوات للماكينة والحصول على مطبوع به عدد النقاط التي حصل عليها وإدراجها بالموقع الإلكتروني الذي سيتم الإعلان عنه.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع عدد من الشركات أصحاب العلامات التجارية العالمية مثل شركات المياه الغازية و خدمات المحمول، بالإضافة إلى سلاسل المحال التجارية الشهيرة، بهدف مكافأة الطلاب بجوائز مقدمة منهم مثل أجهزة كومبيوتر ودورات تدريبية ورحلات سفر للخارج للمشاركة بأنشطة تنظمها الغرفة التجارية في الخارج، مبينا أنه سيتم المدرسة صاحبة النقاط الأعلى في تدوير المخلفات سيتم تطويرها من قبل المجلس الاقتصادي الاجتماعي.

ويسعى مشروع تدوير المخلفات إلى تطوير مخطط جديد قائم على التحفيز من أجل تعزيز ممارسات مستدامة من المنظور البيئي داخل المدارس والجامعات، وذلك من خلال نشاطات توعية بيئية تهدف إلى تشجيع الشباب على دمج مسئولياتهم الشخصية ومعرفتهم للبيئة.

و قام بتنسيق مشروع المبادرة الخضراء في دول البحر المتوسط  كل من غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، وبمشاركة ست غرف تجارية أخرى، ومنظمات من إيطاليا و فرنسا و اسبانيا و تونس  و مصر ، وذلك فى إطار برنامج التعاون عبر الحدود.

إعلان

إعلان

إعلان