إعلان

وزير البيئة من قنا: مياة النيل آمنه وخالية من الإشعاعات وتلوث الفوسفات

10:33 ص السبت 25 أبريل 2015

الدكتور خالد فهمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قنا - حسان عبداللطيف:

قال الدكتور خالد فهمي، وزير الييئة، إن مياه النيل آمنة تماما ولايوجد بها أى تلوث بالفوسفات وإشعاعات كما أثير من قبل بعض المغرضين، وتم أخذ ٣٥٠ عينة لم تثبت أي منها أي تغير في المواصفات الأساسية للمياه".

ونفي وزير البيئة وجود ارتباط بين غرق الفوسفات في نهر النيل بقنا وواقعة التسمم التى حدثت في محافظة الشرقية، مؤكداً أن وزارة الصحة تقود عملية تحليل المياه والبحث عن السبب الحقيقي، بالتعاون مع وزارة البيئة شركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

وأشار فهمى خلال زيارتة لمحافظة قنا، صباح اليوم السبت، التي رافقه خلالها اللواء المحافظ عبدالحميد الهجان محافظ، إلى أنه لازالت هناك عينات يتم أخذها من مياه النيل من قبل فرع الوزارة موضحا أن مُركب الفوسفات شحيح الذوبان في الماء ويشبه الرمال ويترسب في القاع".

وذكر أن محطات المياه على بعد ١٢ كيلو متر من موقع الحادث تم إغلاقها كأجزاء احترازي وفتحها مرة أخرى فور وصول التحاليل التى أثبت خلوها من أي تلوث مطالباً بتدقيق المعلومة المنقولة للمواطنين.

ونوه إلى أن الفوسفات من المواد التى يمكن نقلها عبر النهر وليس لها أضرار، مؤكدا أن هناك تعاون واتفاق مع وزارات االري والنقل والبيئة، لوضع ضوابط لمعدات النقل والمواد المنقولة بها مستقبلاً، مع تحديث الأسطول النهري وإعداد مراكز للإنقاذ.

وأشار إلى أن عدد المصانع التى تصرف مخلفاتها بالنيل كانت ١٢٢ مصنعاً تقلصوا بعد الإجراءات الحازمة من وزارة البيئة والجهات المعنية إلى ٨ مصانع، وجار الاستعانة بفريق بحث من جامعة القاهرة لتوفير نظم متطورة في حماية البيئة تتماشي مع صرف تلك المصانع مضيفا أن بعض هذه المصانع التى لا يوجد لها ملائمة مالية تعد لها الخطط التى تساعدهم على توفيق الأوضاع البيئية.

وقال اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا:"تم سحب اكثر من ٩٠ ٪ ، من خام الفوسفات الغارق والذي تم انتشال جزء كبير منه وجاري تعويم الصندل الغارق لانتشاله تماما من نهر النيل، مؤكداً على سلامة مياه الشرب ، لافتا أن شركة المياه قامت بعمل تحاليل، لقياس العناصر الثقيلة والمشعة ، والتى أكدت خلو المياه من أي مواد مشعة".

فيديو قد يعجبك: