إعلان

محافظ قنا: الجيش ينتشل كميات الفوسفات المتبقية بالنيل (مستندات)

09:03 م الإثنين 27 أبريل 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قنا - حسان عبداللطيف:

أكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، أن العينات التي سحبتها هيئة المواد النووية التابعة لوزارة الكهرباء أثبتت خلو مياه نهر النيل من المواد المشعة وخاصة عنصر اليورانيوم الذي أثبتت النتائج ذاتها أن نسبته في المياه لا تتعدي 5 من عشرة جزء في المليون، وهي نسبة ضئيلة وآمنة مقارنة بالنتائج العالمية لمنظمة الصحة العالمية.

وأشار الهجان، خلال اجتماعه بالصحفيين الذي عقده في ديوان المحافظة مساء اليوم الاثنين، إلى أن فريق الهيئة النووية أجرى المسح الإشعاعي والبيئي لمجرى النيل، وتم سحب ٧٦ قياس من واقع نهر النيل وموقع الناقلة الغارقة وتحليلها كيميائيًا وإشعاعيًا، منها ٦ عينات وتحاليل للمواد المشعة بعد ٥ أيام من الحادث، أثبتت خلوها من أي إشعاعات.

وأضاف أن جهود رجال القوات المسلحة نجحت في سحب كميات الفوسفات المتبقية في نهر النيل ليتم بذلك سحب جميع الحمولة الغارقة، موضحًا استمرار الجهود لانتشال الناقلة الغارقة في غضون الـ ٢٤ ساعة المقبلة، وأكد على سلامة مياه النيل من خلال سحب ٥١٨ عينة وإجراء ٧٥٨ تحليل للمياه من كافة الأجهزة المعنية بالري والمياه.

وتبين سلبية جميع العينات وأوضح أن جهاز شؤون البيئة قام بسحب ٣٠ عينة أخرى من موقع الحادث أعطت نتائجها نفس النتائج العينات قبل حادث غرق الناقلة، مؤكدًا أن جميع الخبراء والمتخصصين أجمعوا على أن الفوسفات لا يمكن أن يذوب في الماء.

فيديو قد يعجبك: