إعلان

عزوف عن الانتخابات البرلمانية بين شباب مصر

03:37 م الجمعة 09 أكتوبر 2015

الانتخابات البرلمانية بين شباب مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(دويتشه فيله)

قبيل الانتخابات البرلمانية، التي من المقرر أن تجرى في 18 و19 أكتوبر الجاري، يبدو أن فئة الشباب لا تهتم بهذا الموضوع، حيث يتم تجاهله على مواقع التواصل الاجتماعي. DW تلقي الضوء على موقف الشباب من المشاركة الانتخابية.

يبدو أن الشعور بفقدان الأمل في إحداث التغيير هو الذي يدفع بالعديد من الشباب لتجاهل المشاركة في الانتخابات البرلمانية المرتقبة في مصر، كما حدث أيضا عند التصويت على الدستور أو في انتخابات الرئاسة من قبل.

''مسرحية الانتخابات البرلمان''

''ولسه فيه ناس مصدقة انتخابات بقي وبتاع''، بتلك الكلمات عبر Arch. Dou7a، في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي ''تويتر''، عن رؤيته من الانتخابات البرلمانية القادمة، حيث يغلب شعور الإحباط على التعليق. وفي نفس السياق، كان تعليق ''محمود كمال''، الذي غرد قائلًا: ''بعد بدء الدعاية لمسرحية انتخابات البرلمان من امبارح هم بتوع 2010 (أخر انتخابات برلمانية في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك وتعتبر أحد أسباب اشتعال ثورة 25 يناير) مع بعض التعديلات، زى دخول أحزاب جديدة ضد مصر''.

أما ''علي أبوالمجد''، فغرد بتوقعاته للانتخابات البرلمانية قائلًا: ''متوقع أن نسبة المشاركة الشعبية في انتخابات البرلمان هذا العام لن تتجاوز 30 بالمائة وسيعتمد المرشحون على حشد الأنصار فقط''. وغرد ''برنس السلام'' بدوره قائلًا: ''لكي لا ننسي انتخابات البرلمان كمان أسبوعين والناس بطلت توعي من حولها من أخطار المرشحين''.

0,,18760874_401,00

وكان لـ''منتصر العمدة مالك'' رأي مغاير بدا مختلفًا في سياق التغريدات الشبابية حين قال: ''المواطن قام بثورتي يناير ويونيو والآن يكتب أهداف الثورتين في الانتخابات البرلمانية''.

''مجلس النواب يمثل نفسه فقط''

على موقع التواصل الاجتماعي ''فيسبوك'' يبدو موضوع الانتخابات البرلمانية وكأنه لا يعني أحدًا، حيث اختفت بشكل شبه تام المناقشات بشأنها، فيما يكتفي البعض ببعض الأخبار المنشورة على المواقع الإخبارية، وجاء أحد التعليقات النادرة عن الموضوع من محمود أمير'' الذي قال فيه: ''بيقولوا فيه ‫‏انتخابات مجلس النواب قريب... السؤال هنا: هو احنا عندنا انتخابات؟''.

والتقت DWعربية ببعض الشباب حيث قالت المصورة شيماء إبراهيم،: ''لن أشارك في الانتخابات لسببين، أولًا لأنني لا أعرف موعدها وأناغير مهتمة بمعرفته، وثانيًا لأنني لا أعرف المرشحين''.

0,,18760871_403,00

وتضيف شيماء إبراهيم لـDWعربية وتقول: ''أنا غير مهتمة بالانتخابات البرلمانية لأنها لن تقدم ولن تؤخر، مجلس النواب لا يمثلني بل إنه يمثل نفسه فقط''.

''البرلمان القادم لن يكون مؤثرًا في الواقع السياسي المصري''

وكشفت إبراهيم عن مشاركتها في الانتخابات الرئاسية السابقة دون الإفصاح عن هوية من انتخبته حينها، لكنها أوضحت أنها مقتنعة بأن ''الانتخابات عندنا تكون محسومة قبل بدايتها''.

بالنسبة للطالب الجامعي عمر طارق، فهو سيحصل على حق الانتخاب لأول مرة ولا يبدي حماسا كبيرا في المشاركة في الانتخابات البرلمانية هذا العام حيث صرح لDWعربية: '' أنا غير مهتم بالانتخابات لأني معرفش مين اللي نازل ومفكرتش أدور عشان بصراحة لو عرفت أو معرفتش مش هنزل عمومًا''.

وعن أسباب عدم اهتمامه بالمشاركة في الانتخابات يقول ''طارق'': ''البرلمان القادم لن يكون مؤثرًا في الواقع السياسي المصري لأن طوال حياتنا كان البرلمان يشوبه الفساد ولا أعتقد أن شيئًا سيتغير''.

''سأشارك من أجل وطن ديموقراطي''

0,,18760875_403,00

في هذه الأثناء أوضحت الموظفة الشابة رانيا صبحي لـDWعربية عن نيتها في المشاركة في الانتخابات البرلمانية القادمة والادلاء بصوتها، رغم عدم معرفتها بالمرشحين، مبررة ذلك بوجوب وجود فاعلية ومشاركة سياسية من طرف الشباب من أجل وطن ديموقراطي.

وعن منطلقاتها في اختيار أحد المرشحين على خلفية عدم معرفتها بهم، أجابت قائلة: ''لن يهم، سأختار أيا منهم، سأسأل شخصًا من ذوي المعرفة، المهم أن يكون المرشح يحب مصر''.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: