إعلان

"عباس العقاد ولا التباع"؟ أسوان تبحث عن صاحب التمثال

07:48 م الجمعة 06 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

ما إن أزاح اللواء مصطفى يسري محافظ أسوان، مساء أمس، الستار عن التمثال النصفي للأديب الكبير عباس العقاد -بعد إعادة ترميمه ووضعه بالميدان الرئيس للمحافظة- حتى انهالت التعليقات الساخرة من مستخدمي مواقع التواصل والانتقادات اللاذعة من محترفي الفن ومتذوقيه.

وفيما اتفقت آراء مستخدمي "فيسبوك" على الشبه الكبير بين التمثال المفترض للعقاد وأحمد التباع صاحب التسجيل الفاضح على "يوتيوب" بعنوان "أهبة"، دشن مستخدمو "تويتر" هاش تاج بعنوان "أحمد التباع" للسخرية من التمثال وكتب بعضهم: 

2

الفنان التشكيلي ياسر منجي علق منتقدًا على صفحته بموقع التواصل "فيسبوك": "تمثال ملون، تومض فيه بشرة صفراء فاقع لونها، ووجه لامع لا يعبأُ برصانة عملاق الأدب العربي.. تمثال بِعينين تحملان دهشة تلميذ يطالع الدنيا متعجبا، بِنظرة تفتقر لعزم إرادة العقاد الحديدية، وتخلو من صرامة شخصيته الجبارة.. وفوق كل هذا، تصريحات فخورة أن من تولى تجهيز التمثال هو (فني الجرانيت بمجلس المدينة)، وأن المحافظة لم تنفق على عملية تجديد التمثال (ترشيدًا للنفقات).. هكذا ظهر رأس "العقاد" في مَسقَط رأسِه".

وكان محافظ أسوان أكد أن ترميم وتجديد التمثال والتطوير والتجميل فى حي العقاد تم بالجهود الذاتية، وبمبادرة من العاملين في الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان، وليس من خلال موازنة المحافظة أو طرحها على مقاولين أو شركات قطاع خاص، ترشيدًا للنفقات، لافتًا إلى صرف مكافأة تقديرًا لجهودهم.

وردًا على تعليق منجي، كتب الفنان التشكيلي حمدي صادق: "تقوم الآن وزارة الثقافة من خلال قطاع الفنون التشكيلية بوضع اللمسات الأخيرة على بروتوكول تعاون بين وزارة الثقافة ووزارة التنمية المحلية حول تجميل المدن بالمحافظات بميادينها وأحياءها.. بناء على مخاطبة الوزارة والقطاع لجميع المحافظين بهذا الشأن منذ وقت تمثال المنيا الشهير (نفرتيتي)".

وكان مجلس مدينة سمالوط بمحافظة المنيا رفع في يوليو الماضي تمثال "مشوه" لملكة مصر القديمة نفرتيتي وضع خلال عملية تطوير في مدخل مركز سمالوط بعد أن نال سخط المواطنين ومستخدمي مواقع التواصل.

فيديو قد يعجبك: