بالصور - اتفاقية بالإسكندرية لطرح صناديق القمامة الذكية بالمدارس

01:41 م الأربعاء 29 أبريل 2015

الإسكندرية – محمد أحمد:

شهدت الغرفة التجارية بالإسكندرية، اليوم الأربعاء، توقيع اتفاقية '' المبادرة المتوسطية الخضراء'' والتي يمولها الاتحاد الأوروبي لتوزيع صناديق إعادة تدوير المخلفات الصلبة'' صناديق القمامة الذكية'' بالمدارس والجامعات، بحضور أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية، وعلاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، و ‎‎دييجو اسكالونا مستشار الاتحاد الأوروبي في مصر للشئون المالية، والدكتورة سعاد الخولي نائب محافظ الإسكندرية.

وقال أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية، إن هدف مشروع المبادرة الخضراء في المتوسط هو أن يتمكن من إعادة تدوير أطنان من المواد الصلبة مثل العبوات البلاستيكية والمعدنية، من خلال توزيع عددا من صناديق القمامة الذكية بالمدارس والجامعات، والتي تعمل بطريقة عكسية بخلاف ماكينات المشروبات الغازية، حيث يقوم الطالب بإدخال العبوة والحصول على كوبون نقاط ويتم مكافأته بتلك النقاط من قبل عددا من الشركات التجارية العالمية.

وأضاف الوكيل أن المشروع يسعى إلى تطوير مخطط جديد قائم على التحفيز من أجل تعزيز ممارسات مستدامة من المنظور البيئي داخل المدارس والجامعات، وذلك من خلال نشاطات توعية بيئية تهدف إلى تشجيع الشباب على دمج مسئولياتهم الشخصية ومعرفتهم للبيئة.

و قام بتنسيق مشروع المبادرة الخضراء في المتوسط غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، وبمشاركة ست غرف تجارية أخرى، ومنظمات من إيطاليا و فرنسا و اسبانيا و تونس و مصر ، وذلك فى إطار برنامج التعاون عبر الحدود.

وقالت الدكتورة سعاد الخولى، نائب محافظ الإسكندرية، إن تدوير القمامة بطريقة آمنة يأتي على أولويات محافظة الإسكندرية فى الوقت الحالي، مؤكدة أن التصنيع القائم للمخلفات هو تصنيع أولي يقوم بإنتاج منتج ضعيف لا يمكن الاستفادة منه ومن المبلغ المدفوع فى تدويره.

وطالبت الخولي المجتمع المدني للمساهمة فى المشروع للاستفادة من آلاف الأطنان من القمامة التى تنتجها الإسكندرية يوميا والتي تقدر بنحو 9 آلاف طن يوميا.

إعلان

إعلان

إعلان

;