إعلان

أزمة في اسطوانات الغاز بدمياط..''الكوبونات'' تنقذ ومزارع الدواجن تستولي عليها

10:26 ص الثلاثاء 03 مارس 2015

أزمة في اسطوانات الغاز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمياط – محمد عبده:

يعاني المواطنين في دمياط من أزمة حادة تتمثل في نقص اسطوانات البوتاجاز، حتى أصبح الحصول على اسطوانة واحدة مهمة شاقة، إزاء الطوابير التي تتكدس بشكل يومي أمام المستودعات دون جدوى حتى أن الكثيرين يعودون بدون الحصول على احتياجاتهم.

في المقابل، تنتعش أسعار الاسطوانات في السوق السوداء بعد تهريب كميات كبيرة منها خلال الفترة الأخيرة ويتجاوز سعرها في مدينة رأس البر 50 جنيهًا كما تتواجد ببعض قرى فارسكور بمبلغ 30 جنيهًا، الأمر الذي يمثل أزمة كبيرة للمواطنين.

تجار السوق السوداء يشعلون الأسعار

ويقول رجب محمدين ''بائع خضروات''، إن المشكلة تتمثل في عدم وجود رقابة على المستودعات، ما يجعل بعض العمال من ضعاف النفوس يطرحون الاسطوانات للبيع في السوق السوداء، وخصوصًا لأصحاب مزارع السمك أو الدواجن''.

وأضاف ''جاري عرض عليا أشتري الأنبوبة من واحد معرفته بـ 40 جنيه لكن أنا أجيب منين علشان كل أسبوعين أدفع المبلغ ده والدولة فين.. كل حاجة بتغلى وبتيجي فوق دماغ الغلابة''.

وأشار سيد المنير ''عامل في ورشة''، إلى أنه يستخدم أنبوبتين لمنزله وورشته إذ يقوم بتسخين الغراء عليها، موضحًا أنه ظل 4 أيام يفشل في الحصول على أنبوبة واحدة ولجأ إلى شراء واحدة من السوق السوداء حتى يمكنه مواصلة عمله. على حد قوله.

واسترسل قائلا ''لازم الدنيا تمشي وكنت مضطر أشتري بعد 4 أيام من التعب، أروح المستودع في شطا وأرجع بيتي تاني في الأعصر، المسافة دي يوميًا والحكومة بتقول هتحل الموضوع مع إن الكبار بياخدوا حقهم وأصحاب مصانع الموبليات بتروح لهم الأنابيب للبيوت والشغل لغاية عندهم، واللي مش بياخد مركب غاز''.

وطالب المنير الدكتور إسماعيل طه محافظ دمياط بتوفير حصة إضافية والعمل على حل الأزمة وتقنين عمليات التهريب.

شباب السرو يحذر من إهدار المال العام

كما طالب عدد من شباب مدينة السرو في شكوى أخرى مدعومة بتوقيعات عدد من المواطنين توجهوا بها إلى مسئولي التموين بتوفير احتياجات المدينة من الأنابيب المقرر لها رسميا من الوزارة، محذرين من إهدار المال العام بعد توزيعها على أصحاب المزارع والمحلات التجارية.

وشدد محمد حمود، أحد أهالي دمياط على ضرورة صرف اسطوانات البوتاجاز بالكوبونات، حتى يمكن وقف إهدار المال العام ووصول الدعم لمستحقيه بدلا من أصحاب المزارع الذين يدفعون الرشاوى للمسئولين من أجل الحصول على ما ليس لهم.

وأكد أن قوات الشرطة قامت منذ يومين بإحباط تهريب كميات كبيرة من الأنابيب كانت في طريقها للبيع في السوق السوداء.

مدينة دمياط الجديدة: الكوبونات الحل

وشهدت مدينة دمياط الجديدة انفراجة أخيرًا بعد أزمة نقص اسطوانات البوتاجاز، والتي استمرت لنحو 3 أسابيع، وذلك بعد أن طرح مجلس أمناء المدينة كوبونات لتوزيع أسطونات البوتاجاز على الأهالي من سكان المدينة وخاصة في الأحياء التي لم يتم توصيل الغاز الطبيعى لمنازلهم.

ولاقت المبادرة التي نفذت بالتعاون مع مديرية التموين نجاحًا كبيرًا، خصوصًا مع عدم حصول الشخص على الاسطوانة إلا بعد إظهار هويته الشخصية وبيان اسمه ومحل سكنه، مع توفير أعداد للسكان السوريين.

التموين: هناك عجز في حصة المحافظة

وبلغ سعر الاسطوانة في دمياط الجديدة بعد تطبيق نظام الكوبونات 10 جنيهات، كمان تتواجد يوميًا سيارات تابعة لمديرية التموين أمام مقر الجهاز لتوزيع الأنابيب.

من جانبه، أوضح السيد السؤالي، وكيل وزارة التموين بدمياط، أن أزمة نقص اسطوانات البوتاجاز في طريقها للحل بعد تطبيق نظام الكوبونات بدمياط الجديدة، مشيرًا إلى أنه سيتم تعميمه في أنحاء مراكز المحافظة حال نجاح المبادرة بالمدينة، مضيفًا أن عوامل عديدة تتسبب في الأزمة منها الظروف الجوية ونقص الكمية المخصصة لدمياط إلى جانب وجود عجز في حصة المحافظة، وهو ما حدث أخيرًا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: