إعلان

بالصور - أزمة اسطوانات البوتاجاز تضرب المنوفية..والتموين تعترف

11:51 ص الأربعاء 04 مارس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنوفية - هبة سالم:

تفاقمت ازمة اسطوانات البوتجاز في محافظة المنوفية حيث ينتظر المئات من الأهالي أمام المستودعات للحصول على الاسطوانات في الوقت الذي اتجه فيه البعض إلى شراءها من السوق السوداء باسعار مضاعفة.

وقالت علا جمال ربة منزل:"ننتظر بالساعات للحصول على الانبوبة دون جدوى فيمنعنا الزحام والتدافع من ذلك، وتقدمنا بشكاوى كثيرة من بيع الاسطوانات بالسوق السوداء دون الوصول لحلول".

وأَكد محمد عامر، موظف، أنه اضطر الى شراء الاسطوانة من السوق السوداء بـ 35 جنيه عندما فشل فى الحصول عليها من المستودع .

وأشار أحمد الكيلاني إلى أن بعض أصحاب المستودعات يوزعون الاسطوانات على المعارف والاصدقاء ويتجاهلون من ليس لديهم وساطة.

وأكدت صفاء سامى ربة منزل أنها تستلم الاسطوانة بطريقة البونات ولكن فى شهر فبراير لم تتمكن من الحصول على حصتها بسبب انتهاء الشهر.

كما ادت ازمة إلى غضب مربي الدواجن وأصحاب المزارع نتيجة عدم توافر الاسطوانات الكافية للتدفئة واعتمادهم على السوق السوداء بأسعار مضاعفه مما تسبب فى زيادة أسعار الدواجن واقلاع عدد منهم عن التربية.

واوضح سعيد محمود صاحب مزرعة دواجن أنه يمتلك مزرعة صغير لتربية الدواجن وبيعها في الأسواق وغير متعاقد مع شركة بتروجاس للحصول على اسطوانات بشكل متفق عليه بل يعتمد على شرائها من السوق السوداء للشراء بأسعار مضاعفة، مطالبا بضرورة حل الأزمة حفاظا على مزارع الدواجن والثروة الحيوانية.

وأضاف سمير فارس صاحب مزرعة دواجن أنه يشترى فى اليوم الواحد 10 أسطوانات بسعر 65 جنيها للواحده للحفاظ على معدلات التدفئة للدواجن خوفا من نفوقها، وتتزايد الأعداد مع انخفاض درجة الحرارة.

وعلى الجانب الاخر اعترف عاطف الجمال، وكيل وزارة التموين بمحافظة المنوفية، أن هناك مراكز بالمحافظة تشهد اختناقات فى الحصول على اسطوانات الغاز ومنها " اشمون والباجور والشهداء ومنوف " حيث تعانى بعض القرى من صعوبتهم فى الحصول على الاسطوانات.

وأضاف أنه يتم الدفع بسيارات اسطوانات بوتاجاسكو في القرى التى يوجد بها اختناقاتن مشيرا إلى أنه تم زيادة حصة شهر مارس إلى مليون و831 ألف اسطوانة.

وأكد أن حصة شهر فبراير جاءت اقل من الشهور الماضية حيث كانت مليون و600 الف اسطوانة وهو ما تسبب فى حدوث ازمة بمراكز المحافظة .

وأوضح أن الازمة سنتهى هذا الشهر مع الانتهاء من برودة الجو, مؤكدا أنه يتم تهريب الاسطوانات من المحافظات المجاورة لبيعها فى المنوفية باسعار مضاعفة وهو ما ادى الى ظهور السوق السوداء فى عدد من مراكز المحافظة حيث أن الاسطوانات بالمحافظة يتم توزيعها بالبونات .

كما اكد الدكتور مجدى أبو الليل، وكيل وزارة الطب البيطرى بالمنوفية أن أزمة البوتاجاز تتسبب فى ارتفاع أسعار الدواجن ونفوق عدد كبير منها نتيج انخفاض درجه الحرارة وحاجتهم للتدفئه عن طريق اسطوانات الغاز مع وجود أزمه فيها.

وطالب وكيل الوزارة المسئولين بوزاة البترول بضرورة توفير أسطوانات غاز حفاظا على الثروة الحيوانية من الدواجن خوفا من نفوقها او إقلاع المربين عن تربية الدواجن لتكبدهم خسائر كبيرة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: